منذ أيام قليلة ظهر تصريح لمصطفى سليمان رئيس الذكاء الصناعي بشركة ميكروسوفت، وقد اعتبر الكثيرون هذا التصريح مثيرًا للجدل.

قال أن كل شيء متواجد على الإنترنت هو برمجيات مجانية يمكن استخدامها من قبل الأفراد أو الشركات، وأن تواجدنا على الانترنت وحده كفيل بترك كمية كبيرة من البيانات "التي لا حقوق عليها" وقد أثار التعليق الغضب من ناحية أن ذلك يتعارض مع قوانين الملكية الفكرية المتبعة، كما أنه يجعلنا غير قادرين على تتبع كيف يستفيد الذكاء الصناعي ليس فقط من بياناتنا بل من أي شيء متواجد على الإنترنت.

التصريح نفسه قد نسمعه من كثيرين، ولكن فكرة أنه خارج من شخص في هذا المنصب في تلك الشركة يجعل كلامه خطيرًا نوعًا ما. يمكننا أن نتساءل عن الطرق المختلفة التي تحمي بها المواقع نفسها من أخذ البيانات حيث أنه على حد علمي لا يوجد قانون يغطي كافة الاحتمالات، ولكن هناك قواعد اجتماعية واتفاقات تتبعها المواقع والشركات بينها وبين بعض. ممكن يجعلنا ننظر لجملته بشكل يشبه المثل المصري "اخبط رأسك في أقرب حائط" الذي يدل على أنه لا شيء يمكنك فعله لحماية برمجياتك المتواجدة على الإنترنت أمام الجميع من أن تصبح الطعم الجديد للذكاء الصناعي الخاص بميكروسوفت! في رأيكم كيف نقوم كأفراد وأصحاب مواقع من حفظ حقوقنا الفكرية التقنية؟