حسناً حسناً، قبل البدء، عليّ التوضيح شيئين، هذا سؤال جديّ حقاً، وأنا لم أقرأ مئة عام من العزلة، ولكن قرأت الكثير من الملخصات عنها.

حسناً، هناك شيء غريب صادفني بكثرة في السنة الماضية تحديداً، وقد صادفني سابقاً، ولكن الآن أصبحت أتعرض له بكثرة بحكم أنني "أعمل على مكتبة إلكترونية" بشكل عام: لماذا كل من يرغب بأن يظهر بشكل المثقف عليه أن يقرأ مئة عام من العزلة.

لست أمزح إطلاقاً، سأشارك تجربتي مع هذه الرواية، بشكل مختصر، واترك لكم الإجابة في النهاية:

  • حسب ما قرأت، الرواية ضخمة جداً في الحجم، تتحدث عن القضايا الإجتماعية بشكل عام، والمتابعة في أحداثها أمر فيه من الصعوبة نظراً لتداخل الأسماء وتشعبها.

  • في المرحلة الجامعية، جميع أفراد "شلّة المثقفين" حملوا الكتاب في فترة ما من السنة الجامعية، ليس أن الأمر مثلاً أنهم في نادي قراءة أو شيء من هذا القبيل وإنما كل واحد منهم حمل الكتاب في مرحلة ما من السنة الجامعية.

  • كلما أخبرت شخصياً أنني أكتب "أو مهتم بالكتب" سألني تلقائياً "هل قرأت مئة عام من العزلة؟" لينصدم عندما أجيبه بالنفي، حسناً لمن يفكر بالقول أن الرواية مشهورة، هناك روايات أشهر بكثير، ربما رواية ممو زين أشهر منها بأضعاف، مع ذلك لا أحد يسألني إن قرأتها أم لا.

  • في قسم الإقتباسات من أي مجموعة مهتمة بالكتب، ستجد دائماً شخص يتحدث عن\يطلب اقتباسات من مئة عام من العزلة، أي اقتباس كان، سيصب أروع بمئة مرة، إذا كان مأخوذاً من مئة عام من العزلة.

  • صادفت هذه الحالة على الأقل خمس مرات بشكلها هذا: يقرأ الرواية ثم يتحول إلى تشي جيفارا النسخة العربية، لماذا، ما السبب؟ لازلت لا أدري.


أنا هنا لا أقلل من شأن الرواية، لا يحق لي أصلا الحديث بانتقادها، سلباً ولا إيجاباً، ولكن أسأل فقط، ما علاقتها بالثقافة؟

هل قرأت الرواية؟ هل تجد نفسك أكثر ثقافة؟ ولماذا؟