هل تشجعني على استكمال دراستي العليا؟


التعليقات

يمكنك السير في طريقين، الأول أن تستمعي للدكتور المشرف عليكِ بما أنه لن يقترح ذلك إلا على طالبة متفوقة يرى أن الدراسات العليا ستفتح لها أبواب كثيرة في المستقبل، ومن الممكن أن تصبحي دكتور بالجامعة بعد الانتهاء من الدراسات العليا.

وفي نفس الوقت لا تتجاهلي الطريق الثاني فدراستك لا يجب أن تأتي على حساب عملك؛ فالآن أنتِ خريجة بدرجة امتياز، ومن المؤكد أنك طالبة متفوقة بما أن مشرفك نصحك بمتابعة الدراسة حتى تصلي للماجستير؛ لذا ستقبل بك الكثير من الشركات فمجالك من أهم مجالات العصر الحالي.

نصيحتي لكِ كالآتي: استمعي له وواصلي الدراسة لأن الدراسة ستساعدك كثيرًا في عملك، وفي نفس الوقت اعملي؛ فالعمل سيساعدك على اكتساب الخبرات العملية بجانب دراستك العلمية.

قبل أن تردّي على حضرته عليكِ أن تضعي الكثير من الأمور في الحسبان، فهذا قرار يحتاج إلى وقفة منك لإنّهُ قد يحدد على الأقل العشر سنوات المقبلة من حياتك!

إذاً ما الذي يجب عليك فعله الأن؟ عليكِ الإجابة عن هذه الاسئلة بينك وبين نفسك:

  • هل أنا مستعدة أولاً لخوض رحلة طويلة من حيث الوقت، قد يستمر الأمر على الأقل سنة وهذا وقت يجب أن نُفكّر به قبل أن ندخل في أي أمر
  • التعرّف على التجربة من عيون الطلبة السابقين، عليك أن تسأل طُلاب قدامى مرّوا بذات التجربة عن مساوئ الأمر وحسناته وكيف كانت التجربة في هذا الفرع والمكان بالضبط.
  • هل اكتشفتي التخصص فعلاً وقادرة على الإبحار فيه وتخصيص ساعات مطوّلة له دون أي مشقّة أو أنّ الأمر سيكون عليكِ مُلزماً ومتعباً ومليء بالمشقة؟
  • أسألي نفسك هذا السؤال: لماذا أنا مُتحمسة للدراسة؟ ما هي الأسباب بالضبط وأنصحك بتدوينها لإنها غالباً ما تكون أهداف وليست أسباب، أهداف رائعة بالحياة
  • إذا كنت تريدين الاعتماد على تعليمك كمصدر دخل يعني أنّ عليكِ أن تسألي عن متوسط الرواتب في منطقتك لذات التخصص وفي العالم وما مدى احتياجهم لطلّاب دراسات.
  • ما هي توقعاتك من الدراسة على مستوى المعرفة والأهم على مستوى المهارات

هذه أسئلة لا يجب أن تتجنّبيها نهائياً قبل الخوض برحلة مليئة بالمُتعة إذا كانت كما تتوقعين بالضبط.

بما أنك متخرج لما لا تبحث عن فرصة للمارسة العملية لتخصصك! . أنا كذلك تخرجت وحاليا لا أفكر إستكمال الدراسة. لعدة أسباب، لكن انصحك بإتباع قلبك ورغباتك. وماذا سيكون الهدف من استكمال دراسة الماجستير! هذا السؤال أطرحه على نفسك، إذا وجدت إجابة منطقية . فأظن أنه من الجيد إستكمال الدراسة، وبعدها إسأل نفسك، أيهما أولى التوظيف أو إستكمال الدراسة؟

مرحبا,

أنصحك وبشدة على إكمال دراساتك العليا والسبب:

-لن يفوتك شيئ في العالم خارج الدراسة فأنت فيه إصلا ويمكنك الدراسة إلى جانب تعلم هوايات واهتمامات أخرى, في البداية سيكون الامر صعبا لذلك يفضل التفرغ للدراسة وبمجرد أن تتظح الأمور وتتنظم جد لك جدولا للأعمال المحببة كالعمل الحر أوغيره

-سيفوتك الكثير إن تخليت عن إكمال دراستك ولن يقنعك آخرون بالعكس عند فوات الأوان, الدراسات العليا ليست فقط من أجل الشهادة والوظيفة بل ستزيدك معرفة وثقافة وتقوي من شخصيتك وعلاقتك مع الآخرين.

أتكلم عن تجربة, ورغم إني مهندسة لكن عدم وصولي لدرجة الدكتراه مازال يؤلمني رغم أن الضروف لم تساعدني على ذلك حينها, لكن أعترف أنني لم أحاول بقوة, لذلك أنصحك أن تحاول وبقوة لأجل نفسك, أهلك, أيا كان لكن حاول واقهر الضروف واقرح كل من يحاول الإنقاص من عزيمتك, سأنتظر ما توصلت له من قرار

أمين يارب, موفق إن شاء الله

طالما خريج جديد، لماذا لا تجرب الانخراط في سوق العمل، اعتقد أن تخصصك مهم ومطلوب. مستقبلا يمكنك التفكير في الدراسات العليا.

برأيي الخبرة هي الأهم، ف لطالما سمعت بأن هنالك من لم يدرس البرمجة واكتفى بالتعلم الذاتي والحصول على دورات وأصبح أفضل ممن تخرّج من الجامعة في تخصص علوم الحاسوب.

أكاديمية حسوب توفر دورات تؤهل لسوق العمل، ربما لو حصلت عليها قد تصبح مؤهل للعمل على مشاريع مختلفة في مجال علوم الحاسوب

عمومًا الخيار الأول والأخير هو لك، إن شعرت بأنك تمتلك الوقت والمال والشغف، يمكنك اكمال دراستك العليا. ولكن تأكد أن الخبرة والممارسة هي الأساس هنا في سوق العمل.

فقد تواصل معي دكتوري المشرف ليساعدني على استكمال الدراسة،وهو الان في انتظار الردود

لو كنت مكانك، لارتبت في اتصال الدكتور ليعرض علي المساعدة ، فما هكذا تورد الابل!!

جرت العادة على ان يبحث الطالب عن استاذه ومشرفه ويلهث وراءه ويعرض الفكرة تلو الأخرى حتى يوافق الدكتور على الاشراف على رسالته ، وقد يرفض نتيجة كثرة عدد الطلاب لديه وانه لن يستطيع اعطائهم حقهم في الاشراف والرعاية العلمية.

وقد استوقفتني كلمتك:

لم اعلم ماهو نوع هذه المساعدة.

يحدث احيانا ان يكون الطالب نابه وله افكار علمية رائدة وفي نفس الوقت يكون الدكتور محب للعلم ويؤمن بالرسالة التربوية للمعلم، في هذه الحالة ، قد يعرض الدكتور على الطالب ان يتقدم بأفكاره لاتمام دراسته، او يكون هناك صلة اجتماعية كأن يكون أحد اقرباءه او ما شابه.

يسعدني ان اثير شكوكك حول هذا العرض، فأحيانا يكون الشك في محله.

عموما رأيي حول الموضوع الرئيسي هو ان العلم من اجمل الاشياء في هذه الحياة ، لديه القدرة على تحقيق الأحلام: الشهرة والمال وحب الناس وثواب الدنيا والاخرة ايضا.

لا تترددي إن كان لديك فضل وقت وفضل مال.

-1

كل تحياتي وتقديري لكل معلم يقدر الأمانة والمسئولية.

ولكن انا لا اعرف معلمك ولا أثير الشكوك حوله ، هو بالنسبة لي مجهول .

وقصدت تبصيرك بأن بعض الناس يكونون مغرضون، أنا لم اخطئ تقدير معلمك ولم أقلل من احترامه. وانما قلت لك نصا:

يسعدني ان اثير شكوكك حول هذا العرض، فأحيانا يكون الشك في محله.

وما زلت مصرة على رأيي : احيانا يكون الشك في محله، وليس ذنبي أنك قلت كلمة تحمل معنيين، فقلتي نصا:

لم اعلم ماهو نوع هذه المساعدة.

وخيرا فعلتي أنك فسرتي قصدك ووضحتيه.

بالتوفيق بإذن الله

-1
-1

انصحني

مجتمع "إنصحني" . بعيدا عن الأسئلة والإجابات هذا فضاء للنصيحة في كل ميادينها والحياة رهينة النصح برأيي بإمكانكم فتح مواضيع خاصة بكم والطلب من الآخرين النصيحة .

38.9 ألف متابع