إنى أتحدث هنا عن كل الطرق بغض النظر عن أى ايدولوجية تحكم على هذا الطريق بالخير أو الشر ،أو أنه عمل ذو غايات عظيمة أو عمل تافه ، كل ما فى الأمر أننى أتحدث عن حالة خاصة ، وهى ثمن الطريق الذى ستمشيه ؛ فحينما يكون اللص ( سواء برابطة عنق أو تقليدى ) ثريا ثراء فاحشا ؛ فتأكد أنه دفع ثمنا غاليا جدا للوصول إلى قمة هذا الطريق ، وقد يكون الثمن هنا ( حبس ، إهانة ، غدر ، خوف وقلق مستمرين ، مكابدة على كل أنواع الشرور والآثام ) .

وكذلك أشهر العلماء وأكثرهم تميزا فلابد أن يكون قد دفع ثمنا غاليا جدا للوصول إلى تلك القمة ، حيث تخلى عن الكثير و الكثير من الرغبات والأموال و السهرات و الوقت و العمر ، وإذا دققت كثيرا ستجد أنه تخلى عن كثير من عاداتك اليومية البسيطة ،وهذا مؤلم جدا على مدار سنوات .

لكن كيف نبرر حالات سطوع أحد الأشخاص التافهين فجأة على السوشيال ميديا ، وأنه ربح الملايين دون جهد يذكر ، فقط قال ( أنتش وأجرى ) ؟؟؟؟؟

إن علم الاقتصاد بالتأكيد له تبرير وشرح قوى لهذه الظاهرة باعتباره أهم عنصر حاكم لأى نشاط إقتصادى ولكن ليس هذا مغزى سؤالى ، كل ما أقصده أن هذه الظاهرة أحدثت تصدعا خفيا فى الأرواح بحيث لا يستطيع علم الاقتصاد أن يصل إلى هذا الصدع و يبرره كصدع شرخ مفاهيمنا عن طرق النجاح فى الحياة .