قام موقع البرلمان الأوروبي البارحة بنشر مختصر قانون الذكاء الاصطناعي الذي تم التصويت عليه بأغلبية ساحقة, وبالاطلاع على بنوده فإنه يبدو شاملا لكل التخوفات التي قد تخطر على بالنا, وكما هي العادة عبر التاريخ البشري ما من تكنولوجيا جديدة ظهرت إلا تم تقنين بعضها وحظر بعضها الآخر.

حظر للتطبيقات المنتهكة لحقوق المواطنين:

حظر البرلمان الأوروبي بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تمس ما سموه "حقوق المواطنين" كتطبيقات التعرف على الوجوه من صور الانترنت ومقاطع فيديو كاميرات المراقبة لخلق قاعدة بيانات, وتطبيقات التعرف على العواطف بأماكن العمل والمدارس وتطبيقات التنبؤ بالجرائم بناء على خصائص الشخص, أي يتم تصنيفك مجرما دون إرتكابك أي جرم. وطبعا تم حظر الذكاء الاصطناعي الذي يتلاعب بمشاعر وعقول الناس.

تقنين للذكاء الاصطناعي عالي المخاطر:

ضمت اللائحة تقنين بعض أنظمة الذكاء الاصطناعي عالية المخاطر, كالتي تتدخل في مجالات الرعاية الصحية والخدمات المصرفية والتعليم والانتخابات...وذلك بالحد من مخاطرها وأن تكون بإشراف بشري.

الشفافية وحقوق الطبع والنشر:

حث القانون على ضرورة شفافية أنظمة الذكاء الاصطناعي وعدم إنتهاكها لحقوق الطبع والنشر, بنشر مفصل للمحتوى المستخدم لتدريب الذكاء الاصطناعي, كما يجب توضيح الصور ومقاطع الفيديو التي تم خلقها عن طريق الذكاء الاصطناعي لتجنب تغليط المستخدمين.

دعم الابتكار والشركات الصغيرة:

لم يكتف القانون بالحظر والتقنين بل خص تدابير لدعم الابتكار وإعانة الشركات الصغيرة النشطة في مجال الذكاء الاصطناعي.

هذه القوانين وإن كانت تخص دول الاتحاد الأوروبي إلا أنها جد مهمة لنا, لأنه في العادة تنتظر الدول النامية ومنها العربية سن قوانين من الاتحاد الأوروبي لتقوم بعدها بالنسخ واللصق أو على الأقل هكذا تجري الأمور عندنا.

ما رأيك؟ هل هذه القوانين كافية؟ هل ستلزم الشركات الأمريكية؟ أم ستفضل التضحية بالسوق الأوروبي أم ستكيف إصدارات خاصة بها؟