يوسف سيّد @يوسف سيد

نقاط السمعة 1.64 ألف
تاريخ التسجيل 24/04/2015

أراه أفضل المصطلحات تعبيرًا، سأستبدله «بتابع» من الآن فصاعدًا.

هو حاليًا توجهه تقني نوعًا ما، يعني اعداده وتشغيله يحتاج كتابة الكثير من الشيفرات، يصلح حاليًا أكثر لتوثيق المشاريع التقنية أفضل من بدائل كـGitBook, دعم التدوين بحسب الموقع الرسمي ما زال غير مدعوم.

يستخدم الماركداون، تحديث المواضيع يكون بمجرد أمر npm build أو شيء كهذا -على حسب ضبطك. أعجبني فيه سهولة تخصيص التصميم، وتعدد اللغات.

رغم أن الموضوع مرّ عليه أسبوع. ألق نظرة هنا:

بدأت أستخدامه لتوثيق مشروع قادم وهو نوعًا ما مريح.

تقبل وأستخدمها لكن مشكلتها هي العمولة الغريبة المزاجية عند استخدامها في الشراء من المواقع العربية ودفع الفواتير وهكذا.

إذا تريد التفعيل فقط، بطاقات البنك الأهلي تفعل البايبال وتقبل الشراء.

أخبرني الدعم الخاص بالبريد أن المشكلة مؤقتة؛ لم تعمل معي في الشراء ببعض المواقع أيضًا..

جربت ولكن في أغلب ما وجدته كانوا يستخدمون تابع ترجمة للمصطلح function وليس method (وهو مصطلح شائع رياضيا). هل لك أن تعطيني مقالة او موقع يستخدم تابع كي ارى لعله يوصل المعنى؟

مثلًا:

المشكة أن تابع سيسبب التشتيت. لربما أنت تستخدمه بشكل عابر، ولكن كيف سأستخدمه في مقالة تتكلم عن الفكرة الجوهرية للبرمجة الكائنية!؟ ..

عندك حق، وكذلك هي المصطلحات المرادفة: منهاج وطريقة وأسلوب.

هناك العديد من مراكز التعريب العربية لها قواميس تقنية، ولكن عندما يضع أهل المجال المصطلحات ستكون افضل بمراحل. الاستمرار في رمي المسؤولية على الجهات الرسمية تكاسل، ونحن مجتمع واعي لا نقبل التكاسل.

لدي كتابان أكاديميان من نفس الجامعة كل كتاب يستخدم ترجمة مختلفة للمصطلحات بسبب إعتماد كل مترجم على قاموس دار نشر مختلفة، حتى في أبسط المصطلحات كتاب يستخدم مصطلح المصفوفات والثان الصفوف، يعني ما ذنب القارئ والمتعلم؟! أليست وظيفة المعاجم توظيف المتخصصين لإصدار قواميس ومصطلحات ونشرها حفاظًا على اللغة؟

أظن أنَّه مصطلح متداول فقط في موسوعة حسوب

لا أعتقد، تردد علي مرات عديدة خارج أكاديمية وموسوعة حسوب، جرب استخدام جوجل للبحث عن "التابع" ومع بعض المفاتيح البرمجية يتكرر الأمر الآف المرات.

استخدام "تابِع" سيضرب بفكرة البرمجة الكائنيّة كذلك عرض الحائط.

أتفق معك.

لكن برأي أهم من ضبط المصلحات هو إيصال المعلومة النهائية للقارئ دونما تعقيد أو تشتيت، يعني إذ لم تستطع فرض مصطلح على كل الكتاب، الناشريين .. والمترجمين فالأفضل أن لا تشتت القارئ بمصطلح إضافي.

هذه وظيفة المعاجم الرسمية، للآسف، إن شاء الله يتفرغون للأمر لما يحلوا إشكال هل «إذن» حرف أم اسم :)

أترجمها تابع بسبب أنه المصطلح المتداول، ترجمةٌ ليست مثاليةً لكنها على الأقل تجنبني وضع Method بين قوسين.

ستصبح الجافاسكربت (الـ****) أمر اختياري لمطوري الويب.

الـWebAssembly حتى الساعة "يوسليس" إلا ربما لو احتجت مكتبة ما أو تشغيل شيفرة ما للويب وبعض تجارب الهاوين، وإلا قلي كيف ستبني مواقع الويب بـGo بدون جافاسكريبت؟ بالـWebGL :)؟

وحتى لو دعمت المتصفحات التعامل مع الـDOM بدون الحاجة لجافسكريبت سنحتاج سنوات للتخلص من تأثير الLegacy code وحتى تصل إلى مرحلة جيدة من دعم المتصفحات كلها بمختلف أنظمة التشغيل والبيئات، ووجود مطوري ويب محترفين بنفس خبرة مطوري جافاسكريبت وبرمجيات ذات ثقة.

توجه الويب أسمبيلي وasm.js حتى الساعة يعززان من جافاسكريبت وبيئة المتصفح ويجعلناها متعددة المنصات بشكل أوسع.

موقعك ليس به خريطة، وهو ملف شجري يحتوي على روابط الموقع وعلاقتها وأهميتها .. غالبًا هو ملف بصيغة XML باسم sitemap.xml في أعلى نطاق الموقع، وأحيانا يقسم على أكثر من رابط.

في حالتك أنت موقعك رابط /sitemap.xml يشير إلى صفحة HTMl عادية، لا أعرف السبب لكن أتوقع أن موقعك صفحة 404 به لا ترسل حالة 404 في ترويسة HTTP بل مجرد صفحة HTML بها رسالة عادية.

المهمّ الحل لمشكلة جوجل أن تنشئ خريطة لموقعك أو تنصب أحد مولدات الخرائط التلقائية (على حسب البرمجية التي تشغّل بها الموقع).

حسنًا هو هنا يتحدث عن مجرد تثبيت حزمة Module Loader وليس "تثبيت CommonJS عندك" الأخير مجرد نظام وحدات وليس برنامج أو برمجية ما ثبت! (مع أنه على فكررة CommonJS هو النظام الافتراضي في NodeJS يعني لا تحتاج أيّ تبعيات لتشغيل وحدة CommonJS.

عمومًا صاحب الموضوع يشغّل الوحدة بالمتصفح وهنا يحتاج إلى شيء كـWebpack أو بناء وحدة ES تعمل على المتصفح مباشرةً.

عمومًا إذ كنت تنوي ترجمة الإجابة من Stackoverflow يفضل تضمين الرابط مباشرة أفضل من الترجمة بتصرف مما قد يخلط الأمر عند السائل.

إضافة:

حذف سطر تحديد نظام الوحدة مع وجود export وimport في المصدر يعني ببساطة أن المجمّع لن يترجم! لذا هو ليس حلًا هنا!

لا يوجد شيء يسمى "CommonJS غير مثبتة عندك"، وحذف هذا السطر لن يفعل شيئًا اللهم غير إيقاف المجمع لأنك تطلبه أن يجمّع وحدة بدون نظام وحدات معيّن!

المشكلة ليس لها علاقة بـTypeScript هنا، المشكلة أنك على ما يبدو تريد تشغيل وحدة CommonJS بالمتصفح؛ ولا يمكنك تشغيل وحدة Commonjs بالمتصفح مباشر، الموضوع يحتاج، ممممم. الموضوع معقد بعض الشيء، هنا الحل الأفضل في الوقت الحالي هو استخدام webpack لإنتاج ملف حزمة وحيدة (Bundle) تعمل مباشرةً في المتصفح أو بناء وحدة UMD (تصدر للنطاق العام وبالمرة تدعم CommonJS وUMD ..

ولو أني أود أن أنصحك بتجربة بناء وحدة ES module، لكن الموضوع معقد الآن قليلا ولن يعجبك.

عمل مميز، ربما كان أفضل لو أن ملفات اللغات مبنية على ملفات gettext الأكثر تخصصًا بالترجمة بدلًا من ملفات PHP؛ لتسهيل عملية عولمة المواقع المبنية بلغاتي على المترجمين.

مرحبًا بك من جديد :)

كثير يوجد شرح لفواز عرابي لمكتبة jQuery (بأحد الدروس شرح الـAjax) ابحث عنه على أكاديمية حسوب، لكن أولًا يجب أن تكون متوسطًا نوعًا ما في الكتابة بجافاسكريبت حتى لا تواجه مشاكل.

ببساطة: لو تريد عمل ذلك بدون إعادة تحميل الصفحة ستحتاج إلى تعلم جافاسكريبت وبناء Web API لتحميل المنتجات من الخادوم ثم الإتصال به من متصفح المستخدم باستخدام الـAjax بجافاسكريبت لتحميل المنتجات وإضافتها لواجهة المستخدم.

الترجمة وحدها لن تكون ذات فائدة مع الإتجاه اليساري، جربت أكثر من مرة تغيير VS Code إلى RTL من خلال بعض ملفات الـCSS للعمل على ملفات ماركداون العربية لكن المشكلة أن نواة المحرر نفسه غير قابلة إلا العمل من اليسار وتحدث أخطاء كثيرة خصوصًا مع الإصدارا الأخيرة، أكبر مشكلة أن المُرر (scrollbar) لن يعمل وسيختفي أغلب النص.

عمومًا دعم الكتابة من اليمين قرب على الإنتهاء حينها يمكنك الترجمة للعربية وحتى الفارسية والعبرية:

تقريباً 90% من العمل على إطار العمل على الواجهات خصوصاً ما يتعلق بـ DOM Manipulation يمكن أن يتم عبر reactjs لوحدها.

لا، الكثير من العمل تم نقله إلى مكتبة React-dom من زمان.

React المكتبة الوحية وحيدة (الحزمة) لا تبني مشروع حقيقي يمكن العمل عليه مستقبلًا أو عمل مع فريق، لن يكون هناك نموذج عمل، وسيكون ضربًا من العبث، بعكس Angular 2+. رياكت توفر لك المكاتب والاختيرات (التي لا تفرضها عليك) لبناء نموذج عمل على التصميم الذي تريد ومن ثم مشروع حقيقي، بعكس Angular 2+ التي تفرض هذه المعمارية:

يمكنك قراءة مفهوم اطار العمل من ويكيبيديا لتفهم لماذا لم يغيروها إلى اطار والتركيز على أنها مكتبة حتى في الإصدارات الأخيرة:

احترف احد front end framework الثلاث (آنجلار - رياكت - فو)

  • React ليست إطار بل هي مكتبة تختص بالواجهات فقط، وبعكس Angular2+، تحتاج إلى تنصيب مكتبات وأدوات خارجية لصنع نموذج عمل ، أدوات كـRedux وFlux وReact Router .

على حسب المجال الذي تريد العمل به تكون الأفضلية، برمجة الألعاب أو سطح المكتب أو البرمجيات الرسومية عمومًا؛ غالبًا ستكون الأفضلية لسي شارب أو جافا. برمجة المتحكمات، زواحف الويب .. الأفضلية لبايثون.

ما المجال الذي تريد تعلمه؟

حتى ولو كان ذلك الربط يفيد ربط مصممي الجرافيك بالواجهات يعني لن تحتاج إعادة تصدير ملف psd أو ai لفتحه بالطبقات داخل sketch؟

لكن ألا تعتقد أن أدوب تملك ميزة وهي الثنائي Photoshop وIllustrator وإذ تربطهم مع XD تحت منصة واحدة. ستكون المنافسة له أكبر عند مستخدمي أدوب؟

وهل ذكرتك يا أخي؟ يكاد المريب أن يقول خذوني!

فقط عبرت عن رأي آخر خارج الموضوع بعدما وجدتك لا تريد الإعتراف بلا مجمع ولا كلام انجليزي ولا عربي، وتخترع كلام من عندك!

علمت لماذا مستوى ترجمة MDN متدنٍ.

أتمنى أن يأخذ حصة أكبر من sketch، ليس لشيء إلا لدعم الأخير لماك حصرًا ومعاناتنا نحن معشر المطوريين مستخدمي ويندوز مع صيغته الغريبة.