نعم أعلم أنني أخالف قاعدة البوفيش بعدم النشر بعد منتصف الليل. و لكني لم ألتزم بها يوماً (:

وأعلم أني أخالف ربما هذه القاعدة أيضاً..

يجب أن يفهم الزائر المشاركة بقراءة العنوان فقط. لا تدخل عناوين غير واضحة مثل: "موضوع مهم"، "استفسار بسيط"، "مشكلة أرجو المساعدة"

إلا أنني لم أعرف كيف أحشر العنوان بطريقة تفهم الزائر غرض المشاركة.

So..

بخصوص النقاشات التي دارات مؤخراً حول طبيعة مجتمع حسوب و ما إلى ذلك، لا أفهم سبب الحنق الذي يصيب هؤلاء المستخدمين لإعادة المجد لحسوب القديم- ألا ينشد الأنسان بطبعه التنوع و التغيير؟ لو كنت أديرُ متجراً أو مكتبة لما حصرتها بنوع محدد من الموضوعات، ربما سأحدد طيفاً لا تحيد عنه من حيث المستوى و الطرح، هذه من شأنه يستقطب شريحة أكبر من المستخدمين و كذلك يساعد في تنوع أذواقهم الشخصية إن كنت أعرض المحتوى بطريقة جذابة و منظمة ما ينتج عنه شريحة أكبر من مرتادي المكتبة بأذواق متنوعة تتطور باستمرار.

وأيضاً، لا أفهم كيف من الممكن أن يبقى الشخص بنفس المزاج و العقلية طيلة الوقت ، اذا كنت أقدم محتوىً ممتاز في مواضيع قليلة فإني سأساهم في تنفير الأشخاص من هذا المكان بسبب الجمود الذي به، مهما كان المحتوى ممتازاً لن أستطيع أن أبقى بنفس المجال المحصور طوال الوقت، الأمر أشبه بأن تبقى سعيداً طوال الوقت. هذا غير ممكن ببساطة!

و كذلك الأصوات التي تطالب بالنقاشات الجادة و لا تقوم بها إلا قليلاً، ببساطة لا أرى من الحكمة أن تدخل في نقاشات محتدمة أذا لم تكن على مستوى ذلك النقاش أو تحمل نتائجه بأن تغير قناعاتك أو تنسفها تماماً أو أن تبقى حائراً...ربما الأفضل ألا تدخل بالنقاش أساسا، خاصة أذا لم تتقن تقبل المختلف من الآراء.