تعتبر القيم الاجتماعية (Social Values) من أهم المقومات لبناء المجتمعات البشرية واستمراريتها، وتكتسب القيم الاجتماعية أهميتها هنا من حقيقتين: الأولى أنها هي القوة الدافعة لحركة المجتمع، والثانية أنها تمثل المعايير المقبولة مجتمعياً للسلوك الإنساني، وهي بذلك تكون من عوامل الضبط الاجتماعي. وبقدر ما ينجح المجتمع في غرس القيم الإيجابية في نفوس أبنائه بقدر ما يتقدم هذا المجتمع في السلم الحضاري ويكون أكثر انضباطاً في علاقاته الداخلية والخارجية.

وعلى الرغم من وجود قيم اجتماعية بشرية عامة تنظم عمليات التعامل البشري على نطاق واسع كالصدق، والأمانة، والرحمة.. إلخ، إلا أن هناك القيم الاجتماعية الوطنية التي تميز كل مجتمع عن الآخر والتي تعتبر من أهم القضايا التي تشغل بال المفكرين والمربين والمنظرين. فالعناية بهذه القيم وإبرازها وغرسها في نفوس الناشئة يعتبر أمرا مهما في استقرار المجتمع، فمن القيم الاجتماعية الوطنية لدينا قيمة الولاء لهذه القيادة المباركة التي ارتبطت بتأسيس هذا الكيان الشامخ منذ العام 1139هـ، وكذلك قيمة الفخر والاعتزاز بالانتماء لهذا الوطن المبارك الذي شرفه الله أن يكون موطن اللغة العربية ومهد الإسلام ومنطلق رسالته.

ومما لا شك فيه أن المجتمعات وفي طريق تطورها تبرز فيها العديد من القيم الخاصة بها، وقد أذكر هنا قيمة "علو الهمة" التي أصبحت حاضرة وبقوة في مجتمعنا السعودي خصوصاً بعد ما ذكر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز - حفظه الله - أن "همة الشعب السعودي مثل جبل طويق".

إن منظومة قيمنا الاجتماعية الوطنية هي عماد مجتمعنا السعودي وتقع على المؤسسات التربوية جميعها مسؤولية غرسها في نفوس الناشئة، وتعزيزها في المجتمع بشكل عام.