في المُتوسّط يطالع القارئ العادي ما بين 4 - 6 كُتب سنوياً ، أما القارى الجاد فيطالع ما بين 12 الى 24 كتاباً سنوياً ، أما متوسط عدد الكتب التي يُطالعها بيل جيتس فقد تصل الى 50 كتاباً سنوياً ، في المُقابل من هذا فإن عدد الكتب التي يتم نشرها كل عامٍ حول العالم تقدّر بالملايين .

هذا يدفعني للتفكير في محدودية الكتب التي أستطيعُ كقارئة مُطالعتها خلال حياتي من بين كل هذا الكمّ الكبير من الكتب الموجودة أو التي تنتج بشكلٍ مستمر ، مما يفرض عليّ وضع المعايير التي أقوم على أساسها بانتقاء الكتب حتى لا أقوم باقتناء الكتب التي لا احتاجها ، هذه المعايير تعتمد المقام الأول على اهتماماتي الشخصية والمواضيع التي أفضل القراءة فيها الى جانب فكرة الكتاب والفائدة المرجوّة منه .

ومع اقتراب موسم معرض الكتاب بدأت بوضع قائمةٍ بأهم الكتب التي سأحرص على اقتناءها من المعرض بناءً على خطة القراءة التي سوف اعتمدها للعام الجديد الى جانب بعض ترشيحات الكتب المفيدة من قبل الأصدقاء ومجموعات القراءة التي اتابعها ، بالنسبة لي تتركز عناوين الكتب التي أطالعها عادةً حول العلوم الإنسانية وتحديداً العلوم الاجتماعية والأدب العربي والمُترجم والتاريخ . ومن بين قائمتي هذا العام اخترتُ كتاب نحو عُمرانٍ جديد للدكتورة هبة رؤوف عزّت ومجموعة السوائل لعالم الاجتماع زيجمونت باومان وأيضاً كتاب قصور الاستشراق للدكتور وائل حلاق .. هل سبق لك وقرأت أياً منها وهل وجدتها مفيدة ؟

وماذا بالنسبة لكم كُقراء كيف تختارون كتبكم وما هي المعايير التي تتبعونها في هذا الأمر ؟ وما هي عناوين الكتب التي تفضلون مُطالعتها ؟