قد لا يخفى علينا بأن الكتابة تتطلب الكثير من الشقاء والعناء في المراحل الاولى، كما تستدعي الصبر وطول البال من أجل أن ينسجم الكاتب المبتدئ مع محيطه الأدبي، ومع كل ذلك قد نجد من يترك طريقه في المنتصف لعدم قدرته على تحمل الانعكاسات التي يصادفها في عالم الكتابة.

ومهما ظهر عالم الكتابة مميزا وفريدا للكثير من القراء إلا ان الكُتاب وحدهم من يعلمون حقيقة ما واجهم في بداية مسارهم.

وتعد متلازمة الإرهاق التي يواجهها الكُتاب Writer's Block أو القفل الذهني للكاتب أحد أخطر المشاكل التي تواجههم ومن بين العثرات التي يصادفها الكُتاب المبتدئين في مسارهم الادبي، وقد تُسبب هذه المتلازمة : 

  • فقدان الثقة الكاتب في نفسه ولما يقدمه من محتوى.
  • ارتكاب الأخطاء اللغوية بسبب بالإرهاق النفسي.
  • تأخر في إتمام الأعمال الأدبية بسبب انعدام الحافز الشخصي.
  • نشر محتوى ذو جودة ضعيفة وخال من القيمة.

لكن ما أبرز العثرات التي تواجه الكتاب المبتدئين بالتحديد؟

لعل من أبرز هذه العثرات هي:

  1. صعوبة الإنسجام والتأقلم: مهما ظهر هذا التحدي بسيطا لبعض الكتاب إلا أنه صعبا للبعض الأخر، فالكاتب مهما كان يملك خبرة في مجال الكتابة إلا أن يحتاج الى تكوين الداىم للعلاقات والتعرف على الكتاب المبدعين لتطوير من مهاراته الأدبية.
  2. صعوبة الحصول على المتابعة: نظرا لكون القارئ الرقمي أصبح يميل الى الأطباق لجاهزة للمحتويات والمضامين، فصعبا جدا أن يجد الكاتب المبتدئ مكانته في الساحة الأدبية بسهولة، ما يستدعي منه الصبر والإستمرار في النشر والتفاعل.
  3. صعوبة إيجاد المحتوى المناسب: أغلبية الكتابات في مراحلها الأولى تأتي مشتتة وغير منسقة وما إن تتطور تدريجيا سيلاحظ الكاتب المبتدى بأنه يميل لجنس أدبي على حساب الأخر، لكن الصعوبة التي يواجها الكُتاب هو إستشعار طبيعة المحتوى الأنسب للالتزام في النشر فيه.
  4. صعوبة التحلي بالموضوعية والدقة: قد نجد الكاتب المبتدئ بأنه قد تعود على الكتابة المتحيزة يكتب ما يميل إليه ويسرد ما يجده أقرب لمشاعره، لكن عندما تبدأ كتاباته ترى النور وتحصل على قلعدة من القراء حينها لابد أن يعلم بأنه أصبح ملتزم ومسؤولا إتجاه أي حرف يتلفظ به أمام قراءه.

وكما يقال المثل الشعبي " لولا التعثر لما تعلمنا المشي" و العظمة في هذه الحياة ليست في العثرات التي نواجهها، ولكن في استطاعتنا في القيام بعد كل عثرة نسقط فيها.

وبرأيكم يا أصدقاء، ما أبرز العثرات التي واجهتكم عندما كنتم مبتدئين؟ شاركونا تجاربكم.