ربما من أوائل الأسئلة التي تأتي في أذهاننا جميعاً ، ولكن لسبب ما يصل بعض الناس الى السبعين والثمانين من عمره ولا يسأل أبداً عن السبب .. هو فقط يعرف ان السماء والبحر في النهار لونهما أزرق ، ودع الخلق للخالق ..

الأمر بسيط للغاية :

  • الضــوء الأبيض مكوّن من 7 ألوان ( ألوان الطيف السبعة ) الذين تراهم عند تكوّن قوس قزح .. أحمر، برتقالي، أصفر، أخضر، أزرق، نيلي، بنفسجي ..

  • كل لون من هذه الألوان له ( تردد ) .. بعضها منخفض التردد مثل ( الأحمر ، البرتقالي والاصفر ) .. وبعضها مرتفع التردد مثل ( الازرق ، البنفسجي )..

  • ما يحدث هو أن شعاع الضوء الأبيض بمجرد أن يصـل الى الغلاف الجوي للأرض ، يقوم الغلاف الجوي بتشتيت هذا الضـوء وفقاً لتردده .. فيسمح بمرور الألوان ذات التردد المنخفض ( الاحمر ، والبرتقالي ، والاصفر ) ..

بينمـا يعيـق الألوان ذات التردد المرتفع ( الأزرق والبنفسجي ) من الدخـول بكمّيـات كبيرة ..

فتنتشـر هذه الألوان " درجات اللون الازرق " ( عرضياً ) .. فتصطبـع السماء باللون الأزرق ..

ماذا عن البحر ؟

في البحـر يتلوّن باللون الأزرق لسببين :

  • الأول أن الماء لونه شفّاف ، فيبدو كإنعكـاس للسماء الزرقاء في أوقات النهار ..

  • والثاني أن الموضوع أيضاً له علاقة بألوان الضـوء ..

الغلاف الجوي كما ذكـرنا يعيق كميّات كبير من الضوء الازرق ( عالي التردد ) من الدخول ، فينتشر عرضياً على الغلاف الجوي ويصبغه باللون الأزرق .. ولكن ، الغـلاف الجوي لا يعيــق الضوء الأزرق كلياً ..

بقية اللون الأزرق عندما يسقط على المسطحات المائية ، تقوم الميـاه الكثيفة بعمل نفس القاعدة بالضبط الذي يمارسها الغلاف الجوي :

 تمتص جزيئات الماء الترددات المنخفضة ( الأحمر ، البرتقالي ، الأصفر ) ، وتعكـس الترددات الكبيرة ( اللون الأزرق ) ، فبدوره يظهــر البحر - بالنسبة لمن يقف خارجه - باللون الأزرق ومشتقاته ( أزرق ، أخضـر ) ..

وأيضاً لمن يغوص بداخله ، سيجــد أن البحر يصطبغ بلون أزرق في عمق كبير بداخله ، حتى ينتهي اللون الأزرق ( في المحيطات العميقة ) ، وتتحول الى ظلام دامس ..

الخـلاصة :

اللون الأزرق الذي تراه في السمـاء هو اللون ( المطـرود ) الذي رفض الغلاف الجوي إمتصاصه معظمه وإدخاله الى الأرض ، فانتشـر بشكـل عرضي ليجعل السماء كلها زرقاء ..

واللون الازرق الذي تراه في البحر وقت النهار يطبق نفس القاعدة .. جزيئات الماء رفضت إمتصاصه بقدر كبيـر ، فعكسته الى الخارج ، فتلونت الميــاه السطحيــة ، وعدة أمتـار في عمق البحر باللون الأزرق ..

** هذا الموضوع يحمـل في طيـاته الكثير جداً من التفاصيل الفيزيائية .. يمكنك البحث أكثر بخصوص الأسباب .. هنا استعراض عام سريع مبسّط جداً لفهم النظـرة العامة له ..