الكهرباء في قطاع غزة - فلسطين

منذ عام 2008 يعاني سكان قطاع غزة من مشكلة قطع الكهرباء حيث كان التيار الكهرباء يقطع يوميا من 4 الى 6 ساعات -وكنا مستاءون جدا- .

وتفاقمت المشكلة تدريجيا الى ان اصبح هناك ما يسمى جدول الكهرباء الذي لاقى معارضه كبيره حيث انه يضُع أهالي القطاع تحت الأمر الواقع ويشير أن حل المشكلة ليس بالقريب ,طبعا كان هناك معارضة كبيرة على قطع الكهرباء حيث ان فاتورة الكهرباء كانت 200 شيكل قبل 2008 ثم اصبح بعد ذلك 400 شيكل (بعد قطع الكهرباء) , والمضحك في الأمر ان الشعب يحمل شركة الكهرباء المسؤولية وشركة الكهرباء تحمل الحكومة المسؤولية والحكومة تحمل المسؤولية للسكان الذين لا يدفعون الفواتير.

كهرباء 2017

بعد أن أصبح جدول الكهرباء "مقدس" على حد قول احد الجيران حيث تقطع الكهرباء 8 ساعات ومثلها وصل يسمى هذا الجدول 8-8 وفي الازمات يتحول الجدول الى 6-6 وفي حالات خاصة "عند زيارة الوفود القطرية او التركية لقطاع غزة" يتم جعل الجدول 8-4 حتى يشعر الزائرون بالمشكلة ويزيدون التبرعات للحكومة الرشيدة.

وما جد في 2017 انهم خرقوا الجدول "المقدس" بدون وضع جدول -ليس اول مره- , حيث انهم يقومون بقطع ووصل الكهرباء في اي وقت يريدون ,وهذا يعني ان الكهرباء يمكن ان تقطع وبالتالي يقطع الانترنت وانت في محادثة مهمة على السكايب او تقوم بالبرمجة ولم تقم بحفظ الملف او حتى تشاهد فيلم وجاءت اللحظة الحاسمة حيث ينقذ البطل الفتاة.

مر على هذا تسعة أيام من المعاناة الى درجة انني لم أرى الكهرباء منذ البارحة وقررت ان اكتب هذا المقال في أول ساعة وصل للكهرباء .