ستضطرب أفكارك عندما لا تتحرَّك أصابعك بسرعة ما يجري في عقلك.

حينما أريد أن أكتب شيئا مؤثرًا، أجلس بمفردي على لوحة المفاتيح، وأضرب اللوحات بسرعة، أحبُّ صوت ضرباتي على اللوحة، أشعر أن أفكاري تتحوَّل من عالم ميتا فيزيائي إلى العالم الحسِّي، وهذا الصوت هو نتاج ذلك التحوّل.

يقول لي صديقي أنّه يخشى أن يخوض معي نقاش على الملأ في المجموعات، لأنِّي دائمًا ما آتي بكلمة في محلِّها تجعلني المُنتصر أمام الناس، حتَّى لو لم أكن أملك الحجّة الداحضة. ( أو بحسب روايتي للقصّة: يأبى أن يعترف حتَّى الآن بحججي البيّنات الواضحات، فلهذا يخسر)

يقول ستيفن غرام، وهو باحث في الأدبيات اللغوية، أنَّ الأفكار في عقل الفرد منّا تموج وتتضارب، وإذا أردتَ اصطيادها على ورقة، فعليك أن تكون سريعًا. كلّما دوَّنت أسرع، قلَّت احتمالية أن تهرب منك الكلمات والأفكار.

الفكرة أن تقلل المسافة بين ما بين عقلك وبين الورقة، وهذا يتمّ بوضع أكبر عدد من الكلمات في أقل وقت ممكن.

في دراسة استرالية جرت عام 1999، قاموا بأخذ عدد من التلاميذ بعمر 13 سنة، ولم يكن هؤلاء جيّدين في الدراسة ولا في الكتابات الابداعية. قسّموهم لفريقين، وأعطوا الفريق الأوَّل تدريبًا للكتابة السريعة، وتركوا الفريق الثاني لحاله.

بعد ثمانية أسابيع، أعادوا الاختبار، ووجدوا أنَّ من خضعوا لتدريب سُرعة الكتابة قد كتبوا كلمات أكثر تعقيدًا، جُمل أكثر طولًا، وأفكار أكبر تأثيرًا بنسبة فاقت نسختهم السابقة بـ 40%.

ماذا حدث معهم؟ هل أصبحوا أذكى في ثمانية أسابيع؟ لا. ببساطة، قلّلوا المسافة بين ما يجري في عقلهم وبين تدوينه في الورقة.

الأمر أكبر من مجرد مصادفة، مايكل رسل باحث في جامعة ماساتشوستس قام بدراسة على طلبة الجامعة، فوجد علاقة قوية بين سرعة كتابة الطلّاب، ومقدار تحصيلهم الدراسي: كلّما كان الطالب يكتب بسرعة، كان يحصل على درجات أكثر.

رسل وضع بعض الفرضيات على دراسته، وجعل العدد المثالي لكتابة الكلمات هو 24 كلمة في الدقيقة، لا يجب أن تقل عن هذا العدد، وكلّما زدتَ كان أفضل.

الكتابة السريعة تفتح الآفاق، أنت تُجاري عقلًا سريعًا أُودِعَ قدرات هائلة على ربط المعلومات والأفكار، فلو حرَّكت أصابعك لدرجة تُماثل ما يجري في عقلك، ستنقل قُدراته على الورق وللناس. ستنقل قُدرات دماغ يعدّ أكثر الأعضاء الجسمية اعجازًا، وستكون ورقتك المسودََة حبرًا انعكاسًا لهذا الاعجاز.

كم عدد الكلمات التي تستطيعون كتابتها على الحاسوب في الدقيقة؟ أكتب 65-70 كلمة.