لم يعد الفقر مجرد ظاهره عابرة، بل إنه في ازدياد كل يوم عن الذي يسبقه، مما يجعل الإنسان يُفكر دائمًا لماذا يزداد عدد الفقراء رغم كل المحاولات لمساعدتهم .

هناك نظرية في علم الاجتماع تسمى ثقافة الفقر، وهي تقول ان الفقراء هم السبب في فقرهم بسبب ثقافة الحياة التي يعيشون فيها، فالفقراء دائمون اليأس والاستسلام لفكرة الفقر مهما حاول الناس دعمهم، كما انهم لا يحاولون مساندة أنفسهم في القضاء على فقرهم، سواء كان بتحديد النسل او بالبحث عن عمل يخطون به تدريجيًا خارج خط الفقر .

انتُقدت هذه النظرية، حيث كان رأي النقاد ان السبب في زيادة نسبة الفقر هو عدم انتباه المجتمع إلى هؤلاء الفقراء، لذلك يشعرون أنهم غريبون في بلادهم، ويعيشون بالطريقة التي يولدون عليها دون البحث أو انتظار أي وسيلة تخلصهم من هذا الفقر.

من وجهة نظري أنه يمكن الوصول الى رأي آخر أكثر منطقية من النظرية والنقد، حيث انه يمكننا القول أن الفقراء يستسلمون للفقر بالفعل نتيجة الثقافة التي يولدون عليها، ولكن يرجع ذلك إلى عدم تقديم الدعم من المجتمع بطريقة صحيحة، فالفقراء يحتاجون تسليط الضوء عليهم من المجتمع وإعداد برامج تأهيلية لهم وتوجيههم للحياة العملية ودمجهم مع المجتمع بشكل تدريجي .

فمثلًا اذا نظرنا إلى محاولات الفقراء بمفردهم في العيش مع المجتمع بشكل طبيعي، نجد أن المجتمع من ناحية أخرى يرفضهم، ويتعامل معهم بعنصرية، ولا يقدم لهم سوى دعم مادي وهو حل مؤقت وليس عملي للقضاء على الفقر .

من وجهة نظرك ما هي النظرية المنطقية لأسباب زيادة الفقراء في المجتمع ؟