عرفت العالم بأغنية، وتألمت من الحياة بأغنية، وأحببت بأغنية ورقصت على أغنية ، ما هذا الفن الذي يمكن أنو يستوعب الحياة بوسعها؟ ماهي الموسيقى ولماذا هي مهمة في فهنا للعالم وتعبيرنا عن ذواتنا؟

فلسفيا، كانت الموسيقىى من بين أهم اهتمامات الفلاسفة عبر العصور،  أعتقد فيتاغورس كأول فيلسوف موسيقى أنها كانت شكلاً من أشكال الفن الرياضي ، وأن النسب الرياضية التي تقوم عليها الموسيقى كانت موجودة أيضًا في الكون وأنه يمكن استخدامها لشفاء المرضى وتحقيق التنوير الروحي.

أما أفلاطون فقد كان يرى أن الموسيقى يمكن أن تكون أداة قوية للتعليم وتحسين الأخلاق  وتعليم الناس وخلق شعور بالانسجام والنظام في المجتمع.

في العصور الوسطى ، واصل الفلاسفة مثل بوثيوس وأوغسطين استكشاف العلاقة بين الموسيقى والكون و اعتقدوا أنها كانت انعكاسًا للنظام الإلهي ، وأنه يمكن استخدامها للتواصل مع الإله.

في عصر النهضة ، بدأ فلاسفة مثل مارسيليو فيسينو وجيوفاني بيكو ديلا ميراندولا في استكشاف القوة التعبيرية للموسيقى واعتقدوا أنه يمكن استخدام الموسيقى للتعبير عن مجموعة واسعة من المشاعر ، من الفرح إلى الحزن إلى الحب.

في القرن الثامن عشر ، بدأ فلاسفة مثل إيمانويل كانط وديفيد هيوم بالتركيز على الصفات الجمالية للموسيقى ورأوا أنها شكل فني فريد لا يمكن اختزاله إلى أشكال فنية أخرى ، مثل الشعر أو الرسم وأنهاقادرة على إثارة المشاعر بطريقة لا تستطيع الأشكال الفنية الأخرى القيام بها.

مع  فريدريك نيتشه وآرثر شوبنهاور تم استكشاف العلاقة بين الموسيقى والإرادة. أي أن الموسيقى يمكن أن تعبر عن القوى الأساسية للحياة ، مثل العاطفة والرغبة والموت.

في القرن العشرين تحولت الموسيقى مع  ثيودور أدورنو وجاك دريدا الى أداة لتحدي الوضع الراهن ولتعزيز التغيير الاجتماعي من خلال  استكشاف الأبعاد الاجتماعية والسياسية للموسيقى، ومن هنا كانت الموسيقى هي أداة فهم العالم والذات طوال التاريخ الفكر البشري.

في رأيك ماهي الموسيقى الأسمى بين أنواع الموسيقى الموجودة في العالم؟ ماهو الفرق بين الأغاني والموسيقى وأيهما تحب أكثر؟ وماهي أغنيتك المفضلة ولماذا؟ لو كنت أنت أغنية ما هو أسمها وما كلماتها؟