بسم الله الرحمن الرحيم

مقتطفات من كتاب ( حياة مشاهير الفلاسفة (ديوجينيس اللائرتي ) ( المجلد الثالث ) )

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

كتاب ( حياة مشاهير الفلاسفة ( ديوجينيس اللائرتي ) (المجلد الثالث ) ), تأليف: ديوجينيس اللائرتي, ترجمة: إمام عبد الفتاح إمام, مراجعة: محمد حمدي إبراهيم, الطبعة الأولى (2014), المركز القومي للترجمة - القاهرة.

1-       ( " إنني أعلن للناس جميعاً أن يتملقوا الظن وأن يداهنوه, ذلك أنه حتى لو لم ترتكب إثماً ولكن بدا عليك ( أنك تريد فعله ), فإنك هالك وبائس لا محالة ! فعلى هذا النحو أقدمت مدينة كروتون على إعدام فيلولاؤوس, على الرغم من أنها كانت وطنه ومسقط رأسه, وذلك حينما تصوروا أنه طامح إلى الظفر بمنصب الطاغية " ). الصفحة (88).

{ قال تعالى: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ (12) )). (سورة الحجرات) آية (12).

(فقد روى البخاري ومسلم في صحيحهما واللفظ لمسلم، عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ عَنْ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم فِيمَا يَرْوِي عَنْ رَبّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى، قَالَ: "إِنّ الله كَتَبَ الْحَسَنَاتِ وَالسّيّئَاتِ. ثُمّ بَيّنَ ذَلِكَ، فَمَنْ هَمّ بِحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا الله عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً وَإِنْ هَمّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا الله عَزّ وَجَلّ عِنْدَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ إِلَى سَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ إِلَى أَضْعَافٍ كَثِيرَةٍ. وَإِنْ هَمّ بِسَيّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا الله عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً... وَإِنْ هَمّ بِهَا فَعَمِلَهَا، كَتَبَهَا الله سَيّئَةً وَاحِدَةً" ). (موقع إسلام ويب).

2-       ( ... وكان فيلولاؤوس أول من أعلن أن الأرض تتحرك في مسار دائري, على الرغم من أن هناك نفرا من الرواة ينسبون ذلك إلى هيكيتاس السراقوصي ). الصفحة (89).

{ في الهامش } [ حرفياً: " تتحرك في دائرة ". والمعنى المقصود هنا أن الأرض تتحرك حول دائرة من النار ].

3-       ( { يودوكسوس } وبعد أن أمضى شهرين هناك قفل عائداً أدراجه إلى بلده, وبعد أن تلقى إعانة مالية من أصدقائه أبحر إلى مصر بصحبة خريسيبوس الطبيب حاملاً معه رسائل توصية من لدن أجيسلاؤوس إلى نيكتانابيس كي يوصي الكهنة خيراً بيودوكسوس. وهناك أمضى عاماً وأربعة أشهر, حيث حلق لحيته وحاجبيه ). الصفحة (93).

4-       ( وكان هيراقليطوس منذ حداثة سنه مثيراً للدهشة والإعجاب, فعندما غدا شاباً دأب على أن يعلن أنه لا يعرف شيئاً, ومع ذلك فحينما بلغ سن النضج أعلن أنه يعرف كل شيء. ولم يتتلمذ هيراقليطوس على يد أحد من الأساتذة, ولذا قال بناء على ذلك إنه بحث في أعماق نفسه وتعلم كل شيء من ذاته ... ). الصفحة (103-104).

5-       ( { هيراقليطوس } ويروى عنه أنه قال: " لن يقدر لك أن تجد حدوداً للروح حتى لو رحلت للبحث عنها في جهة من الجهات, لأن قانونها (أو علتها ) عميق الغور " ). الصفحة (105).

{ قال تعالى: (( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا (85) )). (سورة الإسراء) آية (85). }.

6-       ( وعندما أعلن الفيلسوف إمبيدوقليس أن من المحال العثور على رجل حكيم, قال اكسينوفانيس: " إن هذا أمر طبيعي, لأنه يلزم وجود شخص حكيم لكي يتعرف على رجل حكيم). الصفحة (118).

7-       ( { ديموقريطوس } ومن أقواله راجت المقولة التي تعلن أن: " الكلمة هي ظل العقل ". الصفحة (140).

8-       ( ويذهب أريسطوكسينوس في كتابه المسمى ملاحظات تاريخية إلى القول بأن أفلاطون أراد أن يضرم النار في مؤلفات ديموقريطوس التي تمكن من جمعها, ولكن أميكلاس وكلينياس, الفيلسوفين الفيثاغورثيين, انبريا للحيلولة بينه وبين هذه الفعلة بقولهما: إنه ليست هناك فائدة ترجى من ذلك, نظراً لأن الكتب المعنية قد راجت وانتشرت بالفعل بين الجماهير. والدليل الواضح على ذلك أن أفلاطون – الذي ذكر تقريباً جميع الفلاسفة القدامى – لم يشر إطلاقاً إلى ديموقريطوس, حتى عندما كان الأمر يستلزم الإشارة إليه لتفنيد آرائه, ولعل السبب في ذلك يرجع إلى أنه كان يعلم حق العلم أن عليه أن يتنافس مع أفضل الفلاسفة طرًّا, ونعني به الفيلسوف ديموقريطوس ... ). الصفحة (142-143).

9-        ( كذلك فإن كل أمة من الناس تؤمن بأرباب مختلفين جد الاختلاف, وبعض يؤمن بالعناية الإلهية ولا يؤمن بها بعض آخر, وبعض يقومون بدفن جثث موتاهم, والمصريون يقومون بتحنيطها, بينما الرومان يقومون بحرقها, في حين أن البايونيين يقومون بإلقائها في البحيرات). الصفحة (191).

10-  ( " لأنه إذا كان الخلاء غير متناهٍ والأجسام متناهية, لما بقيت الأجسام في أي مكان بل لانتشرت وتشتت في مسارها عبر الخلاء اللامتناهي, وذلك لأنها لن تجد دعائم ولا كوابح تكبح جماحها أو تعطل مسيرتها وتوقفها. ومن ناحية أخرى, فلو أن الخلاء كان محدوداً أو متناهياً لما عثرت الأجسام اللانهائية على مكان توجد فيه " ). الصفحة (254-255).

11-  ( " وعندما تتحرك الذرات في الخلاء دون أدنى مقاومة, فإنها يجب أن تتحرك جميعاً بسرعة متساوية؛ ذلك لأن من الخطأ الاعتقاد بأن حركة الذرات الثقيلة أسرع من حركة الذرات الصغيرة والخفيفة, ما دامت لم تجد ما يعوق مسارها. كذلك فإن حركة الذرات الصغيرة ليست أسرع من حركة الذرات الكبيرة, بشرط أن تجد دوماً المسار المناسب لحجمها وبشرط ألا تجابه بما يعوق سيرها ... "). الصفحة (269).

12-  ( ذلك أن الطعام البسيط المتقشف يحقق من اللذة أضعاف ما تحققه الوجبة الفاخرة, مادام سوف يقضي في ساعة ما على ألم الجوع الممض.

" كما أن كسرة خبز وجرعة ماء تحدثان اللذة القصوى, لو أن شخصاً جائعاً ظامئاً سد بهما رمقه وأروى ظمأه ... " ). الصفحة (317).

13-  ( الرجل العادل هو الذي ينعم بأعظم قدر من الطمأنينة الفكرية, أما الرجل الظالم فهو الذي يغص حلقه بأكبر قدر من القلق والاضطراب ). الصفحة (328).

14-  ( 35- من المحال أن يكون الإنسان, الذي ينتهك سرًّا أي بند من بنود الاتفاق الاجتماعي, على ثقة من أنه سوف يظل دون أن يفتضح أمره, حتى لو ظل مختبئاً عن الأنظار عشرة آلاف مرة. ذلك أنه سوف يظل حتى نهاية حياته غير واثق من أحداً لن يكشف أمره ). الصفحة (333).

كتاب ( حياة مشاهير الفلاسفة ( ديوجينيس اللائرتي ) (المجلد الثالث ) ), تأليف: ديوجينيس اللائرتي, ترجمة: إمام عبد الفتاح إمام, مراجعة: محمد حمدي إبراهيم, الطبعة الأولى (2014), المركز القومي للترجمة - القاهرة.