عندما بدأت القراءة لفرويد كنت شديدة الفرح لاني اخيرا سأقراء للاب الروحي لعلم النفس الحديث ،فأسم بهذة الضخامة لا يستهان بة ابدا،وضروري لاي مثقف.

في البدء قرأت كتاب "فكر فرويد" هو كتاب يلخص فكر سيغموند فرويد في مجالات كثيرة ابتداء بعلم النفس،وصولا للدين،وعلم الاجتماع،والفلسفة،بشكل مختصر طبعا .

اثار اهتمامي وجة نظر "فرويد" عن الدين خصوصا وقمت بتحميل كتاب يدعي (اين الحقيقة) او ماشابة،بعد ان تعهدت بقراءتة،وحتي الان لم اقراءة وحقا لا اعرف السبب،ربما لاني اخذت فكرة ملخصة لة في كتاب اخر.

قراءت لة ايضا كتاب "الانا والهو" الشهير طبعا.

بشكل عام افكار "فرويد" في علم النفس لا تبدو لي قابلة للاستساغة،لا اعرف لماذا هذا الثقل الذي اشعر بة ناحيتها،ولكني في مجملها لا استطيع هضمها.

بالطبع تعلمت الكثير منة عن العقل الواعي ،والعقل الباطن،وعن الضمير ،او مايسمي بالانا الاعلي ربما شعرت ان هذا الجزء منطقي كثيرا،ولكن في ما يتعلق بعقدة اوديب،وتفكيرة الذكوري قليلا،او كثيرا(المراءة تحقد علي الذكر لانها تمتلك قضيبا غير مكتمل"البظر"بينما الرجل يمتلك قضيبا كامل،ولذلك هي تشعر بالغيرة) بالاضافة للطابع الجنسي البحت والمبالغ فية،يجعلني اشك قليلا في صحة نظرياتة،وخصوصا انها قديمة.

بالطبع لم اقبل نظرية ان حياتنا الجنسية تبدء من سن الرضاعة الي اخرة،ولكن العلم اثبت صحة مقولاتة.

بشكل عام لا يمكنني الجزم هل هو علي صواب في معظم افكاروة،ام علي خطاء في معظمها،وهل عدم استساغتي لها مبني علي غرابتها عني،ام هو حدس.

علي كل اظن اني احتاج للمزيد من القراءة بشكل علمي محايد بعيد عن فرويد واتباعة (ارجو اقتراح مصادر).

اذن هل كتب "فرويد" تستحق القراءة!

بالطبع نعم ستعطيك فكرة مبدئية جيدة بشكل اكاديمي، عن علم النفس الحديث،وبالطبع هي من النوع الذي يحتاج للتمحيص وبشدة لا يمكنك فقط الاكتفاء بها،اما اذا كنت تبحث عن كتب ذات طابع شخصي (تكسبك مهارات نفسية/تحل مشاكل نفسية) فأنت تبحث في المكان الخاطئ.

وانت ماهي وجة نظرك عن "نظريات فرويد" هل تصدقها ام لا،ولماذا