أثناء قراءتي الأخيرة لكتاب "عقيدة الصدمة: صعود رأسمالية الكوارث" وجدت الكتاب في الحقيقة يحمل تعقيدات أكبر مما كنت أتوقع ومفاهيم مهمة ومتنوعة حتى أنني تعرضت للارهاق من زخم المعلومات التاريخية والاقتصادية.

تعقدت عليّ الأمور ولم تفلح طريقتي المعتادة باستخدام أقلام التحديد للتفريق بين بعض الأفكار والخروج باستفادة أفضل، فقد تداخلت الأمور في بعضها البعض واحتجت لتشعبات أكثر لفهم الفصول وامتداد الأمثلة.

قمت هذه المرة بتجريب رسم الخرائط الذهنية وما يعرف بـ Mind Mapping أثناء قراءتي الكتاب وظننت أنها ستكون طريقة جيدة للتفريق بين الأمور وربطها وفهمها بشكل أوسع.

هذا كان نموذج عام للخريطة التي أعددتها في البداية وبعيداً عن الكتاب ومحتواه "مع أنه كتاب مهم جداً لقراءته وزيادة الوعي حول كيفية سير العالم اليوم من ناحية اقتصادية".

إلا أنني وددت الحديث عن هذه الطريقة وكيف استفدتُ منها في قراءة الكتاب، فقد جعلني تحديد المصطلحات والمفاهيم المعقدة والمتكررة وتعريفها بما يتسق مع الكتاب أستدعي وأتذكر الملعلومات بشكل أسرع عند النظر إليها من خلال الخريطة.

أيضاً تخلصت من ثقل الأفكار وشعرتُ بعقلي نشط أثناء القراءة من خلال المعلومات المعروضة على شكل أجزاء مقسمة حسب الخريطة الخطية مما أدى إلى سهولة ربط النتائج ببعضها البعض.

فضلاً عن ذلك مساحة الابداع أثناء تصميم الخريطة، إذ أنني لأول مرة أجرب عملها بشكل إلكتروني وكانت ممتعة جداً، كما أنني رشحتُ الكتاب لبعض الأصدقاء وأرفقتُ لهم هذه الخريطة لكي لا يقعوا بالتعقيدات نفسها.

هل تقومون باستخدام الخرائط الذهنية Mind Mapping في عملية القراءة أو حتى الكتابة وترتيب الأفكار وكيف ترى أن استفادتك تتحق منها؟