لا بد أنك مررت بذلك الشعور حين يخبرك الآخرون من حولك عن تصورات ومعلومات ليس لها موقع من الصحة حول مهنتك، ومهما حاولت تغيير هذه المفاهيم ستشعر أنك عاجز ببساطة، لأنها قد أخذت طريقها في الإنتشار وشاعت بين الأفراد ممن هم في غير تخصصك.

ولأنه كما يقال سوء الفهم أبسط تصديق من الفهم الحقيقي، بالتالي إحتمالية إنتشاره أكثر شيوعاً.

أردتُ أن نتشارك طرح مفاهيم شائعة مغلوطة يعتقدها عامة الناس حول مهنتك في سبيل توضيحها لهم.

أيضاً المفاهيم التي تعتقدها أنت تجاه أي مهنة أُخرى، في سبيل تعديلها بشكل هادف.

عن نفسي أول مهنة عملت بها منذ وقت بعيد، كانت إدخال البيانات وكنت حين أخبر أصدقائي أو الناس من حولي عموماً أجدهم يعتقدون أن أي شخص يمكنه شغل هذه الوظيفة وهي سهلة وبسيطة لدرجة أنهم يعتبرونها ليست مهنة متخصصة قيّمة.

أنت تحتاج فقط إلى جهاز حاسوب لتبدأ في العمل ولا تحتاج لمهارات وتدريب وكفاءة وبذل أي جهد، أي أنها وظيفة بحركات ميكانيكية لأصابعك فوق لوحة المفاتيح الكيبورد.

بينما في الواقع كنتُ أبذل مجهود كبير في العمل وتم تعييني بعد إختبار مهارات لغوية وفنية في ملاحظة الأخطاء، كذلك سرعة الكتابة مهمة والدقة والتدقيق في كل كلمة وحرف.

أما عن المفاهيم التي إعتقدتها عن المهن الأُخرى، فكنت أظن أن مهنة الطاهيChef عبارة عن تسلية فقط، وأن برامج الطهي أمور تجارية لا داعي لها.

مع الوقت اضطررت للطهي واكتشفت أن اعتقادي كان خاطئ تماماً الأمر يحتاج إلى الكثير من المهارات والذوق والخبرة حتى لو كنت تطهو شيء بسيط في المنزل.

إن كنت مترجماً محامياً كاتباً مبرمجاً مهندساً، أو تمارس أي مهنة أُخرى، ما هي المفاهيم الشائعة الخاطئة التي يعتقدها الغالبية حول مهنتك؟

وهل تمتلك أي إعتقاد شائع تجاه مهن أخرى؟ تستطيع مشاركتها ربما يقوم شخصاً متخصصاً هنا بإفادتنا حولها.