💡

ما قيمة الوهم الخفية!؟

الوهم كالصفر في الرياضيات يضخم قيمة الأرقام من جهة و يعدم قيمتها من جهة أخرى.

🔦

ما الوهم!؟

الوهم هو انعكاس لما لم نحيط به و نتيجة لكل ما لا نعرفه بدقة فالوهم تشكل مما لم نحتوي تفاصيله.

عدم المعرفة يولد من الإنسان تصور سلبي و تصور إيجابي يولدان نظرة إيجابية و نظرة سلبية.

الوهم يفسر الموقف و الفعل و القول الواحد بطريقة تخالف حقيقة ما حدث فيتوهم المفسر أن ما فهمه يتطابق مع حقيقة ما حدث تماما لكن هذا وهم!.

مثال

تخيل أنك تتحدث في محاضرة عن نظرية علمية أمام جمهور يغطي المكان ثم انتهيت من شرح نظريتك و لم يصدر من الجمهور أي رد فعل (صمت) لأنك لا تعلم ما حقيقة مشاعر جمهورك ستضطر للاستعانة بمداركك التي تجهل حقيقة ما حدث و لأن مداركك تمتلك القدرة على الاختلاق و الربط ستفسر الصمت بطريقة تتناسب مع قدراتك العقلية و طبيعتك النفسية و هذا سيجعلك تربط بين الصمت و الذهول أو الدهشة و سيكون يومك جميلا بهذا التفسير فأنت أدهشت الكثير من البشر لكن هل تفسيرك يتطابق مع حقيقة ما حدث!؟ لا تعلم و لا نعلم.

تغيير بسيط

سنضع في مكانك متحدث آخر يختلف عن طريقة تفكيرك و طبيعتك النفسية و سنجعله يتحدث عما تحدثت عنه أمام نفس الجمهور الصامت الذي لم يصدر منه أي رد فعل! هذه نفس المعطيات لم يتغير إلا المتحدث فقط الذي سيفسر ما حدث بطريقته المعتادة لأن المدارك العقلية تختلف طريقة ربطها للأشياء ستختلف أيضا و هذا سيجعل المتحدث الثاني يربط بين الصمت و عدم القبول أو عدم الاعجاب أو الانتقاد و بهذا التفسير سيكون يومه تعيسا.

حقيقة غير مدركة

الوهم يحيط بنا و يتحكم بمشاعرنا و يغطي قلة معلوماتنا و هو جزء من طبيعتنا و من طبيعة طبيعتنا تتوهم أن فلان يفكر فيك و تتوهم أن الرمز الذي أرسله إنسان عزيز عليك أنه يعكس شعور معين و تتوهم أن الشتيمة السيئة تعبير عن المحبة و كسر الحاجز النفسي بينك و بين إنسان تتعاطف معه و تتوهم أن الرد عليك إهتمام بك و من منظور آخر تتوهم أن عدم الرد عليك قلة إحترام و أن الصمت تصفيق أو صراخ أو لا مبالاة و بينك و بين نفسك تتوهم أنك عظيما و في موقف آخر تتوهم أنك تافه و أحيانا تتوهم أنك مراقب و في موقف آخر تتوهم أنك غير موجود الوهم يحيط بنا و يتحكم بنا لكن هل نكتفي به! بالطبع لا فلنتصارع معه بالتحقق و البحث و السؤال و الكشف و الإلحاح و إن لم تعجز أحد أزعج كل أحد.

الوهم 

يحيط

بنا 

لأن

هناك

ما

لم نحيط به هو كعدم إحاطتنا بالفراغات.