لمورغان هاوسل، مؤلف الكتاب المشهور سايكولوجية المال The Psychology of Money رؤية جريئة، فهو يقول أنَّ الكتاب يجب أن يكتبوا لأنفسهم، لا قُرّائهم.

مورغان لم يكن مولودًا للكتابة، فكانت الكتابة عنده محطة استراحة من دراسة القانون، لكنّه بعد 14 سنة أصبح من أكثّر الكتاب الاقتصاديين شهرة وحصولًا على الجوائز.

تعلَّم مورغان هذه الحكمة من تجربته في كتابة سايكولوجية المال The Psychology of Money فهو يستحضر حين قالت له زوجته بعد تسع شهور من المحاولة: ما بالك مع الكتاب؟ ألم يُنجَز بعد؟

السبب في معاناة مورغان مع تأليف هذا الكتاب هو أنّه كان يملك خطّة لما يجب أن يكون عليه الكتاب، فكتاب من هذا النوع يجب أن يكون من 10 فصول وكل فصل مكوَّن من 4000-5000 كلمة.

قرّر مورغان التنصّل عن هذه القواعد البليدة في عادات كتابة الكتب، وغيّر ترتيب الكتاب إلى 20 فصل، ومعدل الكلمات في كل فصل 2000 كلمة.

يستحضر مورغان أيضًا أحد فصوله المفضّلة في هذا الكتاب، والذي يتألف من 400 كلمة فقط، أي ما يُقارب الصفحة الواحدة. ويتذكَّر ما قاله له مدقّق النشر وسؤاله عن وجود خطأ ما جعل الفصل تتناقص أوراقه؟

"قلت له كلّا، هذا صحيح. ثم قالوا أتريد أن تزيد أكثر؟ فقلت لا، هذا كل ما أريد كتابته حول الموضوع، وهذا تعبير عن احترامي للقارئ إذ لا أملك ما أزيد عليه، فلن أثقل عليه لأبيّن له أنِّي كاتب فقط.

بالنسبة لمورغان، فعندما نكتب لأنفسنا، هذا يجعل الكلمات تخرج أسهل من الروح، وما خرج من الروح وقع في الروح. فالحماس المصاحب للكتابة عن فكرة، سينتقل بصورة معدية إلى القارئ، ممّا يجعل الموضوع ينتهي نهاية بانتصار لكلا الطرفين، الكاتب والقارئ.