السلام عليكم ايها الرائعون

خلال الثلاث اعوام التي خلت وجدتُ التدوين في العالم العربي ميت سريريا وفي غرفة الانعاش حرفيا ، لا اجد اي موقع تدويني استمر الان بنفس القوة في ضل وحوش العالم المراي ( يوتوب ، تيك توك ، مواقع التواصل ) !

عندما افكر في الامر استغرب كيف تحول الامر وانتهى رواج التدوين .. بعد ان كان في القمة وسوق كبير للعمل الحر وطرح الخبرات بالمجان ، وانا ادرس الموضوع منذ فترة وتسلسل الاحداث وهي كالتالي حسب تفسيري ؛

مرحلة ما قبل الصعود ؛ في بداية الامر كانت المنتديات و افرعها التي كانت تظم العديد من الجوانب من تقنية، اخبار ودردشه، مشاركة الاهتمامات بمجرد عمل حساب واحد في المنتدى ستجد كل هذا دفعة واحدة .

مرحلة الصعود ؛ بدا سوف التدوين يزدهر بدافع التخصص وعطش الناس للتفرد باهتماماتها ، تجد ظهور المدونات التقنية بقوة وتخصصها في محتوى التقنية ثم اخرى تخصص بالمقالات واخرى بالصور وهكذا .

مرحلة الرواج ؛ جاءت هذه المرحلة كقمة وهدف صعب المنال والمنافسة على الاكثر زيارة وتحقيق للربح ، فوجدنا مدونات كبيرة تصعد القمة وتحصد الكثير والكثير من الزيارات .

مرحلة الانهيار ؛ مع ظهور فيس بوك وما تلاه من مواقع تواصل كثيرة لا تحصى الان بدا انهيار المدونات وبدا الامر واضح جدا في ان الوقت كفير باضمحلالها حتى الموت كما الان .

في هذة المراحل كان الشيء واضح جدا هو ظهور البديل الاسهل ثم الاسرع في الحصول على المعلومة .. الان ظهر عالم الميتافيرس كما لاحظ اغلبكم ، فيس بوك تدخل بقوة وتصرف المليارات على هذا العالم وتدفع باتجاهه .

برايك هل نحن في هذا الجيل سنشهد انهيار عالم تقني ثالث قبل ان نغادر هذا العالم ؟!