هل يجب أن يكون مسؤول الموارد البشرية ملم بمفاهيم علم النفس للتعامل مع الموظفين؟


التعليقات

نعم لا بد من هذا ، قد لا يكون قد تعمق في مفاهيم علم النفس ، لكن في اقل تقدير بما يساعده على تشجيع الموظفين ودفعهم لتقدم المستمر بشكل او بآخر، قد تطرح بعض مواد علم النفس ضمن المواد الجامعية لتخصص .

الا ان المسؤول هو بنفسه يجب عليه السعي لتطوير مهاراته في التعامل مع الموظفين ، بأخذ كورسات التنمية ، وكورسات التواصل الاجتماعي وغيرها .

حيث اثبتت الدراسات العلمية أن 70 % من عوامل إنخفاض الإنتاجية ترجع لأسباب سلوكية ونفسية

أرى أن الجواب يبدأ من هُنا، فإهمال مسئول الموارد البشرية لهذا الجانب سيجعله بالطبع غير قادر على فهم كل المشكلات التي قد تقابله أثناء عمله سواء مع الموظفين أو للفصل بين مشاكل بين الموظفين بعضهم البعض، أو حتى لفهم الإدارة.

ذكرت فى المقال 6 أسباب قد تؤثر على أداء الموظف، وبالتالي على سير العمل سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، والمسئولية هُنا تكون على مسئول الموارد البشرية، فكيف له أن يتعامل مع المشكلات من هذا النوع - السلوكي أو النفسي - إن لم يكن على دراية

بمفاهيم علم النفس؟.. قد يتعامل بشكل أو بآخر بكل تأكيد ونرى ذلك كثيرا، لكن فى هذه الحالة لن يكون لموقفه النتيجة المرجوة منه، بمعنى أنه سيكون جامدا بكل تأكيد فى رد فعله أو طريقة معالجته للمسائل.

ذات مرة واجهت مشكلة فى العمل، كنت مسئولة عن فريق لتحقيق هدف ما يخص العمل، المشكلة أنني كنت الأصغر سنا على الإطلاق، وكنت أواجه حرجا كبيرا فى توجيه أعضاء الفريق أو لفت نظرهم خوفا من ألا يفهموا تصرفاتي بشكل صحيح، ووقعت وقتها فى حيرة كبيرة.. ما أدى بي للتعديل على أعمالهم بدلا منهم بدلا من أن أطلب منهم القيام بذلك.

لم يكن تصرفي سليما بكل تأكيد، بعدها فوجئت بصاحب العمل يتحدث معي حول الأمر! لم أكن قد ذكرت له أي شيء حول الأمر أبدا، ولم يكن يحضر المواقف بيني وبين الفريق، لكنني فوجئت به (يفهم جيدا) ما يحدث معي وأنني أخشى أن أعطيهم مهاما معينة أو أقوم بالتعديل عليهم، وبدأ بهدوء شديد يشرح لي كيف أفعل ذلك.

لن أنسى أبدا، أنه قص عليّ قصة من حياته المهنية، وأنه مدير لعمال أكبر من سن والده.. (ويفهم تماما ما أشعر به).. أخبرني وقتها أن عليّ أن أتخطى هذا الحاجز، فكوني المسئولة عنهم يعني أنني الأكثر خبرة وليس عليّ أن أدفع ثمن تأخرهم.

لن أنسى أبدا هذا الموقف، ولم يكن ليحدث لولا أن صاحب العمل كان على دراية بما يحدث معي أولا، وثانيا لولا أنه تعامل مع الموقف بهذا الذكاء ولم يتصرف بشكل جامد بل قام بالعكس تماما..

فكيف له أن يتعامل مع المشكلات من هذا النوع - السلوكي أو النفسي - إن لم يكن على دراية بمفاهيم علم النفس؟.. قد يتعامل بشكل أو بآخر بكل تأكيد ونرى ذلك كثيرا، لكن فى هذه الحالة لن يكون لموقفه النتيجة المرجوة منه، بمعنى أنه سيكون جامدا بكل تأكيد فى رد فعله أو طريقة معالجته للمسائل.

لكن من الصعب جداً في رأيي أن يكون مسؤول الموارد البشرية قادراً على فهم كل الخلفيات النفسية وراء سلوك الموظفين، أتخيل أن هناك شركة بها عشرات الموظفين، وإن كان من مسؤولية مدير الموارد البشرية توجيههم وتدريبه وتطويرهم كل هذا في يصب في هدف العمل، لكن التصرفات النابعة من نفسية الموظفين وأهدافهم الداخلية سيكون من الصعب تحكيمها ومعرفة منابعها لكل موظف بشكل مستقل وسيقى المقياس إن أثرت بشكل مباشر على الانتاجية أم لا، أما الجانب النفسي للموظفين النابع من وجودهم ضمن حياة وظيفية كاملة فأجد من الصعب قياسه وتوجييه.

أرى ان جميع الأعمال التي تتطلب تعامل مع البشر يجب أن يكون مديرها دارس لعلم النفس وفاهم للنفس البشرية والأخلاق كذلك ليس فقط ال HR.

وأرى أيضًا أن علم النفس مرتبط بالسلوك الأخلاق ومدى الإلمام بالآداب العامة.

وال HR من وظائفه قبول ورفض الأشخاص وهذه لها تقنياتها لكي لا تؤثر سلبًا على النفس البشرية، فأنا أرى انهما مرتبطان وعلم النفس لأي بشري ليس شريحة معينة.

في رأيك هل يجب أن يكون مسؤول الموارد البشرية ملم بمفاهيم علم الادارة فقط أم يجب عليه دراسة مفاهيم علم النفس ليتمكن من اداء وظيفته؟ وإذا كانت لديك وظيفة هكذا ماذا تدرس؟

مفاهيم الإدارة لا تعني بالتنظيم و التسيير فقط ، بل تحوي أيضاً على طرق التواصل مع الآخرين .

عند دراسة تخصص الموارد البشرية ستكون مهارات التواصل و حل المشاكل من ضمن الأمور التي ستدرسها .

لكن ومع هذا لا بد من دراسة العلم النفس من منظور تطبيقي لا أكاديمي ، لفهم الشخصيات و تحليلها و تأمين جو مناسب لكل شخصية و التفاوض معهم بناء على صفاتهم و محاولة احتواء الجميع في مكان العمل .

و الأهم من ذلك تحفيز الموظفين بناء على شخصياتهم ، فهناك من يهمه المنصب و هناك من يهمه المال و هناك من يحب الترقي و إدارة المشاريع.

فتطوير أداء الموظف ليس مجرد عملية تدريب، بل قطع كثيرة يتم تجميعها لخلق بيئة وثقافة عمل للوصول لمستوى عالي من الأداء الوظيفي.

أحسنت يا عصام ، عملية تدريب الموظف أو ما يسموه (البقاء على متن الطائرة ) بحيث يفهم أساسيات العمل و مبادئه و طرق تطوير نفسه و كيف يقدم أفكاره و يتعاون مع زملاءه ، كل من هذه العناوين يمثل بحر بأكمله.

مدير الموارد البشرية يحاول الجمع بين كل ما ذكر بشكل بسيط و سلس


ريادة الأعمال

مجتمع المهتمين بريادة الأعمال وإنشاء مشاريعهم الخاصة.

91.5 ألف متابع