إن كنتَ حقًا كمستخدم تريد محتوىً عالي الجودة موثّق بالمصادر الأكاديمية ومدعوم بالوسائط المتعددة من صور مُصممة بطريقة احترافية رائعة إلى فيديوهات مرئية.. إلخ، فلا بد أن تدفع، ليس ضروريًا أن تدفع مباشرةً، بل المهم أن يتمكّن صاحب الموقع من الحصول على هامش ربحٍ بسيط منك سواء عبر الإعلانات أو التسويق بالعمولة أو التبرّعات أو حتى عبر تضمينك في فئة يمكن للمعلنين أن يستهدفوها.. إلخ ليضمن له استمرارية المشروع وعدم توقّفه وليحافظ على جودة المقالات، نادرًا صراحةً أن أجد على الويب العربي من يكتب "لوجه الله" وتكون المقالة احترافية بطريقة لا مثيل لها.

من المهم جدًا هنا التنويه بالمناسبة: أصحاب المواقع لا يكتبون من أجل النقود(أو هكذا نظن)، ولكن الجميع لديه نفقات عليه العمل في سبيل تحصيلها، وبالتالي النقود ضرورة ملحّة لاستمرار الموقع نفسه + دفع تكلفة وقت العاملين على المشروع، فالربح ضروري لأيّ مشروع، وليس أمرًا جانبيًا ثانويًا، أعرف العشرات من المواقع العربية التي كان يكتب بها متطوعون قبل 5 سنوات، واليوم توقّفت أو تراجع نشاطها، لأنّ التطوّع لا يدوم.

منذ تسجيلي بمجتمع I/O ومنذ أكثر من 600 يوم تقريبًا.. مرّ عليّ الكثير من النقاشات هنا عن كيفية الربح من المدوّنات والمواقع العربية، بعض المواضيع كانت مثل:

  • كيف نجعل المدونة تُدرُّ ربحا على صاحبها يكفل له العيش الكريم: https://io.hsoub.com/go/1739

  • مائة فكرة و فكرة لتربح من المدونات: https://io.hsoub.com/go/3471

ولكنّك إذا نظرت إلى أغلب هذه الأفكار ستجد أغلبها غير قابل للتطبيق فعليًا، هي قابلة للتطبيق بل وبسهولة شديدة أجنبيًا، فأغلبها يعتمد على أن يدفع المستخدم (بالمحصّلة يعني)، ولكنّ المستخدم العربي إمّا درويش وإمّا يعاني من مشاكل الدفع وإمّا يريد أخذ كلّ شيء بالمجان وإمّا الإنترنت مقطوع لديه.

ينتابني شعور في كثير من الأحيان لافتتاح العديد من المواقع التي تقوم على المحتوى عالي الجودة، مواقع ثقافية أو مواقع تاريخية أو مواقع تقنية.. العامل المشترك فيها هو أنّها مواقع محتوى وليست مواقع منصّات وخدمات، والعامل المشترك فيها كذلك هو أنّ كسب مردود مادّي بسيط من ورائها صعبٌ جدًا. المستخدم العربي البسيط يحتاج المحتوى ليتعلّم، نحتاج أن نزيد من نسبة المحتوى العربي على الإنترنت، ولكنّ الأمر غير قابل للتحقيق بتلك السهولة.

المشكلة أننا ندور في حلقة مفرغة: صنّاع المحتوى يحتاجون الربح، والربح لن يأتي إلّا من المستخدمين، وجيوب المستخدمين غير متوفّرة / أو تعتمد على توفّر منصّات إلكترونية تسهّل عملية التبادل بين صانع المحتوى والقارئ، وهذه المنصّات لن تتوفّر إلّا في حال توفّر من يأخذ زمام المبادرة، ولكي يأخذ أحدهم زمام المبادرة يجب عليه أن يضع موضوعًا مثل موضوعي ليبحث عن مخرج.

مالحل؟ لا أعلم، لو كنتُ أعلم لما كتبتُ الموضوع، الإعلانات التقليدية هامش ربحها ضئيل، والطرق الغير تقليدية غير قابلة للتطبيق بسبب أنّ ثقافة المحتوى أو الإنترنت عمومًا ما تزال جديدة على بلادنا، هل ننتظر فقط؟ أم هناك من مخرجٍ يا رعاكم الله؟

ملاحظة سريعة: نتحدّث عن المحتوى، وليس المنصّات والخدمات، يمكن الربح عربيًا عبر إنشاء سكربتات ومنصّات.. إلخ، ولكن المحتوى، هو السؤال.