ضيف هذا الأسبوع: الرجال من المريخ والنساء من الزهرة؟

فكرة السلسلة:

تأتي هذه السلسلة لأنني شعرت بأن لدي العديد من الكتب التي كساها الغبار، دون أن اقرأها بسبب انشغالي، من ناحية أخرى أني لا أجد الشغف باختيار أي من كتبي لبدأها، لذا فكرت ماذا لو في كل مرة أطرح لكم كتابا من مكتبتي المهملة، ولما لا تحدثني عنه؟ وعن رأيك به؟

سيكون تاسع ضيف لنا هو: الرجال من المريخ، النساء من الزهرة، لذا سأذكر معلومات طفيفة عنه وهي كالتالي:

______________________________________

العنوان: الرجال من المريخ، والنساء من الزهرة

اسم الكاتب: جون غراي

عدد الصفحات: 286

صنف الكتاب: مقالات أدبية نفسية

  • حول الكتاب حسب ويكيبيديا:

كتاب من تأليف الطبيب النفسي جون غراي، يلخص فيه المشاكل التي قد تحدث بين المرأة والرجل، يعرض الكاتب اختلاف الطبائع بين سكان المريخ (الرجال) وسكان الزهرة (النساء) فيعرض الحياة علي سطح المريخ (بدون نساء)، والحياة علي سطح الزهرة (بدون رجال)..

  • من نظرتي السطحية للكتاب:

رأيت العديد من الاقتباسات حول الكتاب على الأنترنيت، مما حفزني للشراء، لكن في النهاية أهملته، من باب نظرة: ما الذي سيغيره الكتاب؟، بعد الأمور من خلال المراجعات تبينت لي صحيحة، مثل فكرة أن المرأة عاطفية وتهمها من الرجل التعبيرات العاطفية لتتأكد من اهتمامه، عكس الرجل الذي يفكر في الحلول العملية، بأن يعمل أو يوفر احتياجات بدل قول كلام عاطفي، وهذا من أسباب الاختلافات التي تكون بين الجنسين، وتولد المشاكل، هذه الفكرة بالضبط جعلتني أرى أن الكتاب من الممكن أن يضيف شيئا، ولكن ها أنا قرأته، هل من الممكن أن أن افهم الجنس الآخر؟، ليس بالضرورة أن يكون شريكي، بل مثلا والدي، شقيقي، مديري العصبي، رجل غاضب في الطريق، كلهم يندرجون ضمن الجنس الآخر، هل يمكننا الكتاب من فهمهم، وبالتالي تجنب المشاكل معهم؟

في النهاية هو الكتاب نظري، قد يعطي مجرد نظريات لا نعرف صحتها، هل في نظرك كتاب كافي لفهم تركبية شخصيات معقدة، نحن النساء لا نفهم بعضنا، والرجال أيضا مع بعضهم كذلك، فكيف الأمر للجنس الآخر، هل تراه كافي؟