تخيل أنك في علاقة حب مع شخص ما، طول الوقت تشعر أنك تطير مع السحاب وترفرف بخفة الفراش، تتراقص في رأسك كل أنغام الموسيقى الرومنسية والشعر الغزلي الذي يذوب روحك في عوالم العشاق والمتيمين، بعد ثلاث أو أربع سنوات من الرسائل الغرامية وأحلام اليقظة وأغاني فيروز أنا لحبيبي وحبيبي إلى أخيرا تقترن مع محبوبك وتصبحان في علاقة رسمية، لكن بعد مرور فترة قصيرة تشعر بالملل والاختناق والرغبة في الهروب والاختفاء وإنهاء كل شيء مع محبوبة، ستجد قلبك يشتعل رغبة في الحب لكن في نفس الوقت لا تريد البقاء معه، لا تفهم ما لذي يجري لك بالضبط، هل عليك التخلي عنه أم البقاء معه؟ هل فقدت شغفك تجاهه أم أنه لم يكن لك من الأساس أي حب حقيقي بينكما وكنت تخدع نفسك وتندفع بشعورك تجاهه فقط بدافع الملل أو الفضول؟ لا تدري هل المشكلة في الحب في ذاته أم في محبوبك؟ 

لا تقلق هذه ليست حالتك أنت وحدك، فقد كانت هذه بالضبط حالة الفيلسوف الدانيماركي سورين كيركيغارد الذي كتب يوما لحبيبته يقول:" لو أعطوني سبع أمنيات لاخترت أمنية واحدة وكررتها سبع مرات أن أبقى معك طول العمر"  لكن ما فتئ يتركها بعد أقل من أربع سنوات، لم يكن كيركيغار يعرف ما يجري له؛ وعدم فهمه لحالته دفعه للتخلي عن كل شيء، وهو واقع الكثير منا، لا أحد منا يعرف حقا ما هو الحب ولا كيف يحدث لنا.

لقد اختلف الفلاسفة في تحديد ماهية الحب، منهم من قال هو رغبة جنسية مقنعة انحرفت عن هدفها كما يقول فرويد، وهو ذريعة لإخفاء استسلامنا لغرائزنا الحيوية من أجل استمرار النسل حسب شوبنهاور، ومنهم من يعبر الحب حالة توق نحو الخير والجمال كما يقول أفلاطون وأرسطو، أو هو ذوق رفيع للنفس البشرية مقترن بأعظم فكر للإنسانية وهو الالتزام الابدي والزواج كما يرى كيركيغارد نفسه، او هو إحساس بالفرح نتيجة تدفق نوع من الأفكار في عقولنا كما يظن اسبينوزا. أو ربما هو حالة بحث عن الذات كما يقول جاك لاكان .

أنا شخصيا أميل الى الرأي الأخير الذي يعتقد به لاكان، بأن الحب هو وسط يبحث فيه الإنسان عن نفسه، فعند دخولنا في علاقة مع شخص آخر نحن لا ندخل فقط لمشاركة أحاسيس ومشاعر معينة، بل نريد صناعة صورة جديدة لنا مع الآخر، أي أن الحب هو وسيلة لاكتشاف أنفسنا وإطلاق النرجسية الموجودة في داخلنا بطريقة مقبولة اجتماعيا، لذلك نجد أن الدلع والمبالغة والدموع والتسلط والتصابي والغنج كلها تصرفات تملأ العلاقات العاطفية.

في رأيك أنت ما هو الحب؟ ما لذي يجعل الشعور بالحب حقيقي؟ ما هو سر دوام الحب بين شخصين؟ هل صحيح أن فاقد الشيء لا يعيطه وأن من لا يحب نفسه لا يمكن أن يعطي الحب أو يتلاقاه؟ شاركني تجربتك عن الحب وكيف تراه.