مرحباً بكم من جديد في هذه السلسلة الجديدة عن أبرز الشعراء الذين صنعوا بأعمالهم وحياتهم فناً يعبر عن الحياة ويمنحها.

في هذ الجزء سنستعرض مجموعة من الشعراء الذين شغلوا مناصب مرموقة ووظائف كبيرة في المجتمع!

برز عدد كبير من الشعراء العرب في عصرنا الحديث ومنهم من لم يقتصر تاريخه على إثراء مصادر العمل الأدبي سواء في الشعر العمودي أو النثري أو الحر، بل تجاوز الأمر ذلك وصاروا أعضاء بارزين ولا غنى عنهم في المجتمع ولعبوا أدوراً محورية في عصرهم.

من أبرز هؤلاء الشعراء أميرهم كما بايعوه في عام ١٩٢٧م، الذي دعم النظام المسرحي واشتهر بأنه أحد أهم الشعراء الملحميين العرب وبنظمه للشعر المسرحي ومن أشهر مسرحياته: عنترة وكليوباترا ومجنون ليلى.

من الغريب أن الكثيرون لا يعرفون شيئاً عن الشاعر أمل دُنقل الذي برع في علم الميثولوجيا واستخدمه في قصائده حتى أن له قصيدة يصف فيها صعوبة المرض الذي تعرض له عند إصابته بالسرطان ومكابدة الآلام النفسية والجسدية يقول فيها:

في غرف العمليات 

كان نِقاب الأطباء أبيض

لون المعاطف أبيض

تاج الحكيمات أبيض

أردية الراهبات الملاءات لون الأسرّة أربطة الشاش والقطن

المُنوّم أنبوبة المصل كوب اللبن 

كل هذا يشيع بقلبي الوهن

كل هذا البياض يذكرني بالكفن!

من الجدير بالذكر أن مجرد ذكر الشاعر إبراهيم ناجي يغني عن تعريفه وتعريف تاريخه الحافل الذي بدأ بتوليه منصب رئيس مدرسة أبوللو الشعرية ثم ترأسه لرابطة الأدباء في الأربعينيات من القرن العشرين، وكان بالإضافة لنبوغه الشعري مثقفاً واسع الثقافة وطبيباً قديراً درس الطب وعُين رقيباً للقسم الطبي في وزارة الأوقاف في مصر، كما كان مُلِماً باللغات فقد ترجم العديد من الأعمال الإنجليزية والإيطالية.

ومن أشهر دواوين إبراهيم ناجي: وراء الغمام، ليالي القاهرة، في معبد الليل، الطائر الجريح، ولا يخفي علينا تلقيبه بلقب "شاعر النيل" بالإضافة للقب "شاعر الأطلال" نسبة لرائعته "الأطلال" التي غنتها المطربة القديرة أم كلثوم.

قصائده انقسمت لنوعين منها ما هو وطني وما هو عاطفي، ومن أمثلة قصائده:

أحب أجل أحب كأن نبعاً

سماوياً تفجر في دمائي

لقد طاب الوجود بحالتيه

شقائي فيك أجمل من هنائي

وليلي فيك أحسن من نهاري

وصُبحي فيك أجمل من مسائي

فأيّ أولئك الشعراء المرموقين تأثرتم به وبأعماله شخصياً و تظنون أن له إرث كبير شعرياً وإجتماعياً؟ 

وهناك المزيد من الشعراء العرب المرموقين ولكن ركزنا في هذا الجزء على ثلاثة شعراء فقط من مصر وفي الأجزاء القادمة سنتناول المزيد بإذن الله، دمتم في خير.