وصلتني رسالة من دار نشر، لكنني أشك في أمرها، ماذا أفعل.؟


التعليقات

وصلتني منذ سنة تقريباً رسالة من دار نشر اسمها "Noor publishing" (وأتعمّد ذكر اسمها لأني أريد التحذير منها) لنشر كتاب لي كان أصلاً منشوراً إلكترونياً. كان الأمر مريباً جداً لأن دور النشر لا تتواصل مع الكاتب بشكل طبيعي وخصوصاً إن كان عمله منشوراً، ممَّا يعني -تلقائياً- أنها دار للنشر الشخصي (self-publishing) الذي يتحمل كامل تكاليفه المؤلف، وهي حالة من المعتاد فيها أن تكسب دار النشر مالها من مؤلفي الكتب لا من قرائها.

رغم ذلك، كانت الحالة غريبة بعض الشيء لأن دار النشر كان لها مظهر احترافي من حيث الإيميلات وموقعها ومتجرها الإلكتروني الأنيق وصياغة الرسالة المدروسة، فضلاً عن أن المراسلة كانت باللغة العربية، وهو أمر غير مألوف. وأول ما خطر على بالي أن أبحث على الإنترنت عن اسم دار النشر (لا في موقعها الرسمي، وإنما في منتديات وشبكات اجتماعية)، لأنها لو كانت بصدد مراسلة عدد كبير من المؤلفين فمن المستبعد جداً أن أكون ضحيتها الوحيدة. ووجدتُ عنها أموراً أدهشتني.

اكتشفتُ أن هذه عبارة عن "نسخة" عربية من دار نشر أجنبية فائقة الشهرة اسمها OmniScriptum، وهي تتاجرُ بالمؤلفين والباحثين الذين تعتمد عليهم (وليس على مبيعاتها) لكسب ربحها، حيث أنها تأخذ أبحاثاً متواضعة وتنشرها بأسعار خيالية وغير منطقية (مثلاً، 40 أو 50 يورو لبحث من مؤلف غير معروف)، ثم تطلبُ من مؤلفي هذه الكتب شراء عشرات النسخ من كتبهم زاعمةً أن ذلك "سوف يؤدي إلى تخفيض سعرها وزيادة الإقبال عليها"، فضلاً عن المطالبة بعدّة مئات من الدولارات لقاء النشر. وجدتُ على الإنترنت العربي وحده عشرات المنشورات والشكاوى من مؤلفين تعرضوا للنصب والقرصنة الحقيقية، وهذا عدا عن سمعتها السيئة عالمياً.

لا أدري لو كنتِ بصدد حالة شبيهة أم أقل درامية، لكني أنصحك بالبحث على الإنترنت والتحقق أكثر مما قد يكون واجهه غيركِ من المؤلفين مع هذه الدار. أؤكد مرة أخرى على ما ذكرتهُ أعلاه، وهو أن دور النشر لا تتواصل -بصورة طبيعية- مع المؤلف، ولو حدثَ ذلك فسوف غالباً عبر صلة شخصية أو عبر وسيلة واضحة سمعت من خلالها دار النشر عنك. عدا عن ذلك، فإن النشر أمر صعبٌ جداً ولا يأتي على طبق من ذهب.

زادت شكوكي في الموقع أكثر بعد هذه الرسالة!

هل الموقع جمعية خيرية يُريد أن يصعد بكم نحو الشهرة ويختصر الطريق عليكم من كُتّاب هواة إلى محترفين بلا مال؟ خدمة مجانية لله ؟ والأمر أكيد لا يقتصر عليكِ بل على كتّاب آخرين! هذا الأمر يُثير الشكوك فعلًا!

من أسلوب الكلام أجدهم بعيدين كل البعد عن المهنية، دار نشر أقل القليل أن تتبنى لسان الفصحة في الحديث، ورغم أنّكِ التزمتِ البلاغة في الكلام لكنه استعمل أسلوب عامي، وكأن اللغة آخر اختصاصاته.

بغض النظر عن كل ذلك لستُ مرتاحة، وأشعر أن لهم أهدافًا أخرى.

بانتظار حفصة ودعاء لإبداء آرائهنّ وفي النهاية القرار قرارك يا عفاف :)

بمجرد أن دخلت العامية في الحديث بان الهلال، هذه دار نشر غير موثوقة وأنا متأكدة من قولي، حتى اسخدامهم للفصحى ليس صحيحاً تماماً.

فضلاً عن أنه يا عفاف الأسلوب المنمق في الحديث بدايةً زائداً عنه حده، إن كانت دار موثوقة ستتحدث معك بشكل مختلف بشكل بنّاء وترسل لكِ شروط الكتابات أو أي شيء حول كيف سيتم التركيز على التدقيق اللغوي إلخ..

أمر أخير اللغة التي تتبع الضغط النفسي في أسلوب المفاوضة هي تماماً فاشلة، لاحظي كونهم قالوا: فلن تجدي أحد ينشر لكِ وفرصة ذهبية ولا تعوض كلها كلشيات معروفة تتبع مغالطات منطقية من أجل اللعب على العامل النفسي.

في رأيي ودون طول تفكير أنها غير موثوقة البتة.

كل ما ذكرته عن الرسالة ليس مريب يا عفاف، اعلم بدار نشر الكترونية معروفة بدأت بنفس الفكرة وهي نشر مؤلفات الكتاب الجدد مجانًا، وتعتمد على ربحها من الزيارات للموقع والتحميلات التي تتم عليه، ولم تقتصر على ذلك فقط، بل اتجها الى النشر الورقي بشكل مجاني لأفضل روايات تُعرض عليها، ومكسبها هو نسبة ربح من المبيعات؛ الفارق الوحيد بين ما تقولينه وما اتحدث عنها ان الثانية كانت معروفة ولها موقع الكتروني مفعم بمؤلفات الشباب، وصفحة على مواقع التواصل وكان اصحابها معروفين الى حد ما في الوسط الثقافي ولهم انشطة ثقافية وتواجد في معارض الكتب.

اما ما تتحدثين عنها فهي مجرد فكرة غير معروف ان كانت فيها صدق ام انها وهمية! ولا توجد اي دلالات على مصداقيتها او الوفاء بوعودها!

لذلك عليك الانتظار ووضعها في ذهنك وتصفح موقعها من وقت لأخر، في حال تأكدت من سير الأمر بشكل طبيعي فيمكنك إرسال اعمالك اليهم، ان لم تتأكدي، فلا تفعلي ذلك ابدا حتى لا تُسرق جهودك وتباع او تنشر بإسم شخص اخر.

ليس من السهل الوصول إلى دار نشر تنشر لكِ ورقيًا بشكل مجاني، ولكن يُمكنك البحث في المسابقات الأدبية التي تكون جوائزها النشر الورقي للفائزين، فتلك هي الفرصة الأكثر ضمانًا، ولكن على الأغلب لن تُحققي منها أي أرباح .

اما مسألة الكتب PDF ففي رأيي أنها لم تؤثر على حب الكتب الورقية واقتنائها على الإطلاق، فهناك أشخاص وأنا منهم لا أُفضل قراءة ال PDF رغم أنني جربتها لفترة ولكن في النهاية شعرتُ أن الكتب لها متعة خاصة اثناء القراءة، وبالتالي التأثير ليس بالدرجة التي تتصورنيها، يُمكننا تشبيه الأمر بالكتب المنسوخة والمقلدة من كتب أصلية، رغم وجودها بأسعار أقل بكثير الا أن هناك من يُقدس جُهد الكاتب ويشتري نسخته الأصلية .

راجعي المشاركات في هذه المجموعة

أنا عن نفسي سا أتريث قليلًا يا عفاف لو تلقيت رسالة مثل هذا، واؤكد لك أن العميل المريح في التعامل هو الواضح والصريح في كل تفاصيل العمل

لست ناشرة ولم اتواصل مع أحد بخصوص شيء يخصني سابقًا، لكن هناك نوع من يبدو فيه الاحتيال بشكل ما

هناك شئ مريب في الموضوع يمكنك البحث في النت اكثر عن دار النشر المذكور والسؤال في فروبات الفيس بوك المعنية بالقراءة لا انصحك بالاستعجال وإرسالها

لا تتعاملي الا مع دار نشر سبقت سمعتها إلى الاذان

دور النشر انتشرت مؤخرا وكثيرا وهناك من يتحمل نصف التكلفة والكاتب النصف، وهناك من يتحمل كل التكاليف وينشر للكاتب مجاني مع تحديد نسبة الربح بين الطرفين.

الإجراءات التي ذكرتيها هي فعليا تحدث ويقومون بها، لذا لا قلق منها، لكن لكي تتخذي قرارا مناسبا، عليك بالبحث عن دار النشر وعن تجارب الآخرين بها وما هي عيوبها؟

الأمر الثاني التواصل لمعرفة كافة التفاصيل قبل الإرسال ما هي التكاليف التي ستتحمليها وما هي نسبة الربح لكل طرف.

وبعدها اتخذي قرارك.

بالتوفيق

على هذا الأساس يا عفاف أود سؤالك عن نوع كتابك؟ رواية أم كتاب فكري؟ قصائد أم أشعار أم خواطر؟

وهل هدفكِ أنتِ شخصياً هو النشر رقمي أم أن يكون لكِ كتاباً ونسخاً ورقية في المكتبات؟

لأنني أظن أن النشر الإلكتروني والرقمي اليوم أقل رسمية ولا يحتاج إلى تلك الأمور من عقد وتوقيع مثلما يحتاج الكتاب الورقي.

هناك دور نشر كثر مجانية للأعمال الرقمية فقط، بمعنى لا تقوم بإنتاج نسخ ورقية من الكتاب، ولكن قبل أي شيء كما ذكرت لك سابقا البحث والسؤال عن دار النشر وهل هناك أعمال منشورة فعليا أما مازالت طور الإنشاء، ومعرفة كل البنود التي تتوافر في العقد.

ونصيحتي ألا تقبلي بالعمل مع دار ليس لها هوية أو لم يسبق لأحد التعامل معها.

هناك شيء مشابه حصل لي نشرت بحثا طبيا في مجلة طبية ... ثم بعد فترة صارت تأتيني ايميلات كثيرة دعوات لبلدلان عديدة بحجة إلقاء البحث وهكذا ...اتضح بأنه أغلبها وهمية وأن المجلة تعطي ايميلات المؤلفين بمقابل مادي لهؤلاء الناس

أعتقد أنكِ بحاجة للبحث أكثر عن هذه الشركة!

إن كان هناك كتب تُروّج لها انها من نشرها، حاولي التواصل مع مؤلفي هذه الكتب للاطمئنان أكثر!

لأن الإيميل ذات نفسه اجده مريبًا ويدفعني للشك أنه عمل احتيالي!

صحيح أنني لستُ بكاتبة ولا اعرف تقريبًا في طريقة تعامل دور النشر مع الكتّاب، لكن هل يتم الأمر بهذه السهولة؟

ثم إن طلب عمل من اعمالك بهذه السرعة ألا يُوقع الشك في قلبكِ بأنهم قد يسرقون العمل وينسبونه لشخصٍ آخر؟

هذا ما جال في خاطري ولو كنتُ ماكنك لوقعتُ في الشك والحيرة، وربما لأقفلتُ وسائل التواصل معهم!

بالتأكيد لن أُرسل روايتي أو المسودة فور طلبها، مثل هذه المواقع الحديثة لا أُفضل التعامل معها إلا بعد أن اتأكد من مصداقيتها وأتابع تجارب الأخرين عليها، كل ما ذكرتِه من تفاصيل متعلقة بدورهم وما يفعلونه من تدقيق ونشر وتصميم غلاف ومراجعه فهو امر طبيعي، ورأيته في العديد من دور النشر الإلكترونية وتكون لديهم مصداقية فعلًا، ولكن مسألة ان الموقع جديد ولا يوجد به اي كتاب وكذلك يدعي اصدارات ليست تابعه له أمر مُريب؛ ما أنصحك به هو وضع هذا الموقع في اعتبارك وتصفحه من وقت لأخر، وفي حال تأكدتي من مصداقيته يُمكنك ارسال اعمالك والنشر من خلاله.

وبعيدًا عن هذا الموقع يُمكنك البحث مرة ثانية عن دور نشر الكترونية والتواصل معهم، ستجدين عدة دور نشر لها أعمال سابقة وموثوقة يُمكنك المتابعة معهم والنشر من خلالهم.

الأحسن أن تتشري على حسابك الخاص و بدون عقود فيها شروط مخفية فبعض الدور تشترط أن تشتري عدد من النسخ و غيرها من الشروط الخفية.

في النشر الإلكتروني قومي ببساطة بتكليف شخص بالتدقيق و شراء خدمة تصميم غلاف ثم البيع مباشرة على خمسات أو أمازون و غيرها من طرق النشر.

أنا كذلك روادتنى الشكوك كثيراً عندما تواصلت مع دور النشر في أكثر من بلد عربي، ولكن شروطهم ووعودهم لم تكن واضحة كانت غامضة، إلا أن بعض المعارف والأصدقاء رشحوا إلى دار نشر وتم بحمدلله التعاون معهم وإصدار كتابي.

بكل صراحة أود أن أشكر دار أوستن ماكولي للنشر بنشرها لكتابي ودعمها لي في جميع مراحل إصدار الكتاب بداية من التصميم حتى تدقيق اللغوي للكتاب حتى إنتاجه وتسويقه

وبكل مصداقية يمكنك الدخول إلى صفحة الدار لتقرأوا الشروط ويمكنكم التواصل معهم بغرض أي استفسار، تبقى دار أوستن ماكولي للنشر من أصدق دور النشر


انصحني

مجتمع "إنصحني" . بعيدا عن الأسئلة والإجابات هذا فضاء للنصيحة في كل ميادينها والحياة رهينة النصح برأيي بإمكانكم فتح مواضيع خاصة بكم والطلب من الآخرين النصيحة .

38.8 ألف متابع