لماذا لا يميل القارئ العربي الى الأدب الخيالي؟


التعليقات

الأمر بسيط للغاية .. الأدب الخيالي يعتبر بمثابة الترف الفكري.. والقارئ العربي لايزال عطش ونهم .. لما يصل لمرحلة الترف سيقرأها حتماً

لنقسها على هرم ماسلو للحاجات الانسانية

وهل كان قراء الأدب الخيالي لدى الغرب بنفس الزخم بالعصور الوسطى؟ طبعاً لا .. لكن مع مئات السنين أصبح لديهم تشبع بالأساسيات وحان وقت الترف

توجد بعض الاسباب

  1. البعض لديه القناعة ان المعرفة التي تأتي من القصص الغير حقيقة، معرفة كاذبة

  2. البعض ليس لديه المخيلة الكافة للأستمتاع بهذه القصص

  3. البعض يعتبر التسلية شيء دوني

  4. البعض ليس لديه الخلفية العلمية لكي يفهم الخيال العلمي و يستمتع به

  5. البعض يكرر ما يسمعه من الناس و ان الادب الخيالي سيء و غير مفيد

  6. البعض يحرم هذا النوع من الادب

و الخ من الاسباب التافهة

لذا نصيحتي لك، استمتع بما تقرأ و لا تلقي بالا بالناس.

البعض يعتبر التسلية شيء دوني

تلك قاتلة

خصيصا يجب أن يحرقهم سموغ ..

أنهم يحبون الجلوس في الشايا، و لن يخرجوا للمغامرة مثلنا، لذا لن يقابلوا سموغ او حتي يعرفوه P:

أنه من المزعج قراءة كتابة و عدم مناقشته مع الغير

يوجد الكثير من الجروبات على الفيسبوك العربية و كذلك موقع جودريد

و لكن انا اتفهم ما تعنينه، ان حقا شعور مزعج

لنكن نحن الجاندالف الخاص بهم :)

في الحقيقة الأدب الخيالي مختلف كثيرا عن غيره من الكتابات فهو على عكس ما يظن الجميع ..عبقرية فذة ..بعيدة كل البعد عن السذاجة والسخافة ..

فهو يختلف عن غيره من الكتابات في عدة نقاط منها :

1- أنه يوصل فكرة وقضية و ذلك عن طريق تصوير أحداث و مغامرات خيالية لا صلة لها بالواقع تماما وهذا بحد ذاته صعب .. فابالإضافة الى ايصال هدف معين يجب على الكاتب أن يتخيل قصصا وشخصيات و أحداث كلها من نسج خياله ..

2- في الآداب اأخرى ..الواقعي مثلا ..يمكن للكاتب أن يقتبس من قصص حقيقية موجودة في الواقع و يضع لها في الأخير خاتمة أو ما نسميه بالعبرة من الحكاية ... أي أن لديه قاعدة ينطلق منها ..

...بينما في الأدب الخيالي فإنك تنطلق من صفر إلى أن تنتهي بقصة كاملة من أحداث وحبكة الى عبرة في الأخير ..أي أنه يحتاج الى مخيلة كبيرة وعمل أكبر ...

3- يتميز الأدب الخيالي أيضا بأنه يمكن أن يشرح عدة قضايا سياسية و إجتماعية صعبة بسهوله وذلك عن طريق قصص خيالية ..عن طريق بتمثيلها بحيوانات أسطورية ..بالاضافه الى تجاوز العقبات والعرقلات السياسية ..فيمكنه استخدام كلمة الشر و الخير و تمثيل الصراع بينهما .. و يوضح الشرير الأكبر و الذي قد يقصد به شخص أو طائفة أو مجموعة سياسية و الصراع ضده والذي يتمثل باالبطل في القصة ..

وكما قلتي أختاه... فإن نزوح الإنسان العربي عن قراءة هذا النوع من الأدب حقيقة لا يمكننا انكارها .. وفي العادة الأسباب هي السخيفة .. كالعقلية القديمة و رفض هذه الفكرة دون حتى تجريب الأمر ..ربما هربا من الأقاويل ففي العادة ينسب الناس هذا النوع من الآداب الى أمور طفولية لا طائل منها ..

و يرى الكثير بأن القراءة في مجالات أخرى أهم ...و ذلك بسبب بحثهم عن لقب مثقف في المجتمع و لكن هذا هو الخطأ الأكبر

فالانسان المثقف لا ينحاز تحت العناوين ..بل هو يقرأ كل شيئ ..و في كل المجالات هذا ما يجعلك مثقفا بحق ..البحث عن المعرفة في كل شيئ و ليس الانصياع لما يمليه علينا المجتمع...

و شكرا لك أختي على هذا الطرح المهم و المفيد حقاا :ç

عذرا. ولكن ما المقصود بالأدب الخيالي؟ هل من الممكن ان تعطيني امثلة؟

ما اعرفه أن الادب يشمل الشعر والروايات و المقامات وكذلك الخطب.

لذلك لم افهم معنى الادب الخيالي.

لكن بشكل عام ارى ان الخيال رائع ويلهمك للحصول على الافكار في حياتك اليومية.

كما قال اينشتاين "الخيال أهم المعرفة".

ما رأيكم في هذه الظاهرة

بصراحة هي ليست منتشرة كثيرا حولي. لدينا فقط اختلاف اذواق. منهم من يحب الروايات التاريخية ومنهم البوليسية. ومنهم من يحب قراءة الدواوين الشعرية .

ما يستهزأ به هو فقط الادب الرخيص الذي يكتب ليباع وليس لايصال رسالة.

استمري بالقراءة.

لكن بعقل ناقد حتى تعلمي الجيد من السيء . فذلك سيؤثر على حياتك وثقافتك.

الأقلية القليلة التي تقرأ القليل من الكتب تقضل أن تقرأ القليل من المفيد أفضل من القليل من الخيال.

أنا مثلا، لست قارءا نهم (أقرأ كثيرا كثيرا) يعني بمعدل كتاب كل شهر أو شهرين بسبب الدراسة المكثفة. يعني أفضل دائما أن أقرأ كتاب في مجال (التقني) أولى من قراءة رواية خيالية (أحب أن أقرا عن الخيال) لكن لم تسنح الفرصة.

شخص تقني مثلي قيد التعلم والعالم يتقدم بسرعة، يفضل أن يعطيها أولوية مع توفر الكتب التي هي (Must-Read).

هل من مقترحات عن كتب جيدة لأضعها في قائمة الكتب الطويــــــــــلة؟

لست مثالا يحتذى به في المطالعة P: أنا أعمل جاهدا وبشكل يومي لأن أصل لذاك الإنسان الذي يقرأ بشكل مستمر ومكثف (ليس لغرض التعلم فقط) لأني أرى في ذلك متعة أيضا. لأستطيع أن أقرأ في أكثر من مجال حتى.

دمتم..

حسنا، أعترف أنني لست من المتحمسين جدا للأدب الخيالي، ولكن إليك رأيي المتواضع بإيجاز

أنا لست متحمسا لأدب الخيال العلمي مثلا، لأنني أعتقد أن هذه القصص تخلو من قوانين ومشاكل عالمنا، فمثلا لا تجد الفقر أو الحب أو الألم أو الفروقات بين الناس في هذه الروايات كثيراً، على عكس الروايات التي تعالج قصصا واقعية فحتى إن كانت لم تحصل فستكون لك ولي بمثابة تجربة نخوضها.

ما أقصده أن روايات الفنتازيا والخيال العلمي تعطيك معلومات وتشعرك بالمتعة، ولكن الروايات الواقعية تعلمك التجارب وتعيشك وسط الملحمة الإنسانية.

وعموما أرى الصنفين جميلين، كل القراءة جميلة، سواء كانت علمية أو أدبية، لقصة واقعية أو خيالية، فالقراءة رائعة، ولكن أنصحك بالقراءة أيضا في القصص الواقعية ولو قليلا، فستحب الإثنين معا

خال من أية معالم القصص الواقعية

لم أقل خال من المعالم الواقعية ولكني قلت:

فمثلا لا تجد الفقر أو الحب أو الألم أو الفروقات بين الناس في هذه الروايات كثيراً

أقصد أن هذه الأحداث ليست مكونه للبّ الرواية الخيالية، موجودة ولكنها تساعد في الحبكة، على عكس مجموعات من الروايات الواقعية التي نجدها ترتكز كل أحداثها على فكرة إنسانية، إما أن تكون عيبا إنسانيا أو مجتمعيا، أو ميزة في الإنسان نفسه، عموما أظنني سأحاول أقرأ شيئا منها في هذه الأيام

لا يميل القارئ للأدب الخيالي.. لأنه خيالي! فالإنسان يُريد أن يقرأ شئ منطقي موزون، و لكن هذا لا يعني بالضرورة أن الأدب الخيالي سئ أو ردئ، القراءة بشكلٍ عام تُفَتَّح أفق الإنسان وتعلي من قدرة، أحياناً أستخلص نظريات في بعض العلوم البشرية لا أقدر علي التوصل إليها بالقدر المطلوب من كتاب مباشر يناقش هذا العلم، يمكن للقارئ أن يستخلص مفاهييم ونتائج من رواية تندرج تحت الأدب الخيالي لا يقدر علي إستخلاصها من كتاب في علم الفلسفة مثلاً، العامل الأهم هو ذكاء القارئ.

الأهم أن يُتقن الكاتب عمله.

ليس الأمر مقصورًا على الروايات، فكلّ شيء عند العرب ينبغي أن يكون على نمط واحد، فالأغاني أكثرها عن الحب وكلها يشبه بعضها بعضًا، وكذلك المسلسلات والأفلام هي إما عن الحب وإما عن الفقر وإما عن العلاقات العائلية، وقلّما يخرج أي عمل "أدبي" عن هذا العُرف وهذه العادة.

-1

أنا أيضاً لا أميل لهذا النوع، وأرى أيضاً أن كتاب الأدب الخيالي يفتقرون إلى الخيال، حين كنت أكتب روايتي الأولى مثلاً، وضمن أحداث القصة البوليسية، كنت أحتاج إلى إظهار الغليون وسيلة للقتل بطريقة ما، توقفت عن الكتابة ليومين تقريباً وأنا أفكر في حل للقصة، وانتهى بي الأمر إلى إعادة صياغة القصة من منتصفها، لو كنت عوضاً عن هذا كاتب خيال علمي مثلاً، لقلت بأن شركة ASMX-11 قد أنتجت في عام 2058 غليوناً يستطيع قتل الإنسان، السبب واضح إذاً، حين لا يستطيع كاتب الخيال إيجاد مخرج ما لقصته، فإنه سيخترع جهازاً جديداً أو قدرة ما لتصريف نفسه، وحين أقرأ أدباً بوليسياً مثلاً، فإنني أتشوق كلما تعقدت القصة للنهاية، أما في القصة الخيالية، فإنني أعلم بأن الكاتب سيقول لي أن دربوليكس-2948 قام بتطوير نفسه وتدمير أعدائه في آخر ثانية لينتصر الخيرعلى الشر، لا أرى خيالاً في استعمال هذه الطرق المختصرة والسهلة.

إظهار الغليون وسيلة للقتل بطريقة ما

إن كانت الرواية تتحدث عن مستخدم مثل ضابط مخابرات مثلا، كنت تسطيع التفكير بكون الغليون أصلا أداة (شئ مثل غليون + Swiss Knife مثلا) بدون أن تكون الفكرة من الخيال العلمي.

لا ليس الأمر هكذا، كنت أريد أن تفتعل نار ما في الغليون حريق محطة عبر سلك البنزين الممتد بعيداً، لاحقاً تبين لي أن الغليون لا يفعل هذا..

-5

الأدب الخيالي صدقيني ينتهي بصاحبه الى امراض نفسية مستقبلا اعتبره بداية السلوك الشاذ

حقا؟؟

هل رواية هاري بوتر تقود الى سلوك شاذ

نعم حتما

حبر متخثر يفوح منه العراء ... أزف اليك من مزبري عتابا على فراشات تكاد تحترق أجنحتها رغم حروفك المرتجفة بصقيع السنواء

انكسر ...اتبعثر ... لكن لا اسقط

الأدب الخيالي صدقيني ينتهي بصاحبه الى امراض نفسية مستقبلا اعتبره بداية السلوك الشاذ

رغم أن الكثيرين سلّبوك، لوضوح إعتقادهم أن رأيك يميل إلى هدم الفكرة بعشوائية بدون دلائل، ولكنني فعلا مهتم برأيك هذا وأريد التوضيح، أقصد لماذا في رأيك يسبب الأدب الخيالي هو بداية السلوك الشاذ ومُنتهاه إلى مشفى الأمراض النفسية، أخبرنا بما رأيته فيه.

اشرحي لي ما كتبته لك ردا هنا

حبر متخثر يفوح منه العراء ... أزف اليك من مزبري عتابا على فراشات تكاد تحترق أجنحتها رغم حروفك المرتجفة بصقيع السنواء

انا من يعالجهم

اشرحي لي ما كتبته لك ردا هنا

واعدك لو اصبت سابرر لك

حبر متخثر يفوح منه العراء ... أزف اليك من مزبري عتابا على فراشات تكاد تحترق أجنحتها رغم حروفك المرتجفة بصقيع السنواء


كتب وروايات

مُجتمع متخصص لمناقشة وتبادل الكتب (غير المتعلقة بالبرمجة والتقنية بشكل مباشر) والروايات العربية وغير العربية والمواضيع والأخبار المتعلقة بها.

77.5 ألف متابع