إحدى خصائص الفلسفة هو التعبير عن الأفكار في شكل لفظي رمزي عن طريق اللغة ولكن بأي طريقة نعبر عما نريد حقا، هل الكتابة وحدها تكفي لإيصال مشاعرنا وأفكارنا للأخريين أم التحدث يكون أفضل!

فمثلا في التعلم فإن الاختبارات يكون حلها عن طريق الكتابة وكمْ من الطلاب يفشلون في تحصيل درجات متوقعة لهم بسبب عدم قدرتهم على التعبير بالكتابة ولكنهم بارعون في التعبير عن طريق التحدث ونجدهم أكثر قدرة على سرد أفكارهم وإجابتهم لدرجة تجعلني أتساءل ما السبب وراء هذه المعضلة هل بسبب اللغة نفسها؟ لأن الشرح نفسه يكون بلغة غير التي يستخدمها الطالب في الإجابة.

وأيضا أغلب المحتوى الآن أصبح مرئيا وسمعيا وقل الاهتمام بالمادة المكتوبة وقد تجد مقدم المحتوى المرئي نفسه لو حاول صياغة ما يريده في مقالة مكتوبة فلن تكون بنفس قدرته عن التعبير بالتحدث.

وعلى المستوى الشخصي فأنا أفضل التحدث لأنه يعطيني القدرة على التعبير عن نفسي بصورة أكبر وفي وقت مختصر للشخص الذي أمامي رغم قدرتي على التعبير بالكتابة ولكني أجعلها في مجال عملي وليس بشكل عام في الحياة اليومية فرسائلي إلى أصدقائي قصيرة ومعتمدة على إيصال المعلومة فقط ولو هنالك أمر ما هام أفضل التواصل والتعبير بالتحدث.