فكرة السلسلة: أعتقد أن الفكرة واضحة، في هذه السلسلة سأجمع مقتطفات من بعض الكتب تتحدث عن المرأة، لنرى ما قاله أشهر الكتاب و الفلاسفة عنها.

عنوان الكتاب: عالم صوفي

الكاتب: جوستيان غاردر

عدد الصفحات: 542

الصنف: تاريخ الفلسفة

بما أن الكتاب عن تاريخ الفلسفة، فقد تحدث عن فلسفة أرسطو، و هنا مقطع من فكر هذا الأخير عن المرأة:

"أخيرا، نأتي إلى رؤيته لموضوع المرأة، و للأسف إنها ليست سامية كرؤية أفلاطون، حيث لم يكن أرسطو بعيدا عن الاعتقاد بأن ثمة ما ينقص المرأة. انها "رجل غير كامل". ففي عملية الإنجاب تكون المرأة سلبية و تتلقى، في حين يكون الرجل ايجابيا و يعطي. و لا يرث الطفل، بحسب ارسطو، إلا صفات أبيه. اذ كان يعتقد أن كل صفات الطفل تكون كاملة، مكتملة في مني الرجل. فالمرأة كالأرض تكتفي بتلقي البذار و جعله ينمو، في حين أن الرجل كالفلاح الذي يبذر. و بمصطلح أرسطو الرجل يعطي "الشكل" و المرأة تعطي "المادة".

انه لمن العجيب و المؤسف أن يخطئ رجل ذكي كأرسطو، هذا الخطأ الجسيم في فهم العلاقة بين الرجل و المرأة. لكن هذا يبرهن على شيئين: أولا انه لم تكن لأرسطو خبرة بحياة النساء و الأطفال. ثانيا: كم هو خطير أن يظل الرجال مسيطرين تماما على الفلسفة و العلوم.

لقد كان خطأ أرسطو فيما يخص المرأة، كارثة، ذاك أن نظريته -لا نظرية أفلاطون- هي ما ساد حتى القرون الوسطى، حتى في أوساط الكنيسة، التي لم تستند في موقفها الى الانجيل، حيث إن السيد المسيح لم يكن عدوا للمرأة!"

ما رأيكم فيما قاله أرسطو عن المرأة؟ و ما رأيكم فيما قاله غاردر عن خطورة استحواذ الرجل على الفلسفة و العلوم؟ و هل تعتقدون أن رؤية ارسطو للمرأة هي التي أدت إلى تلك النظرة لها في القرون الوسطى؟