في شهر يناير الماضي، قرأت إعلانا لشركة Fox الإعلامية الأمريكية ومنصة Polygon وهي منصة بلوكشين تسمح للمطورين بإنشاء تطبيقات لامركزية على شبكة إيثريوم، كان الإعلان عن إطلاق أداة "Verify" المدعومة بتقنية البلوكشين من أجل الحدّ من انتشار الصور ومقاطع الفيديو المزيفة بتقنية ال Deepfakes، فأداة "Verify" تسمح لشركات الوسائط بتسجيل المحتوى الأصلي ومنح حقوق الاستخدام لمنصات الذكاء الاصطناعي. بمجرد تسجيل المحتوى، يمكن لمستخدمي منصات الذكاء الاصطناعي التحقق من صحة الصور ومقاطع الفيديو من خلال التحقق من بصمة blockchain الفريدة، ولكن ما مدى فعالية هذه الأداة للتحقق من الفيديوهات؟

برأيي التطور السريع الذي تشهده هذه التقنيات يجعل مواكبتها تحديا بالنسبة لأداة Verify وحتى لتقنيات البلوكشين نفسها، وإلى حجم البيانات الكبير إذ يتطلب الأمر معالجة كميات كبيرة من البيانات، والتحدي الآخر هو الخصوصية المتعلقة بجمع وتخزين بيانات الفيديو.

برأيي يمكن أن تشهد هذه التقنيات النور أكثر من خلال دمجها مع تقنيات أخرى كالتعرف على الوجه والذكاء الاصطناعي لتحسين دقة التحقق من الفيديوهات، كما أعتقد أن وضع قاعدة بيانات كبيرة تشمل جميع الفيديوهات المزيفة سيكون إجراءا جيدا للمساعدة على الحدّ من انتشارها.