مورغان فريمـان ممثل أمريكي لا أعتقد أن احداً يجهله .. ولو جهله أحد ، سيعرفه بمجرد ذكـر إسم فيلم ( The Shawshank Redemption ) العظيم ..

والرجل معروف بإهتمامه الخاص بالدخول في عالم الوثائقيـات العظيمة ذات الطابع العلمي التاريخي البحثي بشكل خاص ..

مؤخراً، بدأ مورغان فريمان واحداً من أهم السلاسل الوثائقية على الإطلاق ، بإسم ( قصة الإله The story of god ) .. يحكي فيها المفاهيم الأساسية والوجودية لأكبر الأديان على سطح الأرض ، مُركزاً على الأديان الإبراهيمية ( اليهودية - المسيحية - الإسلام ) ، الى جانب استعراض مفاهيم دينية تاريخية تعود الى مصر القديمة ، والهندوس ، والبوذية ..

حتى الآن ، صدرت 4 حلقات من هذا الوثائقي المثير :

الحلقة الاولى : ( ما وراء الموت ) - استعراض لعالم ما وراء الموت وفقاً لكل دين

الحلقة الثانية : ( الأبوكاليبس ، نهاية العالم ) - استعراض لمفهوم نهاية العالم من زاوية كل دين على حدة

https://goo.gl/Lzu36v

الحلقة الثالثة : ( من هو الربّ ؟ ) - تعريف الربّ وصفاته من ناحية كل دين

https://goo.gl/A9X9qd

الحلقة الرابعة : ( الخلق ) - نظــرة على فِكـرة الخلق كما يستعرضها كل دين

https://goo.gl/6tIFzp

حتى الآن صدرت 4 حلقات ، وكل الروابط أعلاه مترجمة بالعربية..

هنـا ، يجب أن أسجّـل رأيي بخصوص الحلقات الأربعة :

  • البرنامج أسطوري من ناحية السيناريو .. اللقاءات .. طريقة السرد .. الآداء الصوتي والموسيقي

  • بشكل كبير جداً أرى أنه محايد بين الأديان الثلاثة .. ولا يتعامل مع أحد الأديان بأي عدائية أو بإستخفاف .. وإن كنت قد شعرت ببعض الضيق أن أماكن التصوير في القدس كانت تشوبها من وقت لآخر لقطات أظهرت العلم الإسرائيلي .. وقد وجدت انها مخالفة تماماً لضـرورة الحياد في عرض الموضوعات ، وإن كانت ظهرت في لقطة واحدة تقريباً على مدار الحلقات الأربعة التي شاهدتها ..

  • آداء مورغان فريمان في هذه السلسلة أعتبر انه الأفضل على الإطلاق من أي وثائقي آخر شاهدته له.. شعرت انه فعلاً صادق ، ومهتم بكل كلمة تُقال، ويريد ان يعرف أكثر .. يريد ان يعرف أكثر هو شخصياً ، وقد شارف على الثمانين من عمره ، وليس مجرد تمثيل أو آداء أو اكتفاء سرد للحقائق .. اهتمــامه الظاهر على وجهه طوال الوقت أعجبني بشدة..

  • اختيار المحاورين والضيوف في السلسلة مناسب للغاية في رأيي .. كلهم متمكّنين في اللغة ، لديهم كاريزما جيدة جداً للظهور مع مورغان فريمان ، كل منهم له رأيه .. وليس مجرّد سرد عادي عابر ساذج ..

  • المقدمة ( Intro ) لكل حلقة اعتبرها جاذبة جداً ومختلفة .. وآخر 3 دقائق تكون تلخيص عظيم لمفهوم الحلقة بخلفية موسيقية ملحمية عظيمة ..

حتى الآن ، أرى أن السلسلة إيقاعها ممتاز ، موضوعاتها رائعة ، مستوى حيادها مرتفع جداً جداً ( بالنسبة للبرامج التي تستعرض موضوعاً حسّاساً مثل مقارنة الأديان ) ، وطريقة عرضها مميزة .. أعتقد انها ستنال جوائز عديدة من هيئات وثائقية عالمية بارزة ..

هذا رأيي ، ما رأيك أنت ؟