برأيي، أهم المهارات التي يجب علينا العمل على تعزيزها هي مهارات اتخاذ القرار الصحيح، فما نجاحتنا وما فشلنا إلا نتيجة لقراراتنا. وقبل البحث عن أساليب لتنمية هذه المهارة، يجب أن نتنبه إلى ما يضعفها، كالارتباط الوهمي أو ما يعرف بالإنكليزية ب"illusory correlation".

الارتباط الوهمي هو واحد من أنواع التحيزات المعرفية التي تشوش معالجتنا المنطقية أو العقلية لأي موضوع. ففي الارتباط الوهمي، يقنعنا عقلنا عن وجود رابط بين موضوعين منفصلين وهو أساس الصور النمطية بأي شكل من الأشكال. فنأخذ على سبيل المثال شاب ارتدى لباس معين لحضور مباراة فريقه المفضل في مرتين متتالتين فاز فيهما الفريق. ففي المرة الثالثة، ارتدى لباس آخر وخسر فريقه، وهنا تكونت لديه قناعة بأن فريقه يفوز عندما يرتدي ذلك اللباس فصار يقرر ارتدائه في كل مباراة. فهذا الموقف تجسيد بسيط لمبدأ الارتباط الوهمي. 

وفي حالات أخرى، يشوش الارتباط الوهمي قدرتنا على اتخاذ قرار صحيح في مواقف كبيرة، كالفتاة التي تقاطع فكرة الزواج لأن رجل أو رجلين لم يحسنوا معاملتها أو كرجل تتوقف حياته على إجراء عملية معينة ولكنه يرفض إجرائها لأنه سمع عن شخص واحد توفي في أثنائها. وأنا شخصيا تأثرت قراراتي بالارتباط الوهمي في الكثير من الأحيان حيث أطلقت أحكام خاطئة على بعض الأشخاص وندمت لاحقا. والمقلق في الموضوع أننا عرضة للارتباط الوهمي أكثر مما نتوقع، فيحصل معنا كثيرا دون أن نتيقين إليه. 

ولنتجنب الارتباط الوهمي، أهم ما يجب علينا الانتباه إليه هو أخذ كل الاحتمالات بعين الاعتبار وعدم التشبث برأينا كثيرا، بل محاولة اكتشاف وجهات نظر أخرى. فلنكن أكثر منطقية ونبني معتقداتنا على أسس علمية واقعية لا مجرد أحاسيس وصدف. 

فهل كان الارتباط الوهمي سببا في اتخاذكم لقرار خاطئ في يوم من الأيام؟ وما برأيكم الأسباب الأخرى التي تضعف قدرتنا على اتخاذ قرار صحيح؟