بسم الله الرحمن الرحيم

مقتطفات من كتاب ( النزعة النقدية ( في فلسفة أبو حامد الغزالي ) )

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

كتاب ( النزعة النقدية ( في فلسفة أبو حامد الغزالي )), يوسف العاصي الطويل, الطبعة الأولى (1436هـ / 2016م), الناشر: مكتبة حسن العصرية – بيروت – لبنان.

1-       ( فأخطاء الفلاسفة في مسائل الدين جاءت لأنهم أرادوا أن يقوم العقل بالدور الأول فيه, وكان لا بد نتيجة لهذا أن ينتهوا إلى غير ما انتهت إليه رسالات السماء. لقد أرادوا أن تأخذ عقولهم ونتاج عقولهم مقاما أسمى من مقام رسالات السماء وشرع رسالات السماء ). الصفحة (92).

2-       ( كما أن الغزالي درس وقرأ الفلسفة بروح بالغة الحرية لم يكدرها أي اعتبار مفرط. فأخرج لنا كتابه: مقاصد الفلاسفة يعرض فيه آرائهم وأفكارهم ونظرياتهم المنطقية والإلهية والطبيعية فيمنحها صلابة وصفاء مما جعل أتباعه يعترضون عليه, ولكن الغزالي المنصف أراد أن تكون هذه الدراسة مقدمة لكتابه الفذ تهافت الفلاسفة, فمن أراد نقد الفلسفة فعليه أن يتفهمها ويفحصها بعين ثاقبة وبديهة حاضرة, حتى يستطيع الرد عليها ودحضها وبيان تهافتها ). الصفحة (160).

3-       ( ومن أهم ما أخذ على الغزالي تقصيره في علم الحديث, وقد وصفه ابن الجوزي " بأنه في الحديث ( حاطب ليل ) أي يأخذ كل ما يجده أمامه, دون تمحيص ولا انتقاء ". وكان الغزالي يعترف بذلك حين سئل عن غذاء الشيطان وحديث الحوض والبرزخ, وذكر أنه لا يعرف عن هذه الأمور بالتفصيل وطلب من السائل أن يرجع إلى الأحاديث. لأنه عرف نفسه غير متخصص في الحديث وكان يقول: وبضاعتي في علم الحديث مزجاة, قليلة ). الصفحة (208-209).

4-       ( ففي مطلع " مشكاة الأنوار " يقول: أنه ليس كل سر يكشف ويفشى, ولا كل حقيقة تعرض وتجلى, بل صدور الأحرار قبور الأسرار, ولقد قال بعض العارفين: إفشاء سر الربوبية كفر ). الصفحة (220).

{ قال تعالى: ((يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ )). (سورة البقرة) آية (255). }.

5-       ( فالتهافت الذي اختاره مضافاً إلى الفلاسفة, معناه التناقض, أي تناقض الفلاسفة, يعني تناقض أفكارهم وتعارضها وتساقطها ). الصفحة (228-229).

كتاب ( النزعة النقدية ( في فلسفة أبو حامد الغزالي ) ), يوسف العاصي الطويل, الطبعة الأولى (1436 هـ - 2016م), الناشر: مكتبة حسن العصرية – بيروت – لبنان.