مكتبتي المهملة (15) هل كثرة الشخصيات والتركيز على القضية واحدة يفقد الرواية تشويقها؟


التعليقات

هل سبق أن قرأت لدعاء عبد الرحمان، ما رايك بأسلوبها؟

يتميز أسلوب الكاتبة بالبساطة والسلاسة، وهو أسلوب قريب من لغة المجتمع العامية، وهي تستخدم أسلوبًا يجعلها قادرة على مخاطبة فئة الشباب.

وروايتها هذه قد حازت على الرواية الأكثر مبيعاً، وقد زادتها شهرة.

ولعلك لا تعلمين أن الروائية قد ربطت روايتها هذه برواية سابقة لها وهي رواية "قالت لي"

بالتالي هي تحث القارئ على العودة لروايتها السابقة ليقرأها أولا كي يشعر بالتناغم في الرواية الجديدة.

هل ترى أن تعدد الشخصيات بكثرة لدرجة عدم تركيز القارئ يشوق الرواية أم يفقدها رونقها؟

بالطبع تفقد الرواية قيمتها بسبب كثرة الأشخاص، وأسماءهم، وقصصهم، وهذا من نهج المسلسلات لا الروايات، استخدمت الكاتبة أسلوب الرواية التقريرية حيث أضافت تقارير عن حوادث الاغتصاب والتحرش.

ويبدو أن أسلوب دعاء ضعيف في الكتابة، لأنها لم تستطع جذب الناس للرواية، ماشدهم هو فكرة الرواية المختلفة، وهي فقط أرادت حشو القضية والتقارير على شكل قصة، وأرادت جعل القصاص هو العلاج.

أتفق معك فشخصيات الرواية تمثل محورها الرئيسي، بما تقصه علينا من أحداث عانت منها خلال الحوار مع ذاتها ومع الآخرين، و إذا أردنا أن نكتب رواية متعددة الشخصيات لا يجب أن تتماثل في أفكارها، أو سلوكها، أو دورها في الرواية. إذا وقعنا في هذا الخطأ الذي يسمى "استنساخ" الشخصية فهذا يضعف من قوة الرواية، ويؤدي لما فعلتيه أنتِ "سنلقي الرواية في الخزانة".

ورغم أن الشخصيات الروائية تشغل الحيز الرئيسي لجسد الرواية في أكثر الأحيان، لكن هناك عناصر روائية اخرى تلتحم معها لتعطي معنى ليس لعرض نفس الفكرة لنفس المشكلة.

أنا لا أقرأ العديد من الروايات: لكن أُرشح

  • The prisoner of Zenda

رومانسية، مغامرة، تشويق.

بصراحة لم أقرأ لـ دعاء عبدالرحمن مسبقاً، لا هذه الرواية ولا غيرها، لكنني قرأت بعض النقد حول بعض الكتّاب الذين كانت كتاباتهم تميل للجرأة في الطرح وتظهر المجتمع بشكل غارق في الأخطاء.

هل ترى أن تعدد الشخصيات بكثرة لدرجة عدم تركيز القارئ يشوق الرواية أم يفقدها رونقها؟

لا أخفيكِ ، تعدد الشخصيات أحياناً يدّوخني :)، ديستوفسكي كاتب أحب القراءة له، وأنخرط في رواياته كثيراً، لكن لا أكمل الرواية إلا وأنا ضائعة في تعدد الشخوص، أحياناً أضطر لإعادة الفصل لأتذكر فقط من هي الشخصية هذه أو تلك؟


كتب وروايات

مُجتمع متخصص لمناقشة وتبادل الكتب (غير المتعلقة بالبرمجة والتقنية بشكل مباشر) والروايات العربية وغير العربية والمواضيع والأخبار المتعلقة بها.

77.7 ألف متابع