لي رأي بخصوص النموذج الحالي للمنشورات على حسوب I/O والذي أراه يميل في الفترة الأخيرة إلى الأسلوب التفاعلي.

أقصد بالأسلوب التفاعلي هو الذي يحملُ سؤالًا في العنوان، ويعتمد على أجوبة المتابعين وتعليقاتهم. 

الأسلوب التفاعلي معروف في كثير من المنصّات العالمية، أستحضرُ Quora الذي يعتمد هذه الصيغة من الأساس، وReddit الذي يضع مساحة مُعتبرة لهذه الأساليب في بعض منتدياته.

لكنِّي لا أحبِّذ شيوع هذه الصيغة من المنشورات في حسوب I/O رغم أنِّي أُقرُّ بأهميّتها للمجتمع وتفاعله، وأنا أدعو لتحجيمها لأقلّ ما يُمكن، وأدعو روّاد الموقع، وأولئك الذين ينشرون بكثرة، أن يتركوها للناشرين الجُدد. 

لماذا؟ سأعرضُ لكم أسبابي:

 1- الأسلوب التفاعلي لا يجلب مُشتركين جدد، ببساطة أنت لا تستطيع أن تُغري الناس للانضمام للموقع بهذه الطريقة، لأنَّ مواقع التواصل الأخرى تقوم بنفس الفعل، وتغريدة فيها مثل هذا التساؤل على تويتر تستجلب عشرات أضعاف هذا التفاعل، ونحن نعرف ما لمواقع التواصل من قوّة جذب وإبقاء لمشتركيها فيها.

ما الذي يجعلني أغيّر وجهتي من تويتر إلى حسوب، إذا كان نفس المنشور المُتسائل موجود هنا وهناك، ما الذي يدفعني للتعليق عندك؟

2- إذا أردتَ أن تجلب المنضمّين الجُدد، عليك أن تُقدِّم لهم ما لا تُقدّمه مواقع التواصل، أن تُعطيهم أكبر كميّة من الفائدة في أقل وقت تصفّح، وهذا من سِمات الأسلوب التدويني.

إذا عرّفتُ لكم الأسلوب التدويني، فهو أسلوب يعتمد على تقديم الفائدة للقارئ من دون اضطراره لقراءة التعليقات، المنشور التدويني فيه "جينات" المنشورات التفاعلية أيضًا، تفعيل هذا الجين مشروط بتقديم فائدة تدفع الناس للمشاركة والسؤال والتعليق.

3-الفائدة هي ما تجذب الناس، وهي الرهان الأفضل على المدى الطويل، ونسبة حصولك على الفائدة من منشور تدويني أكثر من منشور تفاعلي، ببساطة هذا يعتمد على حقيقة مهمّة، وهي أنَّ أكثر الناس لا يُكملون جميع المنشورات إلى النهاية، فائدة المنشورات التفاعلية تعتمد على جودة المعلّقين، وهذا إن فرضنا وجوده، فهو لا يكفي، لأنَّ الموضوع يعتمد أيضًا على طول نفس القارئ.

4- تصنيف المنشورات الجيّدة مع الأسلوب التدويني سهل، ماذا قدَّم لك الناشر بمنشوره؟ أمّا تصنيف المنشورات التفاعلية ضبابي جدًا، قد تشعر أنَّه منشور يسأل عن سؤال بديهي اليوم، ولا فائدة منه، ثمَّ بعد ثلاثة أيّام يأتي خبير في مجاله يضع خبرة السنين في تعليقه. في حين قد تكون هناك عشرات من الأسئلة الذكية التي لم تجذب تعليقات الخبراء. هذا رهان غير مُستقر، وأنت لا تُريد لنموذج الفائدة أن يكون بهذه الصورة. 

5-المنشور التدويني لو كان جيدًا سيحقّق الغرضين، سيُقدِّم الفائدة للقارئ بأسرع وقت ممكن، ثمَّ يجذب تعليقات القرّاء التي ستكون مفيدة أيضًا. المنشور التدويني الجيِّد هو منشور تفاعلي أيضًا. 

6- المنشور التدويني سيكون أكثر صحّة لدوام الموقع على المدى الطويل، فلو أرادَ الناشر ردود المُعلّقين لأجل أن يعلوُ منشوره ويقدّم الفائدة، ستُصبح هذه التعليقات عُملة ثمينة، هذا قد يدفع دورة غير مُحبّبة من "ردّ الجميل" في التعليقات. فتُصبح التعليقات مشروطة بردّ الجميل لا كميّة الفائدة، لا أعلِّق لك حتّى تُعلِّق لي، وإن فعلتَ أكرمتُك بتعليقاتي! 

أرى أنَّ حسوب I/O في مرحلة مهمّة لاتخاذ طريقه شكله النهائي بين التدوين والتفاعل، وأنا من أشدُّ المناصرين لتلك المنشورات التي لا تنتهي بسؤال، بل تكون جيِّدة بما يكفي فتجذب الناس تلقائيًا من عندهم للادلاء بالآراء، وإثراء الموضوعات.