أعلنت شركة OpenAI مؤخرا عن إطلاق أداة تسمى Voice Engine، والتي تسمح بتوليد واستنساخ الأصوات باستخدام عينات صوتية قصيرة.

وأشارت OpenAI إلى أنه ستكون هنالك العديد من الفوائد المحتملة لهذه التقنية. حيث قالوا أنها ستكون مفيدة للمساعدة في القراءة وترجمة اللغات، وتقديم الدعم لأولئك الذين يعانون من حالات النطق المفاجئة أو التنكسية، و تعزيز التواصل وتوفير الدعم للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

و على الرغم من الفوائد الكثير التي قد تقدمها هذه التقنية فإنها قد تحمل معها الكثير من المخاطر أيضا، خاصة في مجال التضليل الإعلامي. يمكن لبعض الأشخاص استغلال هذه الأداة لإنشاء تسجيلات صوتية مزيفة تبدو وكأنها من مصادر موثوقة، مما ينتج عنه نشر أخبار كاذبة أو تشويه للحقائق. وفي ظل الانتخابات التي تجري في عدة دول، يثير هذا الخطر قلقا بالغا بين الباحثين في مجال التضليل الإعلامي.

من جانبها، أكدت الشركة أنها اتخذت بعض الإجراءات لمواجهة هذه المخاطر، مثل ضرورة الحصول على موافقة صريحة قبل استخدام صوت شخص ما، وتطبيق العلامات المائية لتتبع مصدر الأصوات المولدة. ومع ذلك، يبقى السؤال حول فعالية هذه الإجراءات في منع سوء استخدام التقنية.

بصراحة، يبدو أن OpenAI تواجه تحديا كبيرا في محاولتها للسيطرة على هذه التقنية ومنع سوء استخدامها. لهذا أعتقد أنه ينبغي على الشركة وعلى القطاع التكنولوجي بشكل عام أن يعملوا بشكل وثيق مع الحكومات والمنظمات الدولية لتطوير إطار قانوني وتقني لاستخدام هذه التقنية.

فهل ترون أن هذه التقنية قد تشكل مخاطر كبيرة في المستقبل، وهل تعتقدون أن الإجراءات التي تتخذها الشركة للسيطرة على استخدام هذه الأداة وتقليل المخاطر الناتج عنها ستكون فعالة؟