السلام عليكم

تعريف الطابور : الطابور هو رتل من الأفراد يتشكل عندما يأتي عدد من الأشخاص في نفس الزمن أمام مكان يقدم خدمات أو بضائع وفق مبدأ أولوية الوصول، ويضطرون للانتظار، لأن عدد مقدمي الخدمة أقل من عدد الطالبين لها (ويكيبيديا )

نعاني منذ زمن بعيد من الطوابير ولكن الذي نعاني منه أكثر هو الترتيب ، فعندما يكون الأشخاص على شكل خط فهذا سهل وكلٌ يعرف دوره والأسهل من هذا عندما تكون هناك بطاقة بأرقام الزبائن مرتبة أو ورقة بأسمائم بالترتيب ، لكن الذي يلعب على الأعصاب حين يكون الحشد في صالة واحدة ، ويكون الدور لمن سبق فحينها تختلط الأمور ، وقد يكون مقدم الخدمة يبدأ بمن يراه حاد الطباع أو غير متخلق ويؤخر الناس اللطفاء .

حدث معي أني كنت في المخبزة و أنتظرت دوري بكل إحترام ، لكن صاحب المخبزة كان يقدم الخبز للناس و أنا أنتظر ، و طلبت منه الخبز فلم يلتفت إلي و بقي يقدم للناس الخبز وأنا أنتظر ، حينها قلت له أي نظام تتبعون في المخبزة ، قال المشكلة في الزبائن وليست عندي ، فقلت له أنت لا تقوم بدورك أبدا ، المشكلة فيك ، وخرجت وتركته ، وكنت غاضبا وأنا أكلمه ، رغم أني تمالكت نفسي قليلا .

المشكلة ليست في الخبز ، القضية قضية حق و مبدأ ، تراني واقفًا تسألني ماذا تريد . حتى وإن جاء زبون يريد أخذ الدور تردعه وتمنعه وتأمره بالإنتظار .

أما إذا كانت بالشطارة ، فالأساليب حينها كثيرة ، حتى الناس اللطفاء ، يتحكمون فقط في غضبهم وهذا لا يعني أنهم ضعفاء .

فالأمر بات في جميع المجالات ، حتى أن الإنسان يتوتر و يعزفُ الموقفُ مقطوعةً بأعصابه قبل أن يذهب لأي مكان .