السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

قليل من يقدر قيمة شركة صخر التي لعبنا بأجهزتها و تعلمنا من أسطواناتها ، لست أنسى لعبتي المفظلة على حاسوبي القديم سنة 1998 الى سنة 2000 ( لعبة اللغز و لعبة الغواصة ) ، و ما زلت أحتفظ بـ أقراصها ،، كلامي بديهي لدى المحدثين على الكمبيوتر و النت .

أنشأ الشارخ شركة "صخر" للبرمجيات عام 1982 تابعة لمجموعة "العالمية" التي تعمل بمجال الإلكترونيات، وطورت "صخر" العديد من التقنيات المتقدمة والتي تركت علامات بارزة في صناعة تقنية المعلومات، ومن ذلك الجيل الجديد لمعالجات الطبيعية للغة العربية "NLP"

اختفت صخر من الويب تماما مع مطلع 2006 و تم تكريم صاحبها محمد الشارخ جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات و لم يصرح عن عودتها ام لا ؟ .

نجحت الشركة في التغلب على تفوق تقنية المعلومات الإنجيلزية على مثيلاتها العربية، وأن تصحح الاعتقاد الخاطئ بأنه لا يمكن تطويع الحلول المطورة في الغرب لتناسب حاجات المستخدمين العرب.

بيعت شركة صخر ونقل مقرها إلى القاهرة ويعمل بها أكثر من 150 من خبراء تقنية المعلومات في مجالات الكلام والترجمة الآلية والتعليم وإدارة المعلومات، فضلا عن انتشار مكاتبها بعدد من دول منطقة الشرق الأوسط مثل السعودية والإمارات والكويت وقطر وعمان.

في جولتي السابقة للبحث عن اختفائها الناهئي قالوا أن أصحابها انتقلوا الى شركة ميكروسوفت و دعمهم للغة العربية بمنتجاتها .

قمت بتفحص برامجها القديمة و تنصيبها على جهازي و تعمل على ويندوز 7 بكفاءة مثل ( مجموعة برامج الأسرة ) ، من بين ما لاحظته انهم كانوا يشجعون على تعلم البرمجة العربية قاموا بتعريب لغة بيسك بأسهل و أخف IDE و كانت على كل نسخة تجريبية BETA

عندي أسئلة كثيرة حول الشركة و كيف استطاعت دعم الحاسب العربي في الازمان التي كانت الانترنت متوفرة على القليل من العرب علما ان النت كانت في منزلنا من سنة 1997 وقتها كانت عبر كابل الهاتف ( عندنا بالجزائر ) و مكلفة جدا .

لذلك أبحث عن القدماء الذين عاصروا الشركة أو عملوا بها ليحكوا لنا قصة من قصص النجاح العربية آنذاك و لماذا توقفت نهائيا ! .