بسم الله الرحمن الرحيم

مقتطفات من كتاب (كتاب الأموات التيبيتي) (شروح نفسية)

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

كتاب (كتاب الأموات التيبيتي) ( شروح نفسية), كارل يونغ, ترجمة: عمار المير أحمد, الطبعة الأولى 2015, دار علاء الدين للنشر والتوزيع والترجمة, سورية – دمشق.

1-       (ولو أن الميت, وعلى هذه الدرجة, لم يستمع إلى الإرشادات, فإن معارفه الدينية – وكأنها محيط غير محدود – غير مفيدة بتاتاً. ويحدث أنه حتى الرهبان وعلماء الفلسفة يرتبكون على هذه الدرجة عن الطريق وغير بالغين المعرفة, يتوهون في السامسارا.

وعند ذلك, ما الذي يمكن قوله عن الناس البسطاء, المطرودين بالخوف والرعب والهلع؟ فهم يقعون في هاوية العوالم السفلى ويتلقون هناك المعاناة. إلا أن التابع الصغير لتعاليم مانتارا السرية, ما إن يشاهد هذه الآلهة, شاربي الدماء, فسيعرف مباشرة الآلهة – الحراس خاصته, ومقابلتهم ستكون شبيهة بلقاء أصحاب قدماء. وسوف يثق بهم, وسيندمج معهم في وحدة واحدة, ويصبح بوذا ). الصفحة (79).

{ قال تعالى: (( وَإِذَا رَأَى الَّذِينَ أَشْرَكُوا شُرَكَاءَهُمْ قَالُوا رَبَّنَا هَٰؤُلَاءِ شُرَكَاؤُنَا الَّذِينَ كُنَّا نَدْعُو مِن دُونِكَ ۖ فَأَلْقَوْا إِلَيْهِمُ الْقَوْلَ إِنَّكُمْ لَكَاذِبُونَ (86) )). ( سورة النحل) آية (86).

(وإذا رأى الذين أشركوا شركاءهم أي أصنامهم وأوثانهم التي عبدوها وذلك أن الله يبعث معبوديهم فيتبعونهم حتى يوردوهم النار . وفي صحيح مسلم : من كان يعبد شيئا فليتبعه فيتبع من كان يعبد الشمس الشمس ويتبع من كان يعبد القمر القمر ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت . . . الحديث ، خرجه من حديث أنس ، والترمذي من حديث أبي هريرة ، وفيه : فيمثل لصاحب الصليب صليبه ولصاحب التصاوير تصاويره ولصاحب النار ناره فيتبعون ما كانوا يعبدون . . . وذكر الحديث .

قالوا ربنا هؤلاء شركاؤنا الذين كنا ندعوا من دونك أي الذين جعلناهم لك شركاء .

فألقوا إليهم القول إنكم لكاذبون أي ألقت إليهم الآلهة القول ، أي نطقت بتكذيب من عبدها بأنها لم تكن آلهة ، ولا أمرتهم بعبادتها ، فينطق الله الأصنام حتى تظهر عند ذلك فضيحة الكفار . ). (موقع جامعة الملك سعود – المصحف الإلكتروني).

2-       ( اليوم العاشر

وإذا لم يتعرف عليهما المتوفي – بسبب قوى فضائعة المغمة المفرطة – وسيهرب منهما مطروداً بالخوف والهلع, فعند ذلك, وفي اليوم العاشر يخرج للقائه الآلهة, شاربو الدماء من جنس الحجر الكريم (الثمين). عندئذٍ, ناد الميت بالاسم وعظه كما يلي:

أيها النبيل المولد, اسمع! في اليوم العاشر, ومن الجهة الجنوبية لدماغك سيظهر إله, شارب الدماء, من جنس الحجر الكريم, واسمه راتنا – هيروكا, ذو لن أصفر؛ ولديه ثلاثة وجوه, وستة أيد وأربع أرجل موضوعة بثبات؛ وجهه الأيمن – أبيض, والأيسر – أحمر, وما بين الوجهين لونه أصفر؛ وتحيط به هالة من لهب, وفي اليد اليمنى الأولى يمسك حجراً كريماً, وفي الثانية صولجاناً ثلاثي الشعب, وفي يده الثالثة قضيباً؛ أما في يده اليسرى الأولى, فيحمل جرساً, وفي الثانية كوباً من جمجمة, وفي الثالثة قضيباً مسنناً؛ وتحتضنه الأم راتنا – كروتيشفارا, وتلفه رقبته. يدها اليمنى, أما اليسرى فتقدم إلى ثغره محارة حمراء, مليئة بالدماء. لا تخف منهما, ولا تهلع ولا ترتعد خوفاً. واعلم أنهما – تجسيد لعقلك الخاص. ولا تتوجل فهما إلهاك الحارسان. وفي الحقيقة هما – الأب – الأم بهاغافان راتنا – سامبافا. ثق بهما. أدركهما, وسيأتي التحرر بسرعة. أدرك أنهما الإلهان الحارسان خاصتك. وكن معهما سوية, ستصبح بوذا). الصفحة ( 85-86).

{ قال تعالى: (( وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلَائِكَةِ أَهَٰؤُلَاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ (40) قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنتَ وَلِيُّنَا مِن دُونِهِم ۖ بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ ۖ أَكْثَرُهُم بِهِم مُّؤْمِنُونَ (41) فَالْيَوْمَ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَّفْعًا وَلَا ضَرًّا وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّتِي كُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ (42) )). (سورة سبإ) }.

3-       (والجسد المشع, الذي يقال عنه إنه يشبه (السابق وما يظهر) (وهذا يعني أن الميت يحصل على جسد مماثل للجسد الحسي السابق ومن لحم ودم), - سيكون محدثاً بصفات وكماليات خاصة, كالتي تمتلكها المخلوقات المتميزة. ). الصفحة (104).

4-       (أيها النبيل المولد, اسمع مجدداً! كلمات (محدثاً بكل الأحاسيس وقوة الحركة الحرة) تعني أنك حتى لو كنت في حياتك أعمى, أطرش أو أعرج, فإنك هنا, في الحياة الآخرة, سترى عيناك الأشكال, وتسمع أذناك الأصوات, وكل الأعضاء الحسية الأخرى ستكون سليمة, سريعة التأثر وسالمة. هاك السبب, الذي من أجله قيل عن جسد الباردو: (محدث بكل الأحاسيس). هذه ظروف التواجد, والتي أنت موجود فيها, - وهي شاهد على أنك قدمت وتتوه في الباردو. فحاول فهم ذلك. وتذكر المواعظ, وتذكر التعاليم). الصفحة (106).

{قال تعالى: (( وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَىٰ وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا (125) قَالَ كَذَٰلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا ۖ وَكَذَٰلِكَ الْيَوْمَ تُنسَىٰ (126) )). (سورة طه). }.

5-       (وإذا ما كنت تختبر النزوع إلى المصالح الدنيوية, التي تركتها, أو, وأنت تشاهد أن أناساً آخرين قد امتلكوا أمتعتك ويستخدمونها لمصلحتهم الخاصة, فأنت, وبضعفك تختبر النزوع إليها, أو تغضب على وارثيك...). الصفحة (119).

6-        [في التيبت منغوليا والصين, يمارس استحضار الأرواح لامات من مجموعة الكهنة – الأوراكليين الخاصة, والذين يستشيرهم الدالاي لاما شخصياً, فيما يتعلق بالمسائل السياسية المهمة. غير أن الأرواح المستدعاة من قبلهم – هم من الآلهة – الحماة الأصغر, ويسمون (المنتظرون) (بالتيبتية: كاديوت – أي (مضيف المنتظرين) ) وليسوا وهماً أو أشخاصاً ماتوا منذ فترة قصيرة. ويعتبر التيبتيون أن الكاديوت – هم أرواح اللامات وأتباع التعاليم, الذين (وغالباً بسبب التعلق بالسحر الأسود) لم يكتب لهم بلوغ الاستنارة الروحية في الحياة الدنيا...] . الصفحة (138).

{ قال تعالى: (( اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ )). (سورة التوبة) آية (31). }.

كتاب (كتاب الأموات التيبتي) (شروح نفسية), كارل يونغ, ترجمة: عمار المير أحمد, الطبعة الأولى 2015, دار علاء الدين للنشر والتوزيع والترجمة, سورية – دمشق.