ويكيبيديا مهمة جداً للمحتوى العالمي .. كل لغة في العالم لها موسوعتها الخاصة المرتبطة بويكيبيديا الرئيسية ، التي تتصدر قائمته اللغة الانجليزية بلا شك ..

ولكن بمرور الوقت ، خطر لي تساؤل : هل قوة ( ويكيبيديا ) في كل لغة ، تعتبــر معياراً أساسياً في قوة المحتوى عموماً ؟

التساؤل جاء من زاوية اليأس بالأساس ..

هذه الموسوعة ، الشق العربي منها ، يحتاج الى سنوات طويلة لتطويرها ، وتحتاج الى عمل ضخم فعلاً ، وفرق عمل على أعلى مستوى لتحقيق إنجـاز كمّي وكيفي كبير فيها ..

ويستحيل أن يحدث فيها هذا التطوير الشامل ، وفقاً للطريقة الحالية المعمول بها ، التي تعتمد في جزء كبير منها على القص واللصق من بعض المنتديات ، في موضوعات شديدة الحساسية .. او الاستعانة بسطر أو سطرين .. او الترجمة من خلال ترجمة جوجل ، فيخرج النصّ متعرّجـاً غريباً غير مترابط ..

ولكن في المقابل ، بدأت أجد أن عمليات البحث في الويب العربي تعطي نتائج جيدة فعلاً .. ليست كالاجنبية طبعاً ، ولكنها - وأنا اعي ما اقول تماماً - لا بأس بها أبداً ..

البحث بالعربية أصبح يعطي نتائج مرضية في مواقع متعددة ، بعضها موثوق في كل المجالات .. صحيح أن البحث في الويب العربي = صفر ، عندما يأتي الأمر في البحث الأكاديمي المتخصص ..

إلا أن البحث عن المعلومات أو المحتوى ( العادي ) بمجالاته المختلفة ، يعطي نتائجاً لا بأس بها ..

ما رأيك ؟ .. هل ويكيبيديا هي الأساس ؟ .. ام أنها ليست بهذه الضــروة ، ويمكن تعويضها بضخ محتوى متطوّر في كافة المجالات من خلال مواقع متنوّعة وشاملة ؟

رأيي سأقوله في سياق التعليقات .. انا فقط أعرض امامكم ابعاد الموضوع لنفكّـر بصوت عالٍِ .. خصوصاً ان بيننا ( ويكيبيديّــون ) ها هنا ..