السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لعل من أهم الأمور التي جعلت مجتمع حسوب ليس كالسابق هي الأعضاء الجدد وبالذات المبتدئين منهم ممن لا يستطيع أن يقرأ إرشادات الإستخدام البسيطة هذه:

https://io.hsoub.com/terms

ومما ذكر في الإرشادات:

ابحث في المجتمع قبل طرح أي استفسار.

فهذه النقطة مهمة جداً، يجب أن تكتب في القائمة الرئيسية للموقع سواءً للزائر أو المستخدم الجديد الذي مضى على تسجيله 100 يوم مثلاً ثم تختفي تلقائياً.

لكن هناك مشكلة أخرى يجب حلها، وهي في زر البحث في الموقع، إذ أنه يقوم باخراج المواد المبحوثة بنفس الكلمات والأحرف وليس بالمعاني، فمثلاً: لو تذكرت أنك دخلت أحد المواضيع قبل سنة في عنوانه كلمة روبوت فكتبت في محرك البحث ربوت ولم تكتب الواو الأولى خطاً لظهرت لك هذه الصفحة:

https://io.hsoub.com/search?utf8=%E2%9C%93&s=%D8%B1%D8%A8%D9%88%D8%AA

وأنت أصلاً تبحث عن هذه الصفحة:

https://io.hsoub.com/search?utf8=%E2%9C%93&s=%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%88%D8%AA

فلاحظوا كيف أن نقصان حرف واحد أضر بالبحث بأكمله! وهذا الضرر ينتج منه أسئلة مكررة! إذ أن وظيفة البحث هي البحث عن الأشياء باللفظ والمعنى وليس باللفظ فقط! لذلك هذا يقع عائقاً أمام المستخدمين الجدد.

ومن الحلول أو شبه الحلول أيضاً:

استخدام ميزة البحث في موقع Quora رغم أني جديد في الموقع إلا أن ميزة البحث فيه أثارت إنتباهي، وميزته هي أنك تكتب السؤال ويظهر لك الأسئلة السابقة المشابهة لسؤالك وهي ميزة ممتازة.

فتكرار الأسئلة في المجتمع ينتج منه عدة مصائب وهي تعد محنة بالنسبة للكبار فيقوموا بهجر الموقع إلا قليلاً، ومن تلك المصائب:

  • عدم الرد على المبتدئ في سؤاله مما يجعله يهجر الموقع أو يكرهه أو يتهم العرب والمسلمين بأنهم لا يساعدون أحد!

  • انزعاج العديد من الأعضاء في الموقع.

  • كثرة التقييمات السلبية بسبب كثرة السؤال.


ماذا عنكم يا أعضاء المجتمع هل لديكم حلول أخرى لهذه الظاهرة المنتشرة لتطوير النقاش والمجتمع؟