مؤخرًا اطلعت على مصطلح الكارما، وهو مصطلح نوعًا ليس غريبًا على مسامعي، فقد نشأت في الهند وهي مفهوم أخلاقي يؤمن به أصحاب مختلف الديانات هناك مثل البوذية، والكارما تعني الفعل أو الصنيع باللغة السنسكريتية.

وقد يظن معظمنا أن الكارما من اسمها قد تختص بالجزاء والعقاب، ولكن هذا غير صحيح فالكارما تتعلق بالسبب والنتيجة (cause & effect relation ship) حيث أن النوايا والأفعال التي نحملها ستنعكس على حياتنا في المستقبل، وأهم قانون من قوانين الكارما هو القانون العظيم، فما هو هذا القانون؟

"كما تزرع، تحصد" هذا هو ما ينص عليه القانون العظيم، تمامًا كما يزرع المزارع البذور ويتوقع بعدها فترة حصاد، فمهما زرعنا سنحصد في النهاية، وهذا الأمر يجري علينا فمهما فعلنا تجاه الآخرين أو قدمنا سيفعل بنا، فالدراسة الجيدة والاجتهاد يجلبان النجاح والتفوق، ولكن هل يحدث هذا بالفعل طوال الوقت؟؟

فوفقًا للكارما، عندما نختار أن نعامل الناس بلطف فسنجد أنهم يبادلوننا هذه المعاملة، و يتصرفون بشكل إيجابي أكثر تجاهنا، قد يستغرق الأمر وقتًا تمامًا كما تحتاج البذور وقتًا لتنمو ولكن في النهاية أفعالنا ونوايانا ستحصد حصادها وقد تعود إلينا على شكل محبة الآخرين، أو جني المال أو سنصبح أسعد، لذلك فحسب الكارما علينا أن نكون لطفاء مع الناس بغض النظر عن الظروف لأن أفعالنا وردود أفعالنا ستعود إلينا في النهاية بشكل ما.

ولكن وعلى الجهة المقابلة أجد أن الحياة غير عادلة بطبيعتها، وأفعالنا ونوايانا ليست وحدها من تحدد مستقبلنا أو ما ينتظرنا، فعوامل كثيرة مثل الحظ تلعب دورًا في هذا، فبالعودة لمثال الدراسة بالتأكيد صادفنا ذاك المسكين الذي يجتهد ولا ينجح أو لا يحصل على درجات تتناسب ومجهوده، وصادفنا كذلك من لا يجتهد وينجح بمحض الصدفةأو الغش، وتتعدد السيناريوهات التي تقابلنا في حياتنا اليومية والتي ترينا أن ليس كل ما نزرعه قد نحصده للأسف الشديد!

هناك العديد من قوانين الكارما التي يُعتقد أنها تسري علينا نحن البشر، فهل كنت تؤمن بالكارما من قبل؟ وما هو اعتقادك حول هذا المبدأ، هل تعتقد أنك ستحصد ما زرعت في النهاية، أم أن هذه الحياة غير عادلة بطبيعتها؟