لفت انتباهي مقولة جوشوا بورتر "الكتابة السيئة تقصر حياة المستخدم، بينما الكتابة الجيدة تحدث تغييرًا إيجابيًا في الحياة"، وعليه فهمت ضرورة تعلم الكتابة لتجربة المستخدم (UX Writing). ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ويؤرقني حقًا هو: من أين يمكن البدء في هذا المجال؟ بالرغم من أنها من أهم مراحل تصميم وتطوير التطبيقات والمواقع الإلكترونية. وتتضمن هذه المرحلة كتابة المحتوى الذي يستخدمه المستخدم وتحديد العناصر الرئيسية التي يجب أن يركز عليها التطبيق أو الموقع. كما يتطلب ذلك فهمًا كاملاً لاحتياجات ومتطلبات المستخدم، ومعرفة الوسائل المناسبة لجعل تجربته أكثر فعالية وسهولة.

وعلى الرغم من خوضي للكتابة الإعلانية في العديد من المشاريع، إلا أنه ما زلت أشعر بالحيرة بين الكتابة لتجربة المستخدم والكتابة للاعلانات، بحيث أشعر بأن هناك تشابهًا بينهما لدرجة عدم التفريق بينهما. فهل هما نفس الشيء؟ أم أن هناك فروقًا بينهما؟

ويأتي هنا دور مقولة إريك ماير: "الكتابة الجيدة لا تجعل مستخدمي المنتج يشعرون بالذكاء، بل تجعلهم يشعرون بالقوة"، وللعمل بها، كيف لي تعلم الكتابة لتجربة المستخدم؟ وهل لكم تجارب الكتابة في هذا المجال؟