• اول فكر ان اليابان ؟ هذا الكوكب المتقدم علينا ب 1000 سنه ضوئيه ! أحتفل منذ 16 عام باخر أميُ في كوكبهم بينما نسبه الأميين العرب تبلغ 106 مليون نسمه !! رغم الحروبات الذي مر بها والمصائب الذي حدثت في اليابان الا انه صار ما هو عليه اليوم ..

– الأسلوب العربي يركز على الحفظ والفهم المكثف، وعادة يتحدى التلميذ ويطلب منه بذل جهد كبير. بشكل عام، نتيجة هذا الأسلوب هو طلاب أذكياء لديهم قدرات على حل المسائل الصعبة فقط عن طريق الحفظ لا الفهم .

– الأسلوب الغربي يركز على الإبداع وفتح جميع المجالات الدراسية أمام الطالب ومنها الرياضة والفن بهدف إنتاج طلاب قادرين على تقديم حلول جديدة. بشكل عام، نتيجة هذا لاأسلوب هو طلاب مبدعين لديهم قدرات تحليلية ممتازة.

________________________________________________________

ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﻮﻥ ﻳﻨﻈﻔﻮﻥ ﻣﺪﺍﺭﺳﻬﻢ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻟﻤﺪﺓ ﺭﺑﻊ ﺳﺎﻋﺔ

ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﻦ ﻣﻤﺎ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﻇﻬﻮﺭ ﺟﻴﻞ ﻳﺎﺑﺎﻧﻲ ﻣﺘﻮﺍﺿﻊ ﻭﺣﺮﻳﺺ

ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻈﺎﻓﺔ , في مدارسنا والله والله يُهان عامل النظافه من قبل الطلاب وبعضهم يملؤون الحمامات بالقذارات قصدا ان يتعب عامل النظافه المسكين !

________________________________________________________

في اليابان ﻣﺪﻳﺮو ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻳﺄﻛﻠﻮﻥ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻗﺒﻠﻬﻢ ﺑﻨﺼﻒ ﺳﺎﻋﺔ ﻟﻠﺘﺄﻛﺪ

ﻣﻦ ﺳﻼﻣﺘﻪ ﻷﻧﻬﻢ ﻳﻌﺘﺒﺮﻭﻥ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺠﺐ ﺣﻤﺎﻳﺘﻪ , وهذا نظام بدأ يُطبق في لندن

أما في المدارس العربيه فأذكر عندما كُنت في الصف الأول أبتدائي كنت أجد حشرات صغيره بداخل الساندويش ونمل صغير على العصير ! والان انا في اول ثانوي مدرسه في لندن ولم ألاقي كهذه الأشياء ابدا منذ صف السابع

_______________________________________________________

سافرت مع أختي ألى أرقى الجامعات الأمريكية الذي هي تدرس فيها، ووجدت بأن المواد التي ندرسها قديمة وليست معاصرة إطلاقاً. وعند زيارتي للدوله عربيه( بدون ذكر أسماء)، كانت أحد صديقاتي تشكي لي تخلف المنهج في جامعتها العربيه، وفوجئت بأن التقنيات التي يتم تدريسها في بعض الدول العربيه أحدث من التقنيات التي تم تدريسها لأختي في أمريكا.

_______________________________________________________

في جميع مدارس اوروبا واليابان يكون الطلاب والطالبات معا بنفس الصف وبنفس المدرسه مما يشكل مُجتمع متعاون من الطرفين , لكن في أغلب الدول العربيه ولأ اقصد دول الشام ك لبنان وسوريا وفلسطين والعراق والاردن لأنها تقريبا بهذه نقطه نفس الاوروبيين لأن في الأبتدائي كُنت في مدرسه مختلطه وجميع المدارس هكذا وما زالت , ولكن باق الدول العربيه لا تفعل هذا بحجه التحرش والجنس !!!

_______________________________________________________

في بريطانيا عندما يتشاجر طالبان , يتم دعوتهم ألى غرفه فارغه مع استاذ يجيد التعامل معهم , ثم يهدئهم ويصالحهم ويخرجون مبتسمون , أما في الدول العربيه بمجرد أن يكون هناك تشاجر حتى ولو بسيط .. يتم طرد الطالبين وتعقيد الأمور ودعوه الوالدين مما يصيب الطالبان بتوتر

______________________________________________________

المدارس العربيه بعد المرحله الأبتدائيه هي مجرد سباق للحفظ المعلومات لا أكثر , فأنت فقط تحفظ كم هائل من المعلومات لأجل أمتحان مدته 60 دقيقه وبعد نهايه بثوان تنسى كل شيء !

أكثر المدارس العربيه لا يوجد بها حصص مُبسطه للطلاب ذو القدرات الضعيفه

اغلب المعلمين العرب كل ما يهمهم رابتهم لا مستقبل الدوله والطلاب !

أغلب المدارس العربيه موجوده في بيئه غير صالحه للجو دراسي ..