يعتبر كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي من أجمل الكتب العربية المتخصصة في علم النفس التي لاقت تفاعل كبير من القراء، كما وصفه القراء بأنه نقلة نوعية في كتب علم النفس العربية .

يعرض الكاتب د/يوسف الحسني في كتابه عقدك النفسية سجنك الأبدي مجموعة من العقد النفسية المنتشرة وخصوصاً في المجتمعات العربية نتيجة التربية الخاطئة أو المفاهيم المشوهة المنتشرة في أفكار المجتمع فيتكلم عن أبرز المشاكل و العقد النفسية التي يعاني منها معظم الشباب العربي منها: تشوه العقل اللاواعي لدى الشباب وعلاقتهم مع الإناث في محيطهم، تعدد العلاقات ومحاولة إثبات رجولتهم من خلال عدد العلاقات السامة التي يقيمها مع النساء.

ويتكلم عن مشكلة صراع الانوثة ومشاكل أخرى تتعرض لها الفتيات مثل إطلاق مصطلح عانس على المرأة التي لم تتزوج في سن صغير مما يؤدي لإنتشار مشاكل الزواج المبكر واللجوء إلى السحر وإلى خرافات مثل قانون الجذب.

يتكلم الكاتب عن عقدة الشكل نتيجة التنمر والمعايير التي وضعها المجتمع للجمال والتي ينتج عنها عقدة النقص فتجد الإنسان ليس لديه ثقة بنفسه ودائماً يتعامل من الشخص الأجمل منه أنه أفضل منه ومع الشخص الأقل جمالاً منه بتعالي وكبرياء .

عن عقدة الاستحقاق المزيف فقد ذكر الكاتب الأشخاص الذين لا يعرفون قيمة أنفسهم؛ لذلك تجدهم يبحثون عن مصادر خارجية لكي يحصلوا على الإستحقاق .

كما يناقش مشكلات مهمة تخص العلاقات المعاصرة وطريقة الزواج التقليدية ويناقش مشاكل يتعرض لها الأطفال مثل الأب القاسي أو الأم المتسلطة.

يتكلم عن عقدة المادة والفرق بين البخل وعقدة المادة والحرص ويعرض أساسيات الادخار

ويتكلم في الفصل الأخير عن عقدة الجنس والتحرش الجنسي وأنواعه وأسبابه وكيف تأثر الأفلام الاباحية في تشكل عقدة الجنس ويتكلم عن تهذيب الغريزة الجنسية.

شاركوني آرائكم حول الكتاب 🤍.