شارك:لو كنت مليارديراً عربيا ماذا سوف تقدم للمحتوى العربي؟


التعليقات

11

الأمر لا علاقة له بمقدار المال ، كملياردير أو مليونير .. لكنك تسأل عن معنى إذا توافر لديك تمويل كبير ، يتجاوز فكـرة الحصول على أرباح ، بقدر ما يعنيه تغييــر حقيقي في واقع المحتوى العربي ..

سأقوم بما ذكـرته في هذا المقال منذ سنتين :

الى جانب أمور أخرى ، اهمها :

  • التركيـز على تكوين فرق عمل كبير مدرّبة تدريباً مهنياً عالياً ، تقوم بضخ محتوى مميز في ويكيبيديا العربية ، بشكل سريع ومكثف يجعله مساوياً لويكبيديا الإنجليزية على مدار 5 سنوات ..

  • دعم إطلاق محرك بحث عربي قوي ، حتى لو كان محدوداً في مجالات معينة ( العلوم تحديداً )..

  • كيان يعنى بالتركيز الكامل على كل ما تنشره الجامعات والكليات البحثية العربية من أبحاث - حتى لو كانت منشورات متواضعة ليس شبيهة بالعالمية - .. لكن فكـرة تسليط الضوء على مؤسسة بحثية صغيرة فى الجزائر مثلاً ، سيحمّس من يعملون بها ، وغيرها .. في العمل بشكل أكبر ، لتسويق انجازاتهم وإبداعاتهم واختراعاتهم على نطـاق عربي إقليمي واسع .. وليس على نطاق خبـر عابر في جريدة محلية جزائرية ..

  • تفعيـل مفهوم ( المحتوى العربي الخالص ) بشكل حضاري عصري بعيد عن فكرة العودة للماضي بإستمرار .. ان يكون لدينا محتوى عربي 100 % .. يتناول حياة العرب وصحاريهم وحضاراتهم وثقافاتهم وغرائبهم وطرائفهم وكتبهم ، وحيواناتهم ونباتاتهم وأشكالهم وألوانهم وطباعهم وغاباتهم وعلومهم ، والعالم الخارجي وفقاً لرؤيتهم الثقافية ..ناشيونال جيوجرافيك عربية خالصة ، إذا جاز التعبير ..

وربما الاستحواذ على أهم الصفحات ( الساذجة ) التي تقدم محتوى ساذج لجمهور ساذج بالملايين .. وتحويلها تدريجياً لصفحات مميزة تقدم معلومة ، وفكرة ، وثقافة ، وإفادة ، وفهم للواقع ، وربط بالحضارة العالمية لمواكبتها ..

بالطبع القصد هو الحصول على تمويل كبير مقارنتا بالربح

*في النقطة الاولى لا اوفقك في الفكرة لان المحت,ى في ويكبيديا مع انه مهم جدا وكافي لكن من وجهة نظري اجده ممل جدا في حين اذا كان المحتوى يتم على شكل فيديوهات مجلات اسبوعية سيكون اكثر جدوى من ويكبيديا.

*وفي النقطة الثانية ايضاً لا اشاركك لان الحاجة الاهم ليست في المحرك, المحرك وظيفته هو توصيلك الى المحتوى لذلك ان لم يكون هناك محتوى فليس هناك دور للمحرك .

بذلك يمكن الاسغناء عن المحر بغرض تقوية المحتوى العربي والوصول اليه من اي محرك اخر .

اما في باقي النقاط فأتفق معك فيها وبالتحديد >وربما الاستحواذ على أهم الصفحات ( الساذجة ) التي تقدم محتوى ساذج لجمهور ساذج بالملايين .. وتحويلها تدريجياً لصفحات مميزة تقدم معلومة ، وفكرة ، وثقافة ، وإفادة ، وفهم للواقع ، وربط بالحضارة العالمية لمواكبتها ..

محتوى ويكيبيديا ممل طبعاً - مقارنة بالمحتوى العام مثل المدوّنات والفيديوهات والمجلات - .. لكن محتوى ويكيبيديا له صيغة تقريرية بخصوص المحتوى الموسوعي الشامل .. صحيح أنه ليس محتوى مصدري ( لا يمكن الاعتماد عليه كمصدر ) ، ولكن يمكن الاعتماد عليه كأول نافذة للبحث ..

إذا سمعت عن مرض معين ، فأول ما ستفعله هو التوجه الى ويكيبيديا لقراءة عامة بخصوصه .. ومن ثم تتوجه الى المصادر العلمية البحثية ..

ضرورة دعم المحتوى الذي يعتبــر ( بوّابة ) للقارئ بخصوص أي شيء ، من أهم الضرورات من وجهة نظري ، وحتمية ولازمة .. خصوصاً ان المستخدمين العرب الذين لا يتقنون الإنجليزية او الفرنسية بالملايين ، ويريدون هذا النوع من المحتوى الواضح .. السريع .. الذي يقدم لمحة مركّـزة ، رصينة ، موثوقة الى حد كبير ، بخصوص أي معلومة يسعون لها .. ومن ثمّ ، يمكنهم الاستزادة أكثر فيما بعد..

هذه هي وجهة نظري بخصوص محتوى ويكيبيديا عموماً .. ويكيبيديا العربية في حالة يُرثى لها بكل المقاييس .. مؤسفة الى درجة تدعو للشفقة ، ومليئة بقص ولصق ، من مواقع شديدة التواضع أغلبها منتديات ..

أتمنى أن يتغير الحال مستقبلاً

صديقي مجتمع حسوب هو المكان الوحيد الذي جمع شباب هذه الامة الأخيار وذوي العقول المنفتحة والمتعلم .

فلماذا لا تستغل حسوب هذه العقول في ملئ ويكيبيديا بالمحتوى العربي الخالص كتنظيم مسابقات لكتابة المقالات الجيدة والقوية من قبل كبار هذا المجتمع.

تنظيم مسابقات فكرة جيدة و قد طبقها المدون عبدالله المهيري مرتين تحت اسم مسابقة التدوين. المشكلة بالأساس مادية، و قليلون من المتخصصين من يتفرغ للكتابة. بالإجابة عن تساؤلك فسأهتم بإنشار دور نشر تهتم بترجمة المعارف العالمية كما تفعل دول مثل إسبانيا التي يترجم فيها مئات الكتب سنوياً.

لو ان اصحاب المليارات العرب استحوذوا على شركات تقنية عالمية بقدر ما استحوذوا على اندية رياضية

لتطور المحتوى العربي بشكل كبير

ولكن ..

سأدفع المال، الكثير من المال...

  • بداية ساشتري الكثير من المدونات والصفحات العربية "فاشلة وناجحة" واجمعها تحت راية واحدة.

  • تطوير هذه المدونات بداية من ناحية البناء، بناء سيرفرات عربية على اراض عربية، الاهتمام بشكل المدونات الخارجي ولوحات التحكم لتكون مميزة من جميع النواحي. في هذه الخطوة سيتم تحديد المبرمجين والمصممين المميزين واصحاب الامكانات الحقيقية والمبدعين من المدعين... وستوفر الكثير من الاعمال وتجذب الكثير من الخبرات للسطح.

  • الخطوة التالية ستكون في تشغيل القاعدة الفكرية، فريق تحرير مميز ومختار بعناية فائقة من جميع الجنسيات العربية... هؤلاء من سيشرفون على ادارة المحتوى في الدولة الانترنتية الجديدة.

  • الوظيفة الاولى هي التنظيف... مسح المحتوى التافه عن الوجود... ومن ثم محاولة تصحيح المكسور او شبه المغلوط.

  • الوظيفة الثانية هي تقسيم العمل، قسم للترجمة، قسم للتدوين الابداعي، مع اتاحة المجال للمبتدئين في اي مجال لاظهار انفسهم باعمالهم المميزة.

  • ربما اهم ما ساقوم بفعله هو اعادة مفهوم "سوق عكاظ" الجاهلي ولكن على الانترنت، ليكون ساحة للتنافس في تقديم المحتوى الافضل امام الممولين.

  • النهاية لن تكون بالسيطرة على الانترنت العربي من قبل شركة واحدة، وانما اتاحة المجال للشركات الجديدة الجيدة في جو نظيف خال من الاستهبال الفكري والاف المدونات "الثقافية" التي لا طائل منها.

وكيف ستواجه تكرار هذه المواقع(الناسخة.. إلخ) .. تشتري اليوم موقعه ليخرج لك بأثين وثلاثة غدا.. كالثعبان تقطعه نصفين فيعود مجددا.. فكيف ستقتل هذا من رأسه وتضمن موته؟

لن اشتري المواقع الناسخة، ساشتري الاصل، واقطع الراس... ثم بعد ذلك لن يكون النسخ امرا سيئا جدا اذا كان المحتوى يستحق ذلك فعلا "بعد ضمان حقوق الكاتب"

مشاريع مواقع الويب التي طبيعتها تعتمد على المحتوى مربحة لكن على المدى البعيد. تحتاج لفترة سنتين على الأقل حتى تبدأ تحقق مبالغ جيدة. عموماً يجب أن يكون لديك شبكة مواقع بتخصصات متنوعة ( رياضة - مرأة - سيارات - تقنية - اعمال -.. إلخ ) حتى ممكن أن تعمل مواقع شديدة التخصص مثل موقع طبخ وموقع صحة وجمال .. إلخ

عندما يكون لديك شبكة مواقع نشطة تتمكن من اقناع المعلنين الكبار ( شركات اتصالات - بنوك - .. ) بأن تنشئ معك حملات اعلانية واسعة. نفترض هنا أن جمهور مواقعك هم العرب بدون تحديد دولة معينة وبالتعاقد مع عدة وكلاء اعلانيين في دول هامة مثل مصر - الامارات - السعودية سيمكنها تحقيق جدوى اقتصادية جيدة

يوجد في الوطن العربي الكثير من المليارديريين ولكن لا احد قدم شيئ, فلا تسمع لأحد فلن يقدم أحد شيئ .

ولكن لو يوجد مهتم سأسعى إلى تقوية المحتوى العربية وخاصة في ويكبيديا العربية واكاديمية حسوب

صديقي انا اعلم ذلك

ولكن انا اقول لك لو كنت انت منهم ماذا ستقدم للمحتىوى اي ما هي امنيتك التي تريدها ان تكون موجودة في هذا المحتوى |.

اعلم ان الكثير من الاغنياء لم يقدمو شيئاً له بل بالعكس عملو على اجهاضه وتدهوره

كل أثرياء العرب ينفقون جل اموالهم في جلب العاهرات و الفسق و لا يطورون اي شيء

أشياء كثيرة عندما أصبح ملياردير سأخبرك

هناك خطوة قبل البدء بتطوير المحتوى العربي على الشبكة، نحن بحاجة لتنشيط مجمعات اللغة العربية أولاً، وبالتالي تنشيط الترجمة والتأليف في كاافة المجالات.

وبعدها تأتي الأفكار الاخرى مثل:

  • بناء منصة تعليم عربية عن بعد و دعم الموجودة والترويج الاعلامي لها.

  • تنظيم عدد هائل من المسابقات والجوائز، لأفضل المدونات، قنوات اليوتيوب، المواقع، البحوث العلمية...الخ والتي تكون باللغة العربية... (مع حملات الترويج الواسعة)، هذا كفيل بزرع فكرة البذل في الشبكة العنكبوتية من قبل المستخدم العادي، كلٌّ وتخصصه.

لنكن واقعيين..

ان لم يكن تطوير او الاستحواذ على المواقع العربية .. يقدم عائد عالي على الاستثمار ..

لن ادفع دولار واحد .. خصوصا ان هناك فرص افضل بعيدة عن المحتوى العربي

بدايتا تبرع وبعدها استثمار

دعم الشركات والمشاريع الناشئة بشكل اساسي ..

بالتأكيد

ولكن هل بأمكانك ان توضح ما هي هذه الشركات والمشاري التي تريد دعمها بالخصوص

لنأخذ حسوب على سبيل المثال .. محطة الانطلاق كانت في 2011 , نمت الشركة خلال مدة قصيرة واصبحت حاضنة للعديد من المشاريع التي تفيد شريحة واسعة من المستخدمين , في حال تلقت حسوب تمويلاً اضافياً فلك ان تتخيل كيف ستتطور ..

بالطبع تفكير ممتاز

أنا سأركز أكثر على المحتوى المرئي والمسموع عبر إنشاء شركة سوشل ميديا (كيوتيرن و تلفاز 11) خاصة باليوتوتيوب لدعم القنوات التعليمية الابداعية الناشئىة عليه وتحفيزها لتغطية الهبل المتواجد على ذلك الموقع

خدمة لدفع وارسال الأموال بين الأصدقاء، مجاناً، مع خدمات أخرى للأعمال ربما، مدفوعة.

شراء حقوق المحتوى الاجنبية و ترجمتها الى العربية الفصحى و هكذا يتطور محتوى الويب العربي لان المحتوى ضعيف جدا


التدوين وصناعة المحتوى

هنا نسعى للخروج بأفكار ونقاشات تفيد الكاتب المخضرم والجديد لبناء محتوى أفضل.

88.6 ألف متابع