فترة منع التجول كانت من الفترات الذهبية التي استمتعت بها في حياتي، لأنها الفترة التي وضعت الأسس، وأصلحت الخلل، وقوّمت الخطأ، وقرّبت البعيد، وطوّرت الذات، وقلّت المهام. . من وجهة نظري طبعًا فهناك من تضرر من هذه الفترة الماضية . .

عمومًا ليس هذا هو موضوعنا. .

أريد أن أحدثكم عن تجربة صناعة المحتوى في تويتر وسناب شات والانستقرام.

والذي بدأت رحلتها أثناء فترة منع التجول

وسأبرز الضرورات التي تجب على كل صانع محتوى في هذه المنصة، وشاركوني أفكاركم وتجاربكم في صناعة المحتوى مع منصات أخرى . .

في تويتر: وجدت أنه من الصعب أن تصبح صانع محتوى إلا بعد مضي فترة زمنية طويلة، إذ أنني أرى أن تويتر وسيلة تواصل فعالة للمؤسسات والجهات والشركات ورواد الأعمال، أي أن مستخدميه مشهورون ومعروفون أصلًا، كما أنّها تعتبر منصة إخبارية بالدرجة الأولى تعتمد على نقل الأخبار العاجلة في كلمات قليلة. الأمر الذي لم أجده محفّزًا لي أثناء عملية صناعة المحتوى رغم أنني أتمتع بالمهارات اللغوية اللازمة لكتابة فكرة جيّدة ولكن لم تكن تجربة موفقة . .

في سناب شات: كان الأمر يتطلب مني أن أبقى فعالة على مدار اليوم 24 ساعة، حتى يتصدر حسابي أولى الأشخاص الذين يصوّرون يومياتهم، أي أن أصور أطباق طعامي، وغرفة نومي الخاصة، ومشترياتي الجديدة، وطفلتي عندما تلعب، والأسواق التي أتجول فيها . .!

هذا مستحيل . . فأنا متحفظة تجاه خصوصية منزلي وأسرتي فهي ليست عرضة لمرأى الآخرين، ولكن حتى لو اكتفيتُ بوضع الصور والمقاطع الجاهزة فمن وجهة نظري أنه لابد أن أكون متواجدة دائمًا حتى أجذب انتباه الجمهور. لا أنكر أن سناب شات منصة قوية وتتمتع بمستخدمين كثر، لكن مشكلاتها الفنية لا تنتهي فكم من مرة يشتكي مؤثر ما من تعليق السناب شات، أو من عدم القدرة على وضع رابط لمشاركته للجمهور !

في انستقرام: ربّما هي المنصة الأكثر إلهامًا بالنسبة لي، أنشأت حسابًا قبل عدة أشهر، وحسابًا آخر قبل شهر، لصناعة المحتوى في موضوعات مختلفة، لاقى رواجًا واسعًا، واستمتعت في الاندماج بالمجتمع الانستقرامي الملهم، كما يوجد الكثير من الحسابات المتخصصة في المجالات التي تهمني كالأمومة والمنزل والأسرة وأسلوب الحياة.

إلى جانب الخدمات المميزة التي تقدمها والملصقات التفاعلية وخاصية "الرييلز" المضافة مؤخرًا. .

لذا، قبل أن تصنع محتواك، فكّر جيّدًا ما المنصة المناسبة لعرضِ أفكارك . .

  • ما رأيكم في صناعة المحتوى على هذه المنصات الثلاث؟
  • ومن جرب منكم صناعة المحتوى على اليوتيوب، أو تيك توك مثلًا. . شاركوني تجاربكم وأفكاركم.

لنجعل هذه المساهمة مرجعية لمن يريد صناعة المحتوى ولكن مصاب بالحيرة أي المنصات هي الأنسب . .