لاشك، أن اثراء المحتوى العربي في الأنترنت امراً ضرورياً ومهماً. ولا يلغي ذلك أهمية تعلم اللغة الانجليزية فهي لغة مهمة ايضاً وأغلب المحتويات العلمية كتبت باللغة الانجليزية.

هل انت من المتحدثين باللغة الانجليزية؟ في آخر الموضوع هناك رسالة لك.

مقدمة:

كشفت دراسات كثيرة أن نسبة المحتوى العربي على الانترنت لاتتجاوز 3% وتحتل اللغة العربية المركز السابع عالمياً من حيث الانتشار على الانترنت. تعلوها اللغة اللغة الألمانية بما يزيد عن نمو 0.3% مقارنتاً باللغة العربية. وأتوقع انا تفوق اللغة العربية بالانتشار على الألمانية بحكم عدد مستخدمين الانترنت العرب في السنوات المقبلة. علماً بأنه يقدر عدد مستخدمين الأنترنت العرب تقريبا 350 مليون مستخدم (احصائية 2011) بينما عدد المستخدمون الألمان تقريبا 100 مليون مستخدم (احصائية 2011). وتحتل المركز الأول اللغة الأنجليزية بنسبة 26.8% من محتوى الأنترنت وبمعدل نمو يكبر قليلاً عن منافستها اللغة الصينية التي هي بالمرتبة الثانية. رغم عدد متكلمي اللغة الصينية يفوق عدد المتكلمين باللغة الانجليزية وسبب تفوق اللغة الانجليزية هو اعتمادها كلغة اخرى لدى كثير من الشعوب واعتمادها ايضاً في المنظمات التعليمية في أغلب البلدان.

استنتاج:

ذلك يعني ان معدل تطور الباحث العلمي العربي، يزيد بنسبة كبيرة لو أنه يعرف اللغة الانجليزية. ويكون محدود! لو لم يكن يعرف اللغة الانجليزية وهذه حقيقة. ولا أنكر انك تستطيع تعلم الكثير باللغة العربية! فهناك محتويات كثيرة ومفيدة حقاً ورائعة وجهود بنّاءة، ولكن المحتوى باللغة الانجليزية أكثر واوفر للمتعلمين الباحثين. واثراء المحتوى العربي ستظهر نتائجة إيجابياً بإذن الله ولكنه يحتاج وقتاً طويلاً إذا لم أكن مخطئاً حتى يصل الى ماوصل إليه المحتوى الانجليزي. كذلك لو تلاحظ ان كثير من المحتوى العربي مترجم. لذلك المحتوى الانجليزي اسبق واوفر. ولا يعني اثراء المحتوى العربي الغاء اهمية تعلم اللغة الانجليزية.

اسئلة وأجوبة:

هل في تعلمنا للغة الانجليزية إهانة للعرب واللغة العربية ؟

لازال هناك أُناس يعتبرون تعلّم اللغة الانجليزية استسلام! وخضوع لسياسة دولة أو ديانة أخرى. بينما اللغات لا تمثّل سياسات ولا ديانات. هناك مسلمين وغير مسلمين يتحدثون العربية كلغة أم! كذلك مسلمين وغير مسلمين يتحدثون الانجليزية كلغة أم. ولاتنتمي اللغة العربية ليساسة دولة معينة لأن هناك دول كثيرة تتكلم العربية وقد تختلف سياساتهم. كذلك الانجليزية دول كثيرة يتكلم شعوبها باللغة الانجليزية وقد تختلف سياساتها عن بعض. لذلك اللغات بريئة من الاتهامات. وتعلمك للغة الانجليزية لايعني أنك تسقط أهمية اللغة العربية وأهمية اثراء المحتوى العربي .. والخ. وهي ليست بلغة كفار فحسب وليست بلغة مسلمين فحسب كما هو الحال مع اللغة العربية.

هل أستطيع تعلم اللغة الانجليزية بدون مخالطة ؟

تسود فكرة أن تعلم اللغة بالمخالطة، ولا نشك بأن المخالطة عامل مساعد جيّد، ولكن هناك ايضاً سلبيات اذا كان مصدرك الوحيد للتعلم هو المخالطة. مثلا لن تتعلم الكتابة من المخالطة! ولا حتى القراءة. وقواعد الاملاء باللغة الانجليزية تختلف عنها بالعربية. لذلك المخالطة ليست السبيل الوحيد او السبيل الأهم في تعلم اللغة الانجليزية. لأنك إذا تعلمت الكتابة ستعرف تتكلم! لكنك إن تعلمت الكلام لا يعني ذلك أنك تعرف تكتب وتقراء.

حسناً، نعود إلى السؤال؟ هل نستطيع تعلم اللغة الاانجليزية بدون مخالطة؟ الجواب نعم، خصوصاً الاشخاص الذين غير مجبورين على اختبار ielts او toefl، يريدون فقط تعلم اللغة لأهداف تعليمية. يمكنك تعلم ابسط القواعد كطرح سؤال مثلاً! كفهم مقال بسيط. الأمر سهل اكثر من ما يتخيل البعض صعوبة اللغة الانجليزية. وتزداد علماً يوماً بعد يوم. حتى تتمكن من اللغة. بالمناسبة هل جربت متابعة درس بمجالك الذي تحب باللغة الانجليزية؟ الأمر سهل أليس كذلك؟

كما أن هناك وسيلة اخرى للمخالطة! نحن في عالم الانترنت نستطيع التواصل مع اي شخص في اي مكان. فا التواصل مع الاشخاص الذين يهتمون بنفس اهتماماتك عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، مواقع الاسئلة والاجوبة وحتى مواقع المقالات والتعليقات. فمشاركتك تطور من معلوماتك.

هل اللهجة مهمة ؟ هل يجب ان اتعلم اللهجة الأمريكية، البريطانية او الاسترالية ؟

النطق الصحيح مهم، ولكن اللهجة بشكل عام غير مهمة. عندما كنت ادرس اللغة الانجليزية كان هناك طالب وزميل من الجنسية المصرية. كنت احاول جاهداً ان اتعلم اللهجة البريطانية وأتقنها. وكان المعلم حينها أمريكي الجنسية. فعندما يسألني سؤالاً احاول التحدث باللهجة البريطانية. بينما زميلي يتحدث انجليزي بلكنة مصرية. كان تعليق المعلم في ذلك الحين كا التالي: تكلم بأي لهجة! المهم ان تكون مفهوماً، لاتتكلم باللهجة الامريكية او البريطانية او الاسترالية وقواعد لغتك غير مفهومة. بل تكلم بأي لهجة ولكن كن مفهوماً. حينها ابتسم لي زميلي وهمس لي بالمثل الدارج في مجتمعهم (اقعد معوج واتكلم عدل). صدق في ما قال :))

كم احتاج من الوقت للتعلم اللغة الانجليزية ؟

ليس كثيراً، يعتمد على جهدك ومن وجهة نظري "من اول خطوة تخطوها نحو التعلم انت متعلم" وفي كل خطوة تتعلم اكثر.

هل تعرف تتحدث اللغة الانجليزية؟

بارك الله بعلمك، ساعد من خلال التعليقات بنشر روابط او طرق تساعد وتشجع الغير متعلم للغة الانجليزية على التعلم. وحاول ان تخبرنا عن تجربتك وبما افادك المصدر الذي وضعته او كيف افادتك الطريقة التي تود ان تخبرنا بها.